المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعري المغنية البريطانية جيسي جي في موازين يقلب كل الموازين ..؟؟


بوغالب
05-27-2013, 02:32 PM
تعري المغنية البريطانية جيسي جي في موازين يقلب كل الموازين ..؟؟





http://www.klamkom.com/photo/art/default/5549330-8278487.jpg?v=1369658961



خلقت الطريقة التي ظهرت بها المغنية البريطانية جيسي جي على خشبة مهرجان موازين مساء السبت في الرباط ضجةً في أوساط الرأي العام المغربي، الذي تابع على شاشة القناة الثانية 2M الحفل الذي أحيته في الرباط.

وقد عبر العديد من المغاربة عن امتاعضهم من الطريقة التي ظهرت بها المغنية البريطانية، مؤكدين على أن ذلك يعتبر “استهزاءً بمشاعر المغاربة وثقافتهم المحافظة مهما بلغت درجة الانفتاح التي يعرفها المغرب”.

وفي هذا الصدد، تساءلت نضال شباك من فاس، وهي طالبة بسلك الدكتوراه متخصصة في الدراسات الثقافية المغربية وناشطة على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، تساءلت هل هذه هي الثقافة التي يريد أن يروج لها موازين من خلال شعاره “مغرب الثقافات”.

واستطردت قائلةً: “أعتقد أن على كل فنان احترام ثقافة البلد المستضيف له و لفنه سواء من خلال طريقة اللباس أو التصرف. المغرب بلد محافظ و العديد من العائلات تحضر سهرات موازين تلبية لرغبات أبنائها و حتى سهرات التلفاز تشاهدها العائلة ككل و من المعيب و المستفز أن تفاجأ هذه العائلات بحفلة لفنانة تغني بملابسها الداخلية. لو كانت السهرة سهرة خاصة و لا تُنقل على القنوات الوطنية لما اعترض أحد لأنها لن تكون بذلك تفرض نفسها على المشاهدين.

وفي الوقت الذي عبرت فيه عن عدم معارضتها للمهرجان ولإعجابها بالموسيقى الغربية، أشارت إلى أن المغنية البريطانية لم “تبدي أي احترام لمبادئ وثقافة البلد الذي قدمت للغناء فيه”.

“أنا شخصيا لست ضد الفن و لا الفنانين فأنا أستمع لموسيقى معظم ضيوف موازين و لكنني ضد عدم احترام ثقافات البلد المضيف و العائلات اللاتي و لو أبدت جانبا تحرريا ستبقى محافظة في جوانب عديدة. لا أحد يطالب جيسي جي بتغطية جسدها بالكامل و لكن الملابس الداخلية لا احترام فيها لمجتمع المغربي. و ربما لو ارتدت و لو سروالا قصيرا نسبيا لكان الحديث الآن عن موهبتها وموسيقاها عوض الإعتراض على طريقة لباسها.”

وبدورها عبرت لينا شطاري عن صدمتها لرؤية المغنية البريطانية تظهر على الخشبة وهي “شبه عارية” على حد تعبيرها. وقالت أنه لا “يمكن إلقاء اللوم عليها بل على المسؤولين اللذين سمحو لها بالظهور على للخشبة وهي شبه عاارية”، مضيفةً أن المغرب “دولة اسلامية والقناة التانية يشاهدها كل كبير وصغير”.

وقد صب رد فعل حسن أبو عقيل، وهو صحافي مقيم في أمريكا، في نفس الاتجاه، حيث قال أن المشكل ليس في المغنية التي “يحترم ثقافتها، بل في أولئك الذين تجردوا عن ثقافتهم”.

ومن جهتها قالت الصحفية هند السباعي الإدريسي، أنه ليس منطقياً لوم المغنية، بل كان حرياً بإدراة المهرجان وإدراة القناة الثانية أن يخبروا المغنية بأنه سيتم نقل الحفل مباشرةً وأن ترتدي لباساً محتشماً.

“ليس منطقياً لوم المغنية لأنها ارتدت ما ترتديه بالعادة، لكن المشكلة في المسؤولين على المهرجان والبث التلفزيوني، الذين يعلمون جيدا أن القناة الثانية ستبث السهرة الى عموم المغاربة وستدخل الصورة الى جميع البيوت. وبالتالي كان عليهم احترام عادات وتقاليد عموم المغاربة، ولو أخبروها بأن ترتدي شيء أكثر حشمة لا أتصور أنها كانت سترفض ولا ننسى أن السهرة بمكان عمومي أيضا”.