المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انا تغريبي ! لــــ محمد الرطيان


مشاعر هيمو
05-27-2012, 11:01 AM
محمد الرطيان
السبت 26/05/2012
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/9999999_12.jpg (http://www.al-madina.com/files/9999999_12.jpg)

تأتي ( كلمة ) ما تمثل تياراً أو توجهاً أو فكرة ما ، ويتم حقنها - من الخصوم والأنصار - بالصفات الجميلة أو القبيحة ، وتعمم على الجمهور بهذه الصفة أو تلك ليتم قبولها أو رفضها - كموقف جاهز - قبل أن يتعامل معها أو يفكر بتفكيكها أو يحاول فهمها .
أعلم أن هذه ( الكلمة ) تأتي وهي محمّلة بالأفكار التي نتفق أو نختلف معها ، وتمثل موقفاً أو توجهاً نقبله أو نرفضه لأسباب مختلفة ... ولكنني أتحدث عنها ( الكلمة ) عندما تتحول إلى عنوان للخير أو للشر وذلك بفعل ما يشاع عنها وعن أنصارها ، وتصل إلى الجمهور كنتيجة نهائية لا تقبل النقاش ، وذلك بفعل المنابر وقوتها ، وانتشار وقوة التيارات التي تهاجمها أو تدافع عنها وتروّج لها .
الجمهور / العامة / السواد الأعظم / الغوغاء - هذه بعض أسمائهم - يقبلون الأشياء و ( الكلمات ) كنتائج نهائية قدمتها لهم النخب ، وحددوا موقفهم منها .. ليس لأنه موقفهم الشخصي تجاهها ( والمبني على معرفة وفحص ) بل لأنه الموقف المتفق عليه من النُخب الذين يؤمنون بهم وبأقوالهم وبقراراتهم تجاه الأشياء و (الكلمات ) والأفكار .
لهذا السبب ، وبهذه الطريقة بالتعامل مع الجمهور ، هناك كلمات سيئة السمعة شعبياً ..
على سبيل المثال : علماني ، ليبرالي ، تغريبي ... وهذه الكلمة الأخيرة هي الأكثر رواجاً هذه الأيام ويتم ضرب الخصوم بها ، وذلك من خلال ما يوحيه أصل الكلمة ( الغرب ) للمتلقي بأن من يتصف بها هو عميل ، وخائن للأمة ، وبقية الكلمات البشعة التي يمكنها أن تقصيه وتلغيه وتقوم بتشويهه في ذهن المتلقي .. هذا ( المتلقي ) الذي لا يزعج نفسه بالبحث عن معاني الكلمات ولا بتحديد موقفه منها !
حسناً - يا سادة يا كرام - سأعترف لكم أنني تغريبي !.. " أيو الله أنا تغريبي و .. جداً " !... ولكن هذا لا يعني - لا سمح الله - أنني أنتمي لمشروع تديره المخابرات الأجنبية ، ويهدف إلى هدم الأمة ، وتحويل المرأة المسلمة إلى رقاصة في كباريه ... لا .. لا ، معاذ الله ، أنا تغريبي بشكل آخر ، وأريد للأمة أن ( تتغرّب ) بهذا الشكل :
أنا تغريبي وتروق لي حقوق المرأة وحقوق الطفل ومحاسبة الفاسد أيا كان حجمه وموقعه .
انا تغريبي وأتمنى ان نتحول غربيين باحترامنا للوقت والمواعيد واحترام العمل وإنجاز الاعمال بوقتها.
تغريبي ويعجبني هؤلاء الغربيون " الكفرة " بديموقراطيتهم ومؤسساتهم ونزاهتهم ومحاكمتهم لأكبر رأس عندما يتجاوز .
أنا تغريبي إلى الدرجة التي أتمنى أن ( تتشرّق ) النمسا وهولندا والسويد وتنتقل إليهم كل " شبوكنا وصنادقنا " و ( نتغرّب ) نحن بنظامهم وتخطيط ونظافة مدنهم .
عزيزي القارئ : لا تمنح الموقف الذي يُحقن داخل ( الكلمات ) الجديدة أن يمنعك من تفكيكها ، وكشف ما تحتويه من خير وشر ، وجمال وقبح ... واتبع الحكمة أينما كانت فهي ضالتك .



جريده المدينه

ناصر السهلي
05-28-2012, 12:00 AM
يعطيك الف عافية





كنت هنا ومضيت

العنودالشمريه
05-31-2012, 11:14 PM
شكرا جزيلا لك
كن بخير

ذكرى الغالي
06-01-2012, 06:53 AM
سلمت يدااك من كل سوء
تقديري وفيض احترامي
ذكرى الغالي

مها يوسف
06-16-2012, 12:23 PM
الاخ العزيز مشاعر هيمو
يعطيك الف عافية على النقل المهم والمفيد
حفظ الله الدكتور محمد الرطيان الف شكر