المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدخل وشارك معنا بأسم صحابي ؟؟؟؟؟


مها يوسف
04-28-2009, 02:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخوتي في منتديات
مشاعرهم
اتمنى وأرجوا التفاعل الموضوع هو أدخل واكتب اسم صحابي من صحابة رسول الله مع مراعات الا يكون الاسم مكررا وحبذا لو اي معلومات عنه حتي لو قليلة
والهدف من موضوعي انه نتعرف اكثر على الابطال الي بهم ارتفع مجد الاسلام ووصل الينا كما نراه الان الذين هم نشروا الاسلام وجاهدوا في سبيل اعلاء كلمة الله ولا تهمهم لومة لائم
ويعني لو عضو حب يزيد على المعلومات الي راح يكتبها اي عضو
لكن ارجوا ان تتحروا الدقة في معلوماتكم وان تأخذوها من مصادر قوية معروفة الاسناد
واتمنى انه تعجبكم فكرة الموضوع واتمنى ادخل واشوف مشاركاتكم
. انا ابدا باول من اسلم من الصبيان وهو كان فتى صغير



سيدنا علي بن ابي طالب

وكان رضوان الله عليه ربيب بيت النبوة ونام في فراش الرسول ليلة الهجرة وكان قوي ومن الاسماء التي اطلقها علي الرسول ابو تراب

شكرا لكم يا اخوتي


زهراء

مها يوسف
04-28-2009, 03:00 PM
الصحابي
أبو بكر

لقي أبو بكر -رضي الله عنه- رسول الله -صلى الله عليه و سلم- فقال :( أحقّ ما تقول قريش يا محمد من تركِكَ آلهتنا ، وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءَنا ؟!)000فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( إني رسول الله يا أبا بكر ، ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته ، وأدعوك الى الله بالحق ، فوالله إنه للحق أدعوك الى الله يا أبا بكر ، وحده لا شريك له ، ولا نعبد غيره ، و الموالاة على طاعته أهل طاعته )000وقرأ عليه القرآن فلم ينكر ، فأسلم وكفر بالأصنام وخلع الأنداد ، و أقرّ بحقّ الإسلام ورجع أبو بكر وهو مؤمن مُصَدّق000يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه )000

عقاب النهار
04-28-2009, 09:04 PM
جزاك الله خير
وجعلها فى موازين حسناتك
ولى عوده بأذن الله
تقديرى

مها يوسف
04-29-2009, 06:24 AM
جزاك الله خير
وجعلها فى موازين حسناتك
ولى عوده بأذن الله
تقديرى






شكرا الك اخي عقاب النهار على مرورك الكريم
مشكور دمت بخير

مها يوسف
04-29-2009, 06:26 AM
الصحابي

الفاروق - شهيد المحراب عمر بن الخطاب

مها يوسف
05-03-2009, 11:39 AM
الصحابي


خطيب رسول الله ثابت بن قيس

مها يوسف
05-04-2009, 08:46 AM
الصحابي

سيف الله المسلول
خالد بن الوليد

ذكرى الغالي
02-24-2011, 05:50 PM
الصحابي الجليل صهيب بن سنان رضي الله عنه
ولد في أحضان النعيم..فقد كان ابوه حاكما وذات يوم تعرضت البلاد لهجوم الروم.. وأسر المغيرون أعدادا كثيرة وسبوا ذلك الغلام " صهيب بن سنان"..
ويقتنصه تجار الرقيق، وينتهي طوافه الى مكة، حيث بيع لعبد الله بن جدعان، بعد أن قضى طفولته وشبابه في بلاد الروم، حتى أخذ لسانهم ولهجتهم.
ويعجب سيده بذكائه ونشاطه واخلاصه، فيعتقه ويحرره، ويهيء له فرصة الاتجار معه.
عرف صهيب طريقه الى دار الأرقم..
عرف طريقه الى الهدى والنور
ويتحدث صادقا عن ولائه العظيم لمسؤولياته كمسلم بايع الرسول، وسار تحت راية الاسلام فيقول:
" لم يشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مشهدا قط الا كنت حاضره..
ولم يبايع بيعة قط الا كنت حاضرها..
ولا يسر سرية قط. الا كنت حاضرها..
ولا غزا غزاة قط، أوّل الزمان وآخره، الا منت فيها عن يمينه أ، شماله..
وما خاف المسلمون أمامهم قط، الا كنت أمامهم..
ولا خافوا وراءهم الا كنت وراءهم..
وما جعلت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين االعدوّ أبدا حتى لقي ربه"..!!
هذه صورة باهرة، لايمان فذ وولاء عظيم..
ولقد كان صهيب رضي الله عنه وعن اخوانه أجمعين، أهلا لهذا الايمان المتفوق من أول يوم استقبل فيه نور الله، ووضع يمينه في يمين الرسول...
كان الرسول جالسا وحوله بعض أصحابه حين أهل عليهم صهيب ولم يكد يراه الرسول حتى ناداه متهلاا:
" ربح البيع أبا يحيى..!!
ربح البيع أبا يحيى..!!
وآنئذ نزلت الآية الكريمة:
( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله، والله رؤوف بالعباد)..
أجل لقد اشترى صهيب نفسه المؤمنة ابتغاء مرضات الله بكل ثروته التي أنفق شبابه في جمعها، ولم يحس قط أنه المغبون..
فمال المال، وما الذهب وما الدنيا كلها، اذا بقي له ايمانه، واذا بقيت لضميره سيادته.. ولمصيره ارادته..؟؟
كان الرسول يحبه كثيرا.. وكان صهيب الى جانب ورعه وتقواه، خفيف الروح، حاضر النكتة..
رآه الرسول يأكل رطبا، وكان باحدى عينيه رمد..
فقال له الرسول ضاحكا:" أتأكل الرطب وفي عينيك رمد"..؟
فأجاب قائلا:" وأي بأس..؟ اني آكله بعيني الآخرى"..!!
وكان جوّادا معطاء.. ينفق كل عطائه من بيت المال في سبيل الله، يعين محتاجا.. يغيث مكروبا.." ويطعم الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا".
حتى لقد أثار سخاؤه المفرط انتباه عمر فقال له: أراك تطعم كثيرا حتى انك لتسرف..؟
فأجابه صهيب لقد سمعت رسول الله يقول:
" خياركم من أطعم الطعام".

قلب الحياة
02-24-2011, 06:23 PM
الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه "

جزاكِ الله خير ..

محمدخير المهيدات
02-27-2011, 09:39 PM
الصحابي بلال بن رباح

وهو اول مؤذن بالاسلام

متميزه بكيفي
02-27-2011, 09:44 PM
سعد بن ابي وقاص

مها يوسف
02-27-2011, 10:27 PM
ذكرى الغالي
متمزه بيكفي
قلب الالم
محمد مهيدات
اشكركم على المرور
والف شكر على تثبيت الموضوع
مشكورين يا اخي

فِكر
02-28-2011, 06:36 AM
اشكرك حتى ترضين اختي القديرة / مها يوسـف

صحابي جليل وأعلم الأمة بالحلال والحرام كما قال عنه صلى الله علية وسلم

إنه الصحابي الجليل / معاذ بن جبل رضي الله عنه

مها يوسف
02-28-2011, 09:01 AM
اشكرك حتى ترضين اختي القديرة / مها يوسـف

صحابي جليل وأعلم الأمة بالحلال والحرام كما قال عنه صلى الله علية وسلم

إنه الصحابي الجليل / معاذ بن جبل رضي الله عنه



االاخ العزيز حامد السحيمي فكر
الشكر لك على تواجدك العطر
بارك الله فيك وجزيت بكل خير
مشكور يا عزيزي
الف شكر

مها يوسف
02-28-2011, 09:05 AM
عمر بن الخطاب رضي الله عنه


هو عمرو بن الخطاب أبن نفيل أبن عبد العزه أبن كعب أبن لوئ أبن فهر

فهو يلتقى مع النبى صلى الله عليه و سلم فى الجد الرابع فيلتقى مع النبى فى كعب ابن لؤى فهو قريب النبى صلى الله عليه و صلى ..هو قرشى من بنى قريش من بنى عدى قبيلته كانت من القبائل المسئوله عن السفاره فى الجاهليه و كان هو المسؤل عن السفاره فى قبيله لكن رغم هذه المنزله فهو لم يمارس السفاره كثيرا فقد كانت قريش فى هذا الوقت سيده العرب ولا يجرأ أحد على مخالفتها فقد كان دوره محدودا ..و رغم شرفه و نسبه لكنه كان مثل باقى قريش يعبد الأوثان و يكثر من شرب الخمر و يأد البنات و له قصه شهيره فى هذا ...عمر بن الخطاب فى احد الليالى أراد أن يتعبد فصنع أله من العجوه ( التمر) و تعبد له و بعد قليل قيل انه شعر بالجوع فأكل الأله و يندم فيصنع غيره فيأكله و هكذا...بعد سنين طويله و بعد أسلامه و عندما صار أميرا للمؤمنين أتاه شاب من المسلمين و قال له يا أمير المؤمنين اكنت ممن يفعلوه هذا أتعبد الأصنام ؟؟ ألم يكن عندكم عقل ...فقال يا بنى كان عندنا عقل ولكن لم يكن عندنا هدايه !!





مولده و نسبه :



ولد بعد عام الفيل ب 13 سنه و بعث النبى و عمر بن الخطاب فى السابعه و العشرين من عمره و أسلم سنه 6 من البعثه و تولى خلافه المسلمين و عمره 52 سنه و صار أمير للمؤمنين عشر سنين و 6 أشهر و أربعه أيام و مات عمره 62 سنه قريبا من عمر النبى صلى الله عليه و سلم عن موته فأسلم و عمره 32 سنه أى ان مده أسلامه كانت 30 سنه .



أبوه هو الخطاب و لم يكن ذو شهره ولا من أصًحاب الرياسه فى قريش بل كان فظ و غليظ وأمه هى حمتنه بنت هاشم و أبن أخوها عمرو أبن هاشم أى ان أبا جهل فى منزله خاله و أبن عمتها الوليد أبن المغيره والد خالد بن الوليد اى انه أبن عمت خالد ابن الوليد .



أولاده : عبد الله أبن عمر وهو من أكثر الصحابه تمثلا بأفعال النبى و ومن أولاده حفصه زوجه النبى صلى الله عليه و سلم و فاطمه و عاصم و كان له ثلاثه من الولد سماهم بنفس الأسم هما عبد الرحمن الأكبر و عبد الرحمن الأوسط و عبد الرحمن الأصغر و ذلك بعد أن سمع حديث النبى "أحب الأسماء الى الله عبد الله و عبد الرحمن " .



زوجاته : كانت له 3 زوجات فى الجاهليه و عندما نزل قول الله عز و جل " ولا تمسكوا بعصم الكوافر" عرض على زوجاته الأسلام فرفضوا فطلق الثلاثه فى حينها و ذلك لحرصه على تنفيذ أوامر الله و تزوج بعد الأسلام عده زوجات و من أشهر زوجاته بعدما صار أمير للمؤمنين هو أم كلثوم بنت على أبن أبى طالب حفيده الرسول الكريم و بنت فاطمه و أخت الحسن و الحسين .. أرسل عمر لعلى و قال له زوجنى أم كلثوم فقال على أنها صغيره فقال له بالله عليك زوجنى أياهم فلا أحد من المسلمين لا يعرف كرامتها الآ انا و لن يكرمها احد كما سأكرمها فقال على أرسلها أليك تنظرلا أليها فأن اعجبتك فتزوجها .. فنظر أليها و تزوجها و خرج على الناس فى المسجد و قال تقولوا تزوج صغيره ألأيس كذلك .. والله ما تزوجها ألا لحديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم يقول " كل سبب و كل نسب و صهر يوضع يوم القيامه الأ سببى و نسبى و صهرى " و انا لى مع رسول الله أثنين من هما لى معه السبب انى صاحبته و لى معه النسب أن أبنتى حفصه زوجته فأردت أن أجمع لهما الصهر ليرفع يوم القيامه سبب و نسبى و صهرى ...!





ألقـــــــابه :



له ثلاثه ألقاب سماه النبى صلى الله عليه و سلم بأتنين منهما ... أسمائه هى: أبا حفص و سببه ( حفص هو شبل الأسد و قيل أن النبى صلى الله عليه و سلم قال يوم غزوه بدر من لقى منكم العباس فلا يقتله فقام أحد الصحابه و قال أنقتل أبأئنا و أبناءنا والله لو لقيت العباس عم النبى لقتلته فنظر أليه الرسول صلى الله عليه و سلم و قال يا ابا حفص أترضى أن تضرب عنق عم رسول الله و هو خرج مكرها .... و قيل أنه سمى أبا حفص نسبتا ألى أبنته حفصه )

اللقب الثانى هو (( الفــــــــاروق )) و سمى به أول يوم أسلامه و قد أطلقه عليه النبى صلى الله عليه و سلم أى انت الفاروق يفرق الله بك بين الحق و الباطل



اما اللقب الثالث الذى سمى به هو أمير المؤمين : لما مات النبى صلى الله عليه و سلم سمى أبو بكر خليفه رسول الله صلى الله عليه و سلم ووجد المسلمين أنه نداء عمر بخليفه خليفه رسول الله أسم طويل فأذا مات عمر يكون من بعده خليفه خليفه خليفه رسول الله ؟؟

فى هذا الوقت وصل وفد من العراق و كان يضم عدى أبن حاتم الطائى و قابل عمر أبن العاص و قال يا عمر أستأذن لوفد العراق من أمير المؤمنين فقال عمر بن العاص و قال من أمير المؤمنين ؟؟ فقال له عدى أليس هو أميرنا و نحن المؤمنين قال عمر بن العاص بلا فقال أذا هو أمير المؤمنين و من حينها صار أميرا للمؤمنين .





وصف عمر بن الخطاب :

كان بأن الطول ( طويل جدا ) أذا رأيته يمشى كأنه راكب... مفتول العضل.. ضخم الشارب ....أبيض مشرئب بحمره .... و حسن الوجه ... أصلع ...أذا مشى أسرع كأنما يدب الأرض ... أذا تكلم أسمع ( جهورى الصوت ) فأذا تكلم بجوار فرد فى غفله من الممكن أن يغشى عليه من الخوف ولذلك نظرا لهيبته بين الناس .





قصه أسلامه :

دعى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال " اللهم أعز الأسلام بأحد العمرين عمر بن الخطاب او عمرو أبن هشام"

كان عمر غليظ القلب ومن شده قسوه جند نفسه يتبع النبى صلى الله عليه و سلم فكلما دعى أحد للأسلام يخيفه عمر يهرب و ذلك ليله كان يمشى النبى للكعبه للصلاه فنظر فوجد عمر خلفه فقال له أما تتركنى يا عمر ليلا أو نهار فقد كان يخافه المسلمون كثيرا ...

بدأ النبى صلاته عند الكعبه و بدأ يقرأ القرأن و عمر يرقبه و لم يره النبى و يسمع عمر وكان يقرأ النبى صوره الحاقه و يقول عمرهذا شعر فأذا بقول الله على لسانه نبيه " وما هو بقول شاعر قليل ما تؤمنون " فقال فى نفسه ألا هو كائن فأذا بقول الله " ولا بقول كائن قليلا ما تذكرون تنزيلن من رب العالمين " فوقع فى قلبه الأسلام من حينها ولكن الصراعه النفسى داخله لم يكن محسوما بعد و يصارعه شيطانه .. أمر النبى بعد أتباعه بالهجره ألى الحبشه فقابل أمراه خارجه للهجره فخافت أن يؤذيها فقال ألى أين يا أمه الله فقالت أفر بدينى فقال أذا هو الأنطلاق يا أمه الله صحبكم الله ... فعجبك المرأه من رقه عمر فرجع تألى زوجها أخبره قد رأيت من عمر اليوم عجبا وجدت منه رقه ولم أعهده هذا .. فقال زوجها أتطمعين أن يسلم عمر والله لا يسلم عمر حتى يسلم حمار الخطاب.!! فقالت لا والله أرى فيه خيرا ..

ظل الصراع الداخلى لعمر و رأى ان المسلمين فى أزدياد فقرر ان يقتل النبى صلى الله عليه و سلم فأخذ سيفه و مشى فى طرقات مكه متجه ألى مكان النبى شاهرا سيفه فقابله أحد الصحابه فقال ألى أين يا عمر فقال ألى محمد أقتله و أريح قريش منه فخاف الصحابى على النبى و خاف على نفسه من عمر فحاول أرجاع عمر فقال أتتركك بنى عبد المطلب فقال عمر أراك أتبعت محمد أراك صبئت فخاف الصحابى فقال أبدا ولكن أعلم يا عمر بدل من أن تذهب ألى محمد أنظر الى اختك و زوجها فقد أتبعوا محمد فغضب عمر غضبا شديدا و قال أقد فعلت فرد الصحابى نعم ..فأنطلق وهو فى قمه غضبه و ذهب الصحابى مسرعا للرسول لينذره بعمر بن الخطاب أى انه فضل ان يضحى بفاطمه أخت عمر و زوجها السعيد بن زيد على ان يقتل رسول الله .

وصل عمر لبيت أخت و دخل و أمسك سعيد واقل بلغنى انك قد صبئت و أتبعت محمد فقال يا عمر أريأيت ان كان الحق فى غير دينه فدعه و سقط فوقه و ظل يضربه فى وجهه فجاءت فاطمه بنت الخطاب تدفعه عن زوجها فلطمها لطمه فسال الدم من وجهها فقالت أريأت ان كان الحق فى غير دينك و عندما لطمها سقطت من يدها صحيفه فقال ناولينى أياها فقالت أنت نجس وهذه فيها كلام الله ولا يمسه الآ المطهرون أذهب وأغتسل حتى تقرأها فقال نعم و دخل وأغتسل و رجع ناولينى الصحيفه فبدأ يقرأ فكانت سوره طه " طه{1} مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى{2} إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى{3} تَنزِيلاً مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى{4} الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى{5} لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى{6} وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى{7} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى{8}......" فقال عمر لا يقول هذا الكلام الآ رب العالمين أشهد أن لا أله الآ الله و أن محمد رسول الله دلونى على محمد فخرج له الخباب أبن ألارت و قال له

أنه موجود فى دار الارقم أبن أبى الأرقم ولا أراك الآ نتاج دعوه رسول الله أللهم أعز الأسلام بأحد العمرين فذهب مسرعا و طرق الباب فقال بلال من فقال عمر فأهتزوا خوفا فقال حمزه ( أسد الله ) لا عليكم أن جاء لخير فأهلا به و أن كان غير ذلك أنا له فلما فتحوا له أخذه حمزه من ظهره فقال النبى دعه يا حمزه تعال يا عمر فأقترب عمر ولم يكن يعرف احد منهم لماذا يريد فأخذه النبى حتى سقط عمر على ركبته فقال له أما أن لك أن تسلم يا أبن الخطاب فقال أشهد أن لا أله الآ الله و أن محمد رسول الله فكبر من فى البيت جميعا فقد كان أسلام نصرا و هجرته فتحا و خلافته عزا فقال عمر يا رسول الله ألأسنا على الحق و هم على الباطل فقال نعم قال ففيما الأختفاء فقال وما ترى يا عمر قال نخرج يا رسول الله فنعلن الأسلام فى طرقات مكه فخرج المسلمين صفين واحد على رأسه عمر بن الخطاب و الصف الأخر على رأسه حمزه بن عبد المطلب 39 موحد بينهم رسول الله فى المنتصف يرددون الله أكبر ولله الحمد حتى دخلوا الكعبه و طافوا بالبيت فما أستطاعت قريش أن تتعرض لواحد منهم فى وجود عمر و كان نصر للمسلمين فأعز الله الأسلام بعمر .

لما أراد عمر أن يشهر أسلامه بحث عن اكثر الناس نشرا للأخبار فوجده و اسمه الجميل بن معمر و ذهب أليه و هو رجل لا يكتم سرا فقال له يا جميل أأكتمك خبرا ولا تحدث به أحد قال نعم ...فقال اشهد ان لا أله الآ الله و ان محمد رسول الله فأنطلق يجرى و يردد صبء عمر صبء عمر وانا خلفه أقول كذب بل أسلم عمر لا صبء عمر فأجتمعوا عليه يصضربوه و يضربهم من الفجر حتى الضحى حتى تعب فأخذ واحد منهم ووضعه على الأرض و وضع أصبعيه فى عينيه يقول له أفقع عينيك أن لم تبعدهم عني .



رجع بيته و جمع أولاده و قال أعلموا أشهد ان لا أله الآ الله و ان محمد رسول الله وانى أمركم أن تؤمنوا بالله وحده و هو هكذا قام له أبنه الأكبر عبد الله بن عمر وقال له يا أبتى انا مسلم منذ عمر فأحمر وجهه غضبا و قال و تترك أباك يدخل جهنم و الله لاوجعنك ضربا و هكذا عاش عمر و عاش مع أبنه و كلما تذكرها نغزه عمر نغزه عليها .



هجرتـــــه :

ذهب عمر ممسكا سيف و معه عصاه و ذهب فى أكثر وقت تتجمع فيه قريش حول الكعبه و بدأ يطوف حول الكعبه سبعه أشواط متمكنا و صلى خلف مقام أبراهيم ركعتين وبدا يذهب لحلقات قريش متجمعين و يقول لهم شاهت الوجوه أرغم الله هذه المعاطس و نظر لهم قائل من اراد ان ييتم ولده و تثكل أمه و ترمل زوجته فليلقانى خلف هذا الوادى فأنى مهاجرا غدا فما تكلم احد فهاجر و هاجر معه مجموعه من ضعفاء المسلمين يتحامون بوجوده معهم .

وهكذا

ظل المسلمين أذلاء لا يستطيعون الصلاه فى الكعبه حتى أسلم عمر و يقول عبد الله بن مسعود مازلنا أذله حتى أسلم عمر وما كنا تستطيع أن نصلى عن الكعبه حتى أسلم عمر فلما أسلم نزل قول الله تعالى " يا أيها النبى حسبك الله و من أتبعك من المؤمنين

مشاعر هيمو
02-28-2011, 11:31 AM
حسان شاعر الرسول
إعداد - مي كمال الدين
http://www.moheet.com/image/46/225-300/467383.jpg
حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، أبو الوليد، شاعر الرسول " صلى الله عليه وسلم" وأشهر الشعراء المخضرمين عاش في الجاهلية ستين سنة وأدرك الإسلام فأسلم وعاش ستين سنة أخرى في الإسلام، وأصبح حسان بعد إسلامه مدافعاً عن الإسلام ليس من خلال سيفه ولكن من خلال نظم القصائد والأشعار، ولقب بـ " شاعر الرسول" نظراً لشعره الغزير والذي يمدح فيه الرسول والصحابة والمسلمين بالإضافة لرثاء الشهداء منهم، ومهاجاة الخصوم.



ولد حسان بن ثابت في المدينة قبل مولد الرسول عليه الصلاة والسلام بحوالي ثماني سنين، ونشأ في بيت جاه وشرف، كان والده ثابت بن المنذر بن حرام الخزرجي من سادة قومه وأشرافهم، ووالدته هي " الفريعة" خزرجية مثل أبيه، ويمتد نسب حسان بن ثابت لبني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم فله بهم صلة قرابة.



رحلته الشعرية
نشأ حسان في قبيلة الخزرج والتي كانت لها باع في المعارك والنزاعات مع قبيلة الأوس وشهدت المدينة الكثير من الوقائع بينهما، ومثلما خرج قيس بن الخطيم كشاعر للأوس خرج حسان بن ثابت شاعراً للخزرج، وتبارى كل منهما في عرض شعره والذي يمدح به قبيلته ويهجو الأخرى، فنظم حسان الشعر في بادئ الأمر من أجل التفاخر والذود عن قبيلته ضد الهجمات الشعرية التي يشنها عليها قيس بن الخطيم، ويرد بمثلها الأمر الذي جعله ذائع الشهرة بين العرب.
في إحدى مناوراته الشعرية مع قيس قام حسان بالتغزل في أخت قيس ليلى لكي يثير غيرته قائلاً:
لَقَد هاجَ نَفسَكَ iiأَشجانُها
وَعـاوَدَها اليَومَ iiأَديانُها
تَـذَكَّرُ لَيلى وَما iiذِكرُها
وَقَـد قُطِعَت مِنكَ iiأَقرانُها
وَحَجَّلَ في الدارِ غِربانُها
وَخَـفَّ مِنَ الدارِ سُكّانُها
وَغَيَّرَها مُعصِراتُ الرِياحِ
وَسَـحُّ الجَنوبِ iiوَتَهتانُها


فما كان من قيس سوى الرد عليه بقصيدة أخرى قام فيها بالتغزل في عمرة زوجة حسان قائلاً :

أَجَـدَّ بِـعَـمـرَةَ غُـنيانُها
فَـتَـهـجُرَ أَم شَأنُنا iiشانُها
وَإِن تُمسِ شَطَّت بِها iiدارُها
وَبـاحَ لَـكَ اليَومَ iiهِجرانُها
فَما رَوضَةٌ مِن رِياضِ القَطا
كَـأَنَّ الـمَصابيحَ iiحَوذانُها
بِـأَحـسَنَ مِنها وَلا iiمُزنَةٌ
دَلـوحٌ تَـكَـشَّفُ iiأَدجانُها
وَعَمرَةُ مِن سَرَواتِ النِساءِ
تَـنـفَـحُ بِالمِسكِ iiأَردانُها


اتصل حسان بالغساسنة وقام بمدحهم فأجزلوا له العطايا مع غيره من الشعراء الذين انقطعوا لمدح ملوك الغساسنة مثل النابغة الذبياني وعلقمة الفحل.

مما قاله في مدح الغساسنة
بـيضُ الوُجوهِ كَريمَةٌ iiأَحسابُهُم
شُـمُّ الأُنوفِ مِنَ الطِرازِ الأَوَّلِ
فَعَلَوتُ مِن أَرضِ البَريصِ إِلَيهِمِ
حَـتّـى اِتَّكَأتُ بِمَنزِلٍ لَم iiيوغَلِ


كما اتصل حسان بعد ذلك بملوك الحيرة فعمل على مدح النعمان بن المنذر، فأحتل مكانة النابغة عنده بعد وقوع الخلاف بين كل من النابغة الذبياني والنعمان، وبعد عودة النابغة إلى النعمان تركه حسان مكرهاً.



إسلامه
مرحلة جديدة من الشعر عاشها حسان بعد ذلك حيث عرف الإسلام وهو في الستين من عمره، فدخل فيه وأصبح من اشد المدافعين عنه، وسخر شعره من اجل خدمة الإسلام ومدحه ومدح الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، ورد هجمات القرشيين اللسانية، التي كانوا يقومون بها من اجل مهاجاة الإسلام والنبي عليه الصلاة والسلام.



مما قاله في مدح الرسول
وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني
وَأَجـمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ iiالنِساءُ
خُـلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ iiعَيبٍ
كَـأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما iiتَشاءُ


لم يشارك حسان بعد إسلامه مع الرسول في أي من الغزوات أو المعارك وذلك لداء أصابه بالخوف، ولكنه طالما انشد الأشعار التي تمدح الرسول والإسلام وهجا بها الكافرين من قريش، وكان لا يهجوهم بكفرهم ولكن من خلال أخبار قبائلهم وهزائمهم وأنسابهم.

قال الرسول عليه الصلاة والسلام يوماً للأنصار " ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم؟ " فقال حسان بن ثابت : أنا لها، وأخذ بطرف لسانه ، وقال الرسول عليه السلام : "والله ما يسرني به مِقْول بين بصرى وصنعاء"
انطلق حسان بعد ذلك في شعره يساند به الإسلام فتنوع ما بين مدح الإسلام والرسول ورثاء شهداء المسلمين وهجاء للمشركين والمعاديين للإسلام فكان لا يدع مناسبة إلا وانطلق ينظم الشعر بها، وكان حسان من خلال شعره يسجل أخبار المسلمين من غارات وغزوات، ويمدح الصحابة والتابعين.
وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يثني عليه ويعطيه العطايا والغنائم، ويقول له "اهج المشركين فإن روح القدس معك".



مما قاله عندما حقق المسلمين النصر في غزوة بدر

فـيـنا الرَسولُ وَفينا الحَقُّ نَتبَعُهُ


حَـتّى المَماتِ وَنَصرٌ غَيرُ iiمَحدودِ


ماضٍ عَلى الهَولِ رِكّابٌ لِما قَطَعوا


إِذا الـكُـماةُ تَحامَوا في iiالصَناديدِ


وافٍ وَمـاضٍ شِهابٌ يُستَضاءُ iiبِهِ


بَـدرٌ أَنـارَ عَـلـى كُلِّ iiالأَماجيدِ


مُـبـارَكٌ كَـضِياءِ البَدرِ iiصورَتُهُ


مـا قـالَ كانَ قَضاءً غَيرُ iiمَردودِ


مُـسـتَعصِمينَ بِحَبلٍ غَيرِ iiمُنجَذِمٍ


مُـسـتَحكِمٍ مِن حِبالِ اللَهِ مَمدودِ




وقال في مدح رسول الله
شَـقَّ لَـهُ مِـنِ إِسـمِهِ كَي يُجِلَّهُ
فَـذو الـعَرشِ مَحمودٌ وَهَذا iiمُحَمَّدُ
نَـبِـيٌّ أَتـانـا بَـعـدَ يَأسٍ iiوَفَترَةٍ
مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ
فَـأَمـسى سِراجاً مُستَنيراً iiوَهادِياً
يَـلـوحُ كَـما لاحَ الصَقيلُ iiالمُهَنَّدُ
وَأَنـذَرَنـا نـاراً وَبَـشَّـرَ iiجَـنَّةً
وَعَـلَّـمَـنـا الإِسلامَ فَاللَهَ iiنَحمَدُ
وَأَنـتَ إِلَـهَ الـحَـقِّ رَبّي iiوَخالِقي
بِـذَلِـكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ iiأَشهَدُ
تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن iiدَعا
سِـواكَ إِلَـهـاً أَنـتَ أَعلى iiوَأَمجَدُ
لَـكَ الـخَلقُ وَالنَعماءُ وَالأَمرُ iiكُلُّهُ
فَـإِيّـاكَ نَـسـتَـهدي وَإِيّاكَ نَعبُدُ
لِأَنَّ ثَـوابَ الـلَـهِ كُـلَّ iiمُـوَحِّـدٍ
جِـنـانٌ مِـنَ الفِردَوسِ فيها يُخَلَّدُ


وعند وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قام حسان بإلقاء واحدة من أفضل قصائده، حيث يرثي فيها الرسول الكريم بالكثير من الأسى والحزن.


بَـطَـيـبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ
مُـنـيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ iiوَتَهمَدِ
وَلا تَمتَحي الآياتُ مِن دارِ iiحُرمَةٍ
بِها مِنبَرُ الهادي الَذي كانَ iiيَصعَدُ
وَواضِـحُ آثـارٍ وَبـاقـي iiمَعالِمٍ
وَرَبـعٌ لَـهُ فيهِ مُصَلّى iiوَمَسجِدُ
بِـهـا حُجُراتٌ كانَ يَنزِلُ iiوَسطَها
مِـنَ الـلَهِ نورٌ يُستَضاءُ iiوَيوقَدُ
مَعارِفُ لَم تُطمَس عَلى العَهدِ آيُها
أَتـاهـا الـبِلى فَالآيُ مِنها iiتُجَدَّدُ



ومما قاله أيضاً في رثاء الرسول عليه الصلاة والسلام
مـا بـالُ عَـيني لا تَنامُ iiكَأَنَّما
كُـحِـلَـت مَآقيها بِكُحلِ الأَرمَدِ
جَزَعاً عَلى المَهدِيِّ أَصبَحَ iiثاوِياً
يا خَيرَ مَن وَطِئَ الحَصى لا تَبعُدِ
جَـنبي يَقيكَ التُربَ لَهفي لَيتَني
غُـيِّـبتُ قَبلَكَ في بَقيعِ iiالغَرقَدِ


أسلوبه الشعري
انعكست علاقة حسان مع الملوك على أسلوبه الشعري حيث تميزت قصائده في المديح عن غيرها، هذا بالإضافة لإلمامه بالشعر الهجائي وأساليبه وأدواته ومذاهبه، واعتمد في أداؤه الشعري على التضخيم والتعظيم وضم شعره الألفاظ الجزلة القوية.
قال عنه أبو عبيدة "فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية، وشاعر النبي في النبوة، وشاعر اليمانيين في الإسلام".
تنوع شعر حسان بين كل من الهجاء والفخر والمدح والرثاء، فقبل دخوله إلى الإسلام تركز شعره على الفخر والشعر النضالي والذي يعمل من خلاله على المفاخرة بقبيلته الخزرج والرد على الهجمات الشعرية لقيس بن الخطيم من قبيلة الأوس، وهجاء الخصوم، ثم انتقل إلى مرحلة أخرى فتركز شعره على المدح فمدح العديد من الملوك والأمراء الذين اجزلوا له العطايا والهدايا، وكان يميل قبل الإسلام إلى حياة اللهو وشرب الخمر وله أوصاف في الخمر والغزل، ثم أنتقل بشعره بعد الإسلام إلى الدفاع عن الإسلام وعن الرسول عليه الصلاة والسلام ومدحهم، والرد على أنصار الجاهلية، وقد ارتقى حسان في هذه المرحلة بشعره فلم يكن من اجل الاستجداء أو التكسب بل من أجل نصرة الإسلام ورسوله، ومدح الصحابة والتابعين.



الوفاة
جاءت وفاة حسان عام 54هـ - 673م بالمدينة، وقد تجاوز المائة عام.

مها يوسف
02-28-2011, 12:33 PM
الكاتب العزيز مشاعر هيمو الأخ ابراهيم بن دحباش
يسعدني ويشرفني تواجدك في موضوعي والمشاركة
مرورك ومشاركتك عطرت الموضوع بمجهودك الطيب
دمت بخير يا عزيزي
مشكور

ضوءالقمر
02-28-2011, 08:40 PM
أنس بن مالك
خادم الرسول محمد( عليه الصلاة والسلام) وصاحبه، كان يتسمى بخادم رسول الله ويفتخر بذلك

محمد المناع
02-28-2011, 08:58 PM
موضوع مميز
جعله الله في موازينكِ إختي مها


/

"المقداد بن الأسود الكندي".


المقداد بن عمرو أول فرسان الإسلام ، هو المقداد بن عمرو، بن ثعلبة، بن مالك بن ربيعة بن عامر بن مطرود البهراني القضاعي، ولكنه اشتهر باسم آخر، وهو "المقداد بن الأسود الكندي".

منذ اليوم الذي حالف فيه الأسود وتبناه الأسود صار اسمه المقداد بن الأسود، نسبة لحليفة، والكندي، نسبةً لحلفاء أبيه، وقد غلب عليه هذا الاسم، واشتهر به، حتى إذا نزلت الآية الكريمة: ( أدعُوهُم لآبائِهم ) قيل له: المقداد بن عمرو. وكان يكنى أبا الأسود، وقيل: أبو عمرو، وأبو سعيد وأبو معبد. ومن أهم ألقابه: « حارس رسول الله ».

عادل الدوسري
03-01-2011, 06:17 AM
الغالية مها يوسف
بارك الله فيك واشكر لك هذا الطرح الهادف

سأتكلم عن الصحابي ثمامة بن أثال

في السنة السادسة للهجرة عزم الرسول صلى الله عليه وسلم على أن يوسع نطاق دعوته الى الله

فكتب الى ثمانية ملوك العرب والعجم ومنهم ثمامة بن اثال الحنفي وهو ملك من ملوك اليمامة الذين لا يعصى لهم امرا

تلقى ثمامة الرسالة بالازدراء والاعراض بل العزم على قتل الرسول صلى الله عليه وسلم
وكادت ان تتم الجريمة لولا ان احد اعمام ثمامة ثناه عن عزمه في اخر لحظة فنجى الله نبيه من شره

ولكن ثمامة وان كف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الا انه تربص باصحابه حتى ظفر منهم الكثير فأهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دمه

وفي احدى المرات وهو ذاهب للعمرة واثناء مروره بالقرب من المدينة اسرته سرية من المسلمين وقادوه للمدينة وهم لا يعرفونه وشدوه الى سارية من سواري المسجد

ولما خرج عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم
أتدرون من اخذتم

قالوا: لا يارسول الله

قال: هذا ثمامة بن أثال فاحسنوا معاملته
ثم قال اجمعوا ماعندكم من طعام وابعثوا به الى ثمامة

ثم حاول المصطفى ان يستدرجه للاسلام فقال ماعندك ياثمامة
قال: عندي يا محمد خير...فأن تقتل تقتل ذا دم....وان تنعم تنعم ذا شاكر وان كنت تريد المال فسل تعط ماشئت

فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم يومين يؤتى له بالطعام والشراب
ثم قال له: ماعندك ياثمامة
قال : ليس عندي الا ماقلت لك من قبل
فتركه الرسول صلى الله عليه وسلم حتى اتاه في اليوم التالي
فساله نفس السؤال واجاب ثمامة نفس الجواب

فقال المصطفى ذو القلب الرحيم فكوا وثاقه وأطلقوه

غادر ثمامة المسجد حتى بلغ نخلا من حواشي المدينة قريبا من بقيع فاناخ من راحلته وتطهر واحسن الوضوء ثم عاد الى المسجد فما ان بلغه الا أن قال

اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله

ثم قال
يامحمد والله ماكان على ظهر الارض وجه ابغض الي من وجهك...وقد اصبح وجهك احب الوجوه كلها الي
والله ماكان دين ابغض الي من دينك فاصبح دينك احب الدين كله الي
والله ماكان بلد ابغض الي من بلدك فاصبح بلدك احب البلاد كلها الي
ثم اردف قائلا لقد اصبت في قومك دما فما الذي توجبه علي؟

قال المصطفى صلى الله عليه وسلم" لاتثريب عليك ياثمامة....فان الاسلام يجب ماقبله"

وبشره بالخير فانبسطت اسارير ثمامة ثم سال رسول الله ماعليه ان يعمل

فقال له صلى الله عليه وسلم امض لعمرتك ولكن على شرعة الله ورسولة

مضى ثمامة الى غايته حتى بلغ بطن مكه ووقف يجلجل بصوته العالي قائلا

"لبيك اللهم لبيك
لبيك لا شريك لك لبيك
ان الحمد والنعمة لك والملك
لا شريك لك"

فكان اول مسلم على ظهر البسيطة دخل مكة ملبيا

وليتنا نسامح عن بعض ونعفوا عن بعض كما عفا الرسول صلى الله عليه وسلم عن ثمامة رغم فداحة خطيئته وجرمه

بارك الله فيكم

عادل

مها يوسف
03-01-2011, 09:49 AM
الاخ العزيز محمد المناع
شكرا لك على مرورك الكريم
وبارك الله فيك وما حرمنا من تواجدك ومجهودك
مشكور يا عزيزي
دمت بخير

مها يوسف
03-01-2011, 09:57 AM
الاخ العزيز عادل الدوسري
شكرا لك على مرورك الكريم
وبارك الله فيك وما حرمنا من تواجدك ومجهودك
مشكور يا عزيزي
دمت بخير

هواوي سدير
03-02-2011, 08:34 AM
الصحآبي

آنسس بن مآلــك ....’’’

موضوع رآئع كـ روعتك

لك كل الود والاحترآم

قلب الحياة
03-02-2011, 04:38 PM
أبو ذر الغفاري ~

متميزه بكيفي
03-03-2011, 01:07 PM
ابو عبيده عامر بن الجراح

الشاعرحمدالعامري
03-03-2011, 03:04 PM
أبو الحُسام وهو حسّان بن ثابت (http://www.khayma.com/alsahaba/list6/hassan.HTML) لمناضلته بشعره عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، ولتقطيعه أعراض المشركين.

الشاعرحمدالعامري
03-03-2011, 03:10 PM
إمام المهاجرين هو سالم مولى أبى حذيفة (http://www.khayma.com/alsahaba/list12/salem.HTML) فقد كان إمامـاً للمهاجريـن من مكة الى المدينة طوال صلاتهم في مسجد قباء

دلوعة بالحيل
03-04-2011, 05:55 PM
عمرو بن العاص رضي الله عنه

مها يوسف
03-06-2011, 10:18 AM
الف شكر على مروركم اخوتي الغاليين مشكورين

مها يوسف
03-06-2011, 10:23 AM
علي بن أبي طالب
إنه الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ابن عم رسول الله (، أبوه هو أبو طالب عبد مناف بن عبد المطلب، وأمه السيدة فاطمة بنت أسد بن هاشم -رضي الله عنها-.
ولد علي -رضي الله عنه- قبل بعثة النبي ( بعشر سنين، وكان أصغر إخوته، وتربى في بيت النبي (، ولما نزل الوحي على رسول الله ( دعا عليّا إلى الإيمان بالله وحده، فأسرع -رضي الله عنه- بقبول الدعوة، ودخل في دين الله، فكان أول من أسلم من الصبيان.
ولما رآه أبو طالب يصلي مع رسول الله ( قال له: أي بني، ما هذا الدين الذي أنت عليه؟ فقال علي: يا أبي، آمنت برسول الله، وصدقت بما جاء به، وصليت معه لله واتبعته، فقال أبو طالب: أما إنه لم يَدْعُك إلا لخير، فالزمه.
وكان رسول الله ( يحب عليّا، ويثني عليه، فكان يقول له: "أنت مني وأنا منك" [البخاري]. وكان يقول له: "لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق" [مسلم].
وعندما أراد الرسول ( الهجرة إلى المدينة، أمر علي بن أبي طالب أن ينام في فراشه، وفي ليلة الهجرة في جنح الظلام، تسلل مجموعة من كفار مكة، وفي يد كل واحد منهم سيف صارم حاد، وقفوا أمام باب بيت النبي ( ينتظرون خروجه لصلاة الفجر، ليضربوه ضربة رجل واحد، فأخبر الله نبيه ( بتلك المؤامرة، وأمره بالخروج من بينهم، فخرج النبي ( وقد أعمى الله أبصار المشركين، فألقى النبي ( التراب على رؤوسهم وهو يقرأ قول الله تعالى: (وجعلنا من بين أيديهم سدًا ومن خلفهم سدًا فأغشيناهم فهم لا يبصرون). [يس: 9].
ولما طلعت الشمس؛ استيقظ المشركون، وهجموا على البيت، ورفعوا سيوفهم، ليضربوا النائم، فإذا بهم لا يجدونه رسول الله، وإنما هو ابن عمه علي بن أبي طالب، الذي هب واقفًا في جرأة ساخرًا من المشركين، ومحقرًا لشأنهم.
وظل عليٌّ في مكة ثلاثة أيام بعد هجرة رسول الله ( إلى المدينة لكي يرد الودائع، كما أمره رسول الله (، ولما هاجر وجد النبي ( قد آخى بين المهاجرين والأنصار، فقال: يا رسول الله، آخيت بين أصحابك، ولم تؤاخ بيني وبين أحد. فقال له رسول الله (: "أنت أخي في الدنيا والآخرة" [ابن عبد البر].
وقد بشره رسول الله ( بالجنة، فكان أحد العشرة المبشرين بها، وقد زوجه رسول الله ( من ابنته فاطمة -رضي الله عنها-، وقدم عليٌّ لها مهرًا لسيدة نساء العالمين وريحانة الرسول (.
وعاش علي -رضي الله عنه- مع زوجته فاطمة في أمان ووفاق ومحبة، ورزقه الله منها الحسن والحسين.
وذات يوم ذهب رسول الله ( إلى دار علم فلم يجده، فسأل عنه زوجته فاطمة الزهراء: "أين ابن عمك"؟ فقالت: في المسجد، فذهب إليه الرسول ( هناك، فوجد رداءه قد سقط عن ظهره وأصابه التراب فجعل الرسول ( يمسح التراب عن ظهره، ويقول له: "اجلس يا أبا تراب..اجلس يا أبا تراب"[البخاري].
وشهد علي مع النبي ( جميع الغزوات، وعرف بشجاعته وبطولته، وفي يوم خيبر قال النبي (: "لأعطين الراية غدًا رجلا يحبه الله ورسوله (أو قال: يحب الله ورسوله)، يفتح الله على يديه" [البخاري].
فبات الصحابة كل منهم يتمنى أن يكون هو صاحب الراية، فلما أصبح الصباح، سأل النبي ( عن عليّ، فقيل له: إنه يشتكي عينيه يا رسول الله، قال: "فأرسلوا إليه، فأتوني به".
فلما جاء له، بصق في عينيه، ودعا له، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، فقال علي: يا رسول الله، أقاتلتم حتى يكونوا مثلنا: "أنفذ على رسلك، حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من أن يكون لك حمر النعم" [البخاري]. ففتح الله على يديه.
ولما نزل قول الله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا) [الأحزاب: 32]، دعا الرسول ( فاطمة وعليًا والحسن والحسين-رضي الله عنهم-في بيت السيدة أم سلمة، وقال: "اللهمَّ إن هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا" [ابن عبد البر].
وعرف علي -رضي الله عنه- بالعلم الواسع، فكانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- إذا سئلت عن شيء قالت: اسألوا عليًّا وكان عمر كذلك.
وكان عليٌّ يقول: سلوني، فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم، وسلوني عن كتاب الله، فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار، أم في سهل أم في جبل.
وكان أبو بكر وعمر في خلافتيهما بعد وفاة رسول الله ( يعرفان لعلي الفضل، وقد اختاره عمر ليكون من الستة أصحاب الشورى الذين يختار منهم الخليفة، ولما استشهد عثمان -رضي الله عنه- اختير عليّ ليكون الخليفة من بعده.
ولما تولي عليّ الخلافة نقل مقرها من المدينة إلى العراق، وكان -رضي الله عنه-يحرص على شئون أمته فيسير بنفسه في الأسواق ومعه درعه (عصاه) ويأمر الناس بتقوى الله، وصدق الحديث، وحسن البيع، والوفاء بالكيل والميزان.
وكان يوزع كل ما يدخل بيت المال من الأموال بين المسلمين، وقبل وفاته أمر بتوزيع كل المال، وبعد توزيعه أمر بكنس بيت المال، ثم قام فصلى فيه رجاء أن يشهد له يوم القيامة.
وكان -رضي الله عنه- كثير العبادة، يقوم من الليل فيصلي ويطيل صلاته، ويقول مالي وللدنيا، يا دنيا غرِّي غيري.
وقد جاءت إليه امرأتان تسألانه، إحداهما عربية والأخرى مولاة، فأمر لك واحدة منهما بكسر من طعام وأربعين درهمًا، فأخذت المولاة الذي أعطيت وذهبت، وقالت العربية: يا أمير المؤمنين، تعطيني مثل الذي أعطيت هذه وأنا عربية وهي مولاة؟ فقال لها علي -رضي الله عنه- : إني نظرت في كتاب الله -عز وجل- فلم أر فيه فضلاً لولد إسماعيل على ولد إسحاق -عليهما الصلاة والسلام-.
وفي آخر خلافة علي -رضي الله عنه- كانت الفتنة قد كبرت، وسادت الفوضى أرجاء واسعة من الدولة الإسلامية، فخرج ثلاثة من شباب الخوارج، وتواعدوا على قتل من ظنوا أنهم السبب المباشر في تلك الفتن وهم علي، ومعاوية،
وعمرو بن العاص، فأما معاوية وعمرو فقد نجيا، وأما عليٌّ فقد انتظره الفاسق عبد الرحمن بن ملجم، وهو خارج إلى صلاة الفجر، فتمكن منه، وأصابه في رأسه إصابة بالغة أشرف منها على الموت، وكان ذلك في سنة (40 هـ)، وعمره آنذاك (65) سنة.
ودفن بالكوفة بعد أن ظل خليفة للمسلمين خمس سنين إلا أربعة أشهر، وروى عن رسول الله ( أكثر من أربعمائة حديث، فرضي الله عنه وأرضاه.

الجوهره النادره
03-06-2011, 10:27 AM
أبو ذر الغفاري
أمير الزهاد
رضي الله عنه وأرضاه

قالوا عنه


ما اقلت الغبراء ولا اظلت الخضراء من رجل اصدق من أبي ذر
رسول الله صلى الله عليه وسلم

رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث يوم القيامة وحده
رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم قيل يا رسول الله سمهم لنا قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا وأبو ذر والمقداد وسلمان أمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم


لحظات من حياته

وضحك أبو ذر كذلك، فهو يعرف سر العجب الذي كسا
وجه الرسول عليه السلام حين علم
((أن هذا الذي يجهر بالاسلام أمامه انما هو رجل من غفار..!!))

فغفار هذه قبيلة لا يدرك لها شأن في قطع الطريق..!!

وأهلها مضرب الأمثال في السطو غير المشروع..
انهم حلفاء الليل والظلام،
والويل لمن يسلمه الليل الى واحد من قبيلة غفار.

أفيجيء منهم اليوم، والاسلام لا يزال دينا غصّا مستخفيا،
واحد ليسلم..؟!

يقول أبو ذر وهو يروي القصة بنفسه:

".. فجعل النبي صلى الله عليه وسلم
يرفع بصره ويصوّبه تعجبا، لما كان من غفار،
ثم قال: ان الله يهدي من يشاء


من اقواله
لا حاجة لي في دنياكم

مها يوسف
03-06-2011, 11:00 AM
الغالية الجوهؤة النادرة
الف شكر على مرورك
والمشاركة
دمت بخير
مشكورة

عادل الدوسري
03-06-2011, 11:19 AM
النعمانُ بنُ مقرن المُزَني
" إن للايمان بيوتاً وللنفاق بيوتاً،
وان بيت بني مقرن من بيوت الايمان"..(عبدالله بن مسعود)

كانت قبيلة مزينة تتخذ منازلها قريبا من يثرب على الطرق الممتدة بين المدينة ومكة
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد هاجر الى المدينة وجعلت اخباره تصل تباعا الى مزينة مع الغادين والرائحين فلا تسمع عنه الا خيراً

وفي ذات عشية جلس سيد القوم النعمان بن مقرن المزني في ناديه مع اخوته ومشيخة قبيلته فقال لهم

ياقوم والله ماعلمناعن محمدا الا خيراً ولا سمعنا من دعوته الا مرحمة واحسانا وعدلا فما بالنا نبطئ عنه والناس اليه يسرعون ثم اتبع يقول

اما انا فقد عزمت ان اغدو عليه اذا اصبحت فمن شاء منكم ان يكون معي فليتجهز
وكأنما مست كلمات النعمان وترا مرهفا في نفوس القوم فما ان طلع الصباح حتى وجد إخوته العشرة واربعمائة فارس من فرسان مزينة قد جهزوا انفسهم للمضي معه الى يثرب للقاء النبي صلى الله عليه وسلم

بيد ان النعمان استحى ان يفد مع هذا الجمع الحاشد على النبي صلى الله عليه وسلم دون ان يحمل له وللمسلمين شيئاً في يده

لكن السنة المجدبة التي مرت بها مزينة لم تترك لها ضرعا ولا زرعا

فطاف النعمان بيته وبيوت اخوته وجمع كل ما ابقاه لهم القحط من غنيمات وساقها امامه وقدم بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم واعلن هو ومن معه اسلامهم بين يديه

اهتزت يثرب من اقصاها الى اقصاها فرحا بالنعمان بن مقرن وصحبه اذ لم يسبق لبيت من بيوت العرب ان اسلم منه احد عشرا اخا ومعهم اربعمائة فارس

وسر الرسول الكريم بإسلام النعمان ابلغ السرور
وتقبل الله عز وجل غنيماته وانزل فيه قرانا فقال

( ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم الاخر ويتخذ ماينفق قربات عند الله وصلوات الرسول الا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم)

انطوى النعمان بن مقرن تحت راية الرسول صلى الله عليه وسلم وشهد كل غزواته كلها من غير وانِ ولا مُقصر

وشهد عهد ابوبكر وعمر حتى وافته المنية شهيدا في قتاله ضد الفرس

رضي الله عنه وارضاه

ولنا فيه قدوة حسنة وقد نال حظاً عظيماً حيث نزل فيه القران الكريم ومات شهيدا

مها يوسف
03-08-2011, 01:20 PM
خالد بن الوليد ( رضي الله عنه )
هو خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، أبو سليمان، القرشي
المخزومي.
أمه لبابة الصغرى، بنت الحارث بن حَزْن الهلالية، وهي أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي
ـ صلى الله عليه وسلم، ولبابة الكبرى زوج العباس بن عبد المطلب.
أسلم ـ رضي الله عنه ـ سنة ثمانٍ، حين قَدِمَ على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
هو وعمرو بن العاص وعثمان بن طلحة بن أبي طلحة العبدريّ، فلما رآهم رسول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأصحابه: رمَتْكم مكةُ بأفلاذِ كبدِها.

قال خالد: قدمنا المدينة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أولَ يوم من صفر
سنة ثمان، فلما طلعتُ على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سلمت عليه بالنبوة،
فردّ عليّ السلام بوجهٍ طلق، فأسلمت، فقال:
قد كنتُ أرى لك عقلاً رَجَوْتُ ألا يُسلمك إلا إلى خير.
وبايعْتُ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقلت:
استغفر لي كل ما أوضعْتُ فيه من صدٍّ عن سبيل الله، فقالعليه الصلاة والسلام :
إن الإسلام يَجُبُّ ما قبله، ثم استَغْفَرَ لي، وتقدم عمرو، وعثمان بن طلحة فأسلما،
فوالله ما كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من يوم أسلمتُ يَعْدِلُ بي أحدًا من أصحابه
فيما يحزبه (أي: يُهِمّه).
أحوال عصره:

قضى خالد فترة من حياته في الجاهلية ثم أسلم فصار من أهم قادة الجيوش في عصر
النبوة والخلافة الراشدة، بل هو أمهر الصحابة في القتال وأعلمهم بقيادة الجيوش.
استوعب العصرُ الذي عاش فيه خالد بن الوليد موهبته العسكرية الفذة بصورة طيبة، فقد
كان الصراع الحاد بين الإسلام والجاهلية محتدما، كما أصاب القلقُ فارس والروم
بسبب الطفرة التي وقعت لجيرانهم العرب بعد اعتناقهم الإسلام، وتحوُّلهم من قوى
متنازعة لا خطر ولا قيمة لها إلى قوة واعدة متكاتفة تحمل للدنيا رسالة ومبادئ.
كان هذا الجو مناسبا لشخصية خالد بن الوليد، خاصة مع وجود توظيف دقيق ورائع للقدرات
في الدولة الإسلامية..
كذلك كان الإسلام يسعى إلى تكسير الأطواق التي أحاط بها الأكاسرة والقياصرة وزعماءُ
القبائل شعوبَهم وقبائلَهم ـ فعل الإسلام ذلك ليتيح للشعوب أن تسمع صوت الهدى،
وتؤمن به إن شاءت. وكان خالد بن الوليد واحدا من الفاعلين بقوة في هذا المُنَاخ.
عن قيس بن أبي حازم قال: قال خالد بن الوليد ـ رضي الله عنه:
ما ليلةٌ تُهْدَى إلى بيتي فيها عروسٌ أنا لها مُحِبّ، وأُبَشَّرُ فيها بغلام، بأحبَّ إليَّ من ليلة
شديدة الجليد في سَرِيَّةٍ من المهاجرين أُصَبِّح بها العدو".
أعماله:

بعث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خالد بن الوليد في عدة سرايا، وشهد مع رسول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ فتْح مكة، وبعثه لهدم صنم مضر "العُزَّى" وإزالةِ معبدها، وخرج مع
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم حنين وتبوك ويوم حجة الوداع، فلما حلق رسول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأسَه أعطاه شعر ناصيته، فجعلها في مقدم قلنسوته..
ويوم حنين كان خالد على مقدِّمة جيش رسول الله في بني سُلَيم، فجُرح، فزاره رسول
الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونَفَثَ في جُرْحه فَبَرَأ، وأرسله النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ إلى صاحب دُومة الجندل، فأسره خالد وأحضره عند رسول الله فصالحه على الجزية
وردَّهُ إلى بلده، وأرسله رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سنة عشر إلى بني الحارث
بن كعب، فقَدِمَ معه رجال منهم فأسلموا، ورجعوا إلى قومهم بنجران.
وعن قيس بن أبي حازم قال: سمعت خالد بن الوليد يقول:
لقد انقطع في يدي يوم مؤتة تسعة أسياف، وصَبَرَتْ في يدي صفيحة لي يمانية.
وأخرج البيهقي عن البراء ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم
ـ بعث خالد بن الوليد ـ رضي الله عنه ـ إلى أهل اليمن يدعوهم إلى الإسلام..
وكان لخالد الأثر العظيم في قتال الفرس بالعراق والروم بالشام، وقد افتتح دمشق.
مواقفه:

عن عبد الملك بن عمير قال:
استعمل عمرُ أبا عبيدة بن الجراح على الشام وعزل خالدَ بن الوليد، فقال خالد بن الوليد:
بُعِث عليكم أمينُ هذه الأمة، إني سمعتُ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول:
"أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح"
فقال أبو عبيدة: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول:
"خالد سيف من سيوف الله، نعم فتى العشيرة".
وعن أبي هريرة قال:
نزلنا مع رسول الله منزلا فجعل الناس يمرون، فيقول رسول الله: مَنْ هذا يا أبا هريرة؟
فأقول: فلان، فيقول: نِعْمَ عبدُ الله هذا، حتى مر خالد بن الوليد، فقال عليه الصلاة والسلام :
من هذا؟ قلت: خالد بن الوليد، فقال: نعم عبد الله خالد بن الوليد؛ سيفٌ من سيوف الله".

كان لخالد بن الوليد دور بارز في جولات القتال مع الفرس والروم، وفي الشام أسهم بقوة
في كسر شوكة الروم وانتزاع العديد من المدن من أيديهم؛ مثل دمشق وقنسرين،
مما مهد لانسحاب الروم فيما بعد من بيت المقدس، وعَرْض أهلها الصلحَ على المسلمين،
فأقبل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لاستلام المدينة من بِطْرِقها، وفي صحبته كوكبةٌ من
الصحابة منهم خالد بن الوليد، الذي كان أحد شهود العهدة العمرية التي كتبها المسلمونلأهل بيت المقدس.

وفاته:
لما حَضَرَتْ خالدَ بن الوليد الوفاةُ أوصى أن يكون فرسُه وسلاحُه في سبيل الله، ودارُه
بالمدينة صدقة، وأوكل إنفاذَ وصيتِه إلى عمر ـ رضي الله عنه ـ وقال:
لقد شَهِدْتُ مائةَ زحفٍ أو زُهَاءَها، وما في بدني موضع شبر إلا وفيه ضربة أو طعنة أو
رمْيَةٌ، وها أنا أموت على فراشي كما تموت العِيرُ، فلا نامت أعينُ الجبناء، وما مِنْ
عمل أرْجَى من لا إله إلا الله وأنا مُتَتَرِّسٌ بها".

ثم تُوفي ـ رحمه الله ـ بقرية على بُعد ميل من حِمْصَ بالشام، سنة إحدى وعشرين
للهجرة (21هـ) في خلافة عمر بن الخطاب.


رضي الله عنه وأرضاه

مها يوسف
03-15-2011, 07:28 PM
عمر بن الخطاب رضي الله عنه


هو عمرو بن الخطاب أبن نفيل أبن عبد العزه أبن كعب أبن لوئ أبن فهر

فهو يلتقى مع النبى صلى الله عليه و سلم فى الجد الرابع فيلتقى مع النبى فى كعب ابن لؤى فهو قريب النبى صلى الله عليه و صلى ..هو قرشى من بنى قريش من بنى عدى قبيلته كانت من القبائل المسئوله عن السفاره فى الجاهليه و كان هو المسؤل عن السفاره فى قبيله لكن رغم هذه المنزله فهو لم يمارس السفاره كثيرا فقد كانت قريش فى هذا الوقت سيده العرب ولا يجرأ أحد على مخالفتها فقد كان دوره محدودا ..و رغم شرفه و نسبه لكنه كان مثل باقى قريش يعبد الأوثان و يكثر من شرب الخمر و يأد البنات و له قصه شهيره فى هذا ...عمر بن الخطاب فى احد الليالى أراد أن يتعبد فصنع أله من العجوه ( التمر) و تعبد له و بعد قليل قيل انه شعر بالجوع فأكل الأله و يندم فيصنع غيره فيأكله و هكذا...بعد سنين طويله و بعد أسلامه و عندما صار أميرا للمؤمنين أتاه شاب من المسلمين و قال له يا أمير المؤمنين اكنت ممن يفعلوه هذا أتعبد الأصنام ؟؟ ألم يكن عندكم عقل ...فقال يا بنى كان عندنا عقل ولكن لم يكن عندنا هدايه !!

مها يوسف
03-17-2011, 09:28 AM
سَعْدُ بنُ أَبِي وَقَّاصٍ مَالِكِ بنِ أُهَيْبٍ الزُّهْرِيُّ

وَاسْمُ أَبِي وَقَّاص هوٍ: مَالِكُ بنُ أُهَيْبِ

أَحَدُ العَشَرَةِ، وَأَحَدُ السَّابِقِيْنَ الأَوَّلِيْنَ، وَأَحَدُ مَنْ شَهِدَ بَدْراً، وَالحُدَيْبِيَةَ، وَأَحَدُ السِّتَّةِ أَهْلِ الشُّوْرَى.



اسلامه

كان سعد بن أبى وقاص من أوائل من أسلم بالله و رسوله

عَنْ سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ: سَمِعْتُ سَعْداً يَقُوْلُ:

مَا أَسْلَمَ أَحَداً فِي اليَوْمِ الَّذِي أَسْلَمْتُ، وَلَقَدْ مَكَثْتُ سَبْعَ لَيَالٍ، وَإِنِّي لَثُلُثُ الإِسْلاَمِ



ثورة أمه

عَنْ أَبِي عُثْمَانَ: أَنَّ سَعْداً قَالَ:

نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِيَّ: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا}

قَالَ: كُنْتُ بَرّاً بِأُمِّي، فَلَمَّا أَسْلَمْتُ، قَالَتْ:

يَا سَعْدُ! مَا هَذَا الدِّيْنُ الَّذِي قَدْ أَحْدَثْتَ؟ لَتَدَعَنَّ دِيْنَكَ هَذَا، أَوْ لاَ آكُلُ، وَلاَ أَشْرَبُ حَتَّى أَمُوْتَ، فَتُعَيَّرَ بِي، فَيُقَالُ: يَا قَاتِلَ أُمِّهِ.

قُلْتُ: لاَ تَفْعَلِي يَا أُمَّهُ، إِنِّي لاَ أَدَعُ دِيْنِي هَذَا لِشَيْءٍ.

فَمَكَثَتْ يَوْماً لاَ تَأْكُلُ وَلاَ تَشْرَبُ وَلَيْلَةً، وَأَصْبَحَتْ وَقَدْ جُهِدَتْ.

فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ، قُلْتُ: يَا أُمَّهُ! تَعْلَمِيْنَ - وَالله - لَوْ كَانَ لَكِ مَائَةُ نَفْسٍ، فَخَرَجَتْ نَفْساً نَفْساً، مَا تَرَكْتُ دِيْنِي، إِنْ شِئْتِ فَكُلِي أَوْ لاَ تَأْكُلِي.

فَلَمَّا رَأَتْ ذَلِكَ، أَكَلَتْ.



أول سهم فى الاسلام

قَالَ سَعْدُ بنُ مَالِكٍ:

وَإِنِّي لأَوَّلُ المُسْلِمِيْنَ رَمَى المُشْرِكِيْنَ بِسَهْمٍ، وَلَقَدْ رَأَيْتُنِي مَعَ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سَابِعَ سَبْعَةٍ، مَا لَنَا طَعَامٌ إِلاَّ وَرَقَ السَّمُرِ، حَتَّى إِنَّ أَحَدَنَا لَيَضَعُ كَمَا تَضَعُ الشَّاةُ، ثُمَّ أَصْبَحَتْ بَنُو أَسَدٍ تُعَزِّرُنِي عَلَى الإِسْلاَمِ، لَقَدْ خِبْتُ إِذَنْ وَضَلَّ سَعْيِي.

عَنِ القَاسِمِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ:

أَوَّلُ مَنْ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيْلِ اللهِ: سَعْدٌ، وَإِنَّهُ مِنْ أَخْوَالِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


بَعَثَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سَرِيَّةً فِيْهَا سَعْدُ بنُ أَبِي وَقَّاصٍ إِلَى جَانِبٍ مِنَ الحِجَازِ، يُدْعَى: رَابِغٍ، وَهُوَ مِنْ جَانِبِ الجُحْفَةِ، فَانْكَفَأَ المُشْرِكُوْنَ عَلَى المُسْلِمِيْنَ، فَحَمَاهُمْ سَعْدٌ يَوْمَئِذٍ بِسِهَامِهِ، فَكَانَ هَذَا أَوَّلُ قِتَالٍ فِي الإِسْلاَمِ.

فَقَالَ سَعْدٌ:

أَلاَ هَلْ أَتَى رَسُوْلَ اللهِ أَنِّي * حَمَيْتُ صَحَابَتِي بِصُدُورِ نَبْلِي

فَمَا يَعتَدُّ رَامٍ فِي عَدُوٍّ * بِسَهْمٍ يَا رَسُوْلَ اللهِ قَبْلِي



( إرم فداك أبى و أمى )

عَنْ بَعْضِ آلِ سَعْدٍ، عَنْ سَعْدٍ: أَنَّهُ رَمَى يَوْمَ أُحُدٍ.

قَالَ: فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُنَاوِلُنِي النَّبْلَ وَيَقُوْلُ: (ارْمِ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي).

حَتَّى إِنَّهُ لَيُنَاوِلُنِي السَّهْمَ مَا لَهُ مِنْ نَصْلٍ، فَأَرْمِي بِهِ.

قَالَ ابْنُ المُسَيِّبِ: كَانَ سعد جَيِّدَ الرَّمْي، سَمِعْتُهُ يَقُوْلُ: جَمَعَ لِي رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَبَوَيْهِ يَوْمَ أُحُدٍ.

قَالَ عَلِيٌّ: مَا سَمِعْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَجْمَعُ أَبَوَيْهِ لأَحَدٍ غَيْرَ سَعْدٍ.

عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ: سَمِعْتُهَا تَقُوْل: أَنَا ابْنَةُ المُهَاجِرِ الَّذِي فَدَاهُ رَسُوْلُ اللهِ يَوْمَ أُحُدٍ بِالأَبَوَيْنِ.

قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ مَسْعُوْدٍ: لَقَدْ رَأَيْتُ سَعْداً يُقَاتِلُ يَوْمَ بَدْرٍ قِتَالَ الفَارِسِ فِي الرِّجَالِ.



مكانته عند رسول الله

عَنْ سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ، عَنْ سَعْدٍ، قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ! مَنْ أَنَا؟

قَالَ: (سَعْدُ بنُ مَالِكِ بنِ وُهَيْبِ بنِ عَبْدِ مَنَافِ بنِ زُهْرَةَ، مَنْ قَالَ غَيْرَ هَذَا فَعَلَيْهِ لَعنَةُ اللهِ).

عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ:

أَرِقَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ذَاتَ لَيْلَةٍ

فَقَالَ: (لَيْتَ رَجُلاً صَالِحاً مِنْ أَصْحَابِي يَحْرُسُنِي اللَّيْلَةَ).

قَالَتْ: فَسَمِعْنَا صَوْتَ السِّلاَحِ.

فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ: (مَنْ هَذَا؟).

قَالَ سَعْدُ بنُ أَبِي وَقَّاصٍ: أَنَا يَا رَسُوْلَ اللهِ! جِئْتُ أَحْرُسُكَ.

فَنَامَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيْطَهُ.

عَنْ جَابِرٍ، قَالَ:

كُنَّا مَعَ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذْ أَقْبَلَ سَعْدُ بنُ مَالِكٍ.

فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (هَذَا خَالِي، فَلْيُرِنِي امْرُؤٌ خَالَهُ).

قُلْتُ: لأَنَّ أُمَّ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- زُهْرِيَّةٌ، وَهِيَ: آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبِ بنِ عَبْدِ مَنَافٍ، ابْنَةُ عَمِّ أَبِي وَقَّاصٍ.

قَالَ سَعْدٌ بن ابى وقاص: اشْتَكَيْتُ بِمَكَّةَ، فَدَخَلَ عَلَيَّ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَعُوْدُنِي، فَمَسَحَ وَجْهِي وَصَدْرِي وَبَطْنِي، وَقَالَ: (اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً).

فَمَا زِلْتُ يُخَيَّلُ إِلَيَّ أَنِّي أَجِدُ بَرْدَ يَدِهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى كَبِدِي حَتَّى السَّاعَةَ.

مها يوسف
04-12-2011, 12:27 PM
غاليتي الجوهرة النادرة
شكؤا لك على مرورك الكريم
بارك الله فيك يا عزيزتي

قلب الحياة
04-12-2011, 12:40 PM
عمرو بن معد يكرب الزبيدي - الصحابي أبو ثور - من إمراء قبيلة زبيد وشاعر وفارس، اشتهر بالشجاعة والفروسية حتى لُقِبَّ بفارس العرب، وكان له سيف اسمه الصمصامة, وقد شارك في معارك الفتح الإسلامي في الشام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85) والعراق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82) وشهد معركة اليرموك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B1%D9%85%D9%88%D9%83) والقادسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%B3%D9%8A%D8%A9)، ولم يتخلف عن حرب مع المسلمين ضد أعدائهم قط.

مها يوسف
04-15-2011, 12:28 PM
غاليتي قلب الألم
شكرا لك على مرورك والمشاركة
بارك الله فيك ودمت بخير يا طيبة
مشكورة

الجوهره النادره
04-15-2011, 02:03 PM
جعفر بن ابي طالب
ولقب بجعفر الطيار ابو المساكين

مها يوسف
04-16-2011, 03:10 PM
الجوهرة النادرة
مشكورة يا غاليتي على مرورك
دمت بتألق الف شكر

قلب الحياة
04-16-2011, 03:23 PM
أبو دجانه
وهو من جاهد في غزوة أحد بسيف رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو ممن حموا رسول الله في غزوة أحد إلى ان أمتلأ ظهره بالسهام
وهو من مشى مشيت الخيلاء في نفس الغزوة أمام كفار قريش

مها يوسف
04-25-2011, 04:54 PM
غاليتي قلب الالم
شكرا لك على مرورك الكريم
مشكورة يا عزيزتي