المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطلاق مبادرة "الشريط الأبيض" للحد من العنف ضد النساء


رهام
05-07-2013, 06:40 PM
انطلاق مبادرة "الشريط الأبيض" للحد من العنف ضد النساء

سلطان المالكي- سبق- الرياض: انطلقت اليوم الجمعة مبادرة "الشريط الأبيض"؛ بهدف التصدي لظاهرة العنف الأسري والمجتمعي، وإطلاق وثيقة "إعلان مبادئ"؛ لتفعيل دور الرجال في مناصرة قضايا المرأة، والحد من العنف ضد النساء.

وقال فريق المبادرة إنهم يأملون أن ينضم للمبادرة الإعلاميون وكتّاب الرأي والمثقفون والقانونيون وممثلون عن الهيئة السعودية لحقوق الإنسان والجمعية السعودية لحقوق الإنسان وأعضاء وعضوات مجلس الشورى والرياضيون والشخصيات التنفيذية والتشريعية الأخرى.

وأضاف مؤسس المبادرة عبدالله العلمي لـ"سبق" بأنه أسس المبادرة مع الأستاذة سمر فطاني، ودعم الفكرة كل من عضو مجلس الشورى الشيخ عيسى الغيث والداعية المعروف الحبيب علي الجفري، وعدد من كتّاب الرأي، منهم سوزان المشهدي وسمر المقرن وجمال بنون وسعود كاتب وإبراهيم نتو.

وانضم للمبادرة الدكتورة موضي الخلف، مساعد الملحق السعودي للشؤون الثقافية في واشنطن، بجانب المستشار القانوني أحمد المحيميد، إضافة لعدد كبير من المهتمين بالشأن الاجتماعي الداخلي.

واستندت المبادرة إلى تقرير صادر من الأمم المتحدة، يؤكد أن العنف ضد المرأة حول العالم عنف قائم على أساس نوع الجنس، وهو العنف الموجّه ضد المرأة بسبب كونها امرأة، أو العنف الذي يمس المرأة على نحو جائر، ويشمل الأعمال التي تُلحق ضرراً أو ألماً جسدياً أو نفسياً أو جنسياً بها، والتهديد بهذه الأعمال بالإكراه.

وذكروا أن أسباب العنف ضد المرأة الفقر والحرمان من التعليم والعمل، وأكدوا دور الرجل المهم في التصدي لظاهرة العنف الأسري والمجتمعي.

واقترح فريق المبادرة "مطالبة مجلس الشورى بسَنّ قوانين تكفل حقوق المرأة، وتوفر لها الحماية من أشكال العنف كافة"، وقالوا: "نريد أن نعمل سوياً، رجالاً ونساءً؛ للتصدي لظاهرة العنف ضد النساء، ولإيجاد مجتمع سعودي مترابط وصالح".

وحول الأهداف من الحملة ذكروا: "نسعى في هذه الحملة لإطلاق وثيقة إعلان مبادئ، تهدف لتفعيل دور الرجال في مناصرة قضايا المرأة، والحد من العنف الموجّه ضد النساء؛ لحث المجتمع على التعهد بعدم استخدام العنف ضد النساء في معاملاتهم اليومية".

وتتضمن المبادرة حملات إعلامية وإعلانية وورش عمل للرجال في جميع مناطق المملكة؛ لمناهضة العنف ضد النساء.

وقال فريق المبادرة: "نسعى كذلك لمراجعة القوانين واللوائح المتعلقة بالعمل على إنهاء التزويج المبكر والقسري للأطفال، والعنف ضد النساء والفتيات، والاستغلال الجنسي للأطفال لأغراض تجارية، والزنا، والاغتصاب والاختطاف، واتخاذ التدابير التأديبية الصارمة والإجراءات اللازمة للتصدي للعنف في جميع أماكن عمل النساء" .

يٌذكر أنه تم وضع "وسم" خاص بالمبادرة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ للمشاركة والتعاون في المبادرة. والوسم هو "#الشريط_الأبيض" .

المصدر ,,
http://sabq.org/421fde

ياسمينة
05-07-2013, 07:20 PM
شكرا رهام على نقل الخبر


دمتِ بخير لاينتهي

تقديري

العنودالشمريه
05-09-2013, 04:39 AM
شكرا لك
كوني بخير

رهام
05-12-2013, 01:43 PM
شكرا لكم رقي الحضور

تقديري

رهام