المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لأول مرة في تاريخ القضاء المغربي : 3 سنوات سجنا نافذا لزوج بتهمة هتك عرض زوجته ..؟؟


بوغالب
06-05-2013, 07:14 AM
لأول مرة في تاريخ القضاء المغربي : 3 سنوات سجنا نافذا لزوج بتهمة هتك عرض زوجته ..؟؟



http://houara44.com/imagesnews/1370406731.jpg




تنظر المحكمة الإستئنافية بمدينة الجديدة الأربعاء 04 يونيو الجاري، في قضية خلقت الحدث في القضاء المغربي ، إذ لأول مرة في تاريخ القضاء المغربي تقول هيئة للمحكمة بإدانة زوج بالحبس النافذ إبتدائيا من أجل تهمة هتك عرض زوجته و الحكم عليه بتلاث سنوات مع الغرامة المالية للمطالبة بالحق المدني .

تحركت تفاصيل الملف حينماعرضت مواطنة قضيتها على القضاء تتهم فيها زوجها بعتك عرضها في بيت الزوجية . وهي التهمة التي ظلت يقول الأستاذ عبد السلام المريني الناشط الحقوقي و المحامي بهيئة الجديدة ، تحت رحمة تقديم وسائل الإتباث بحكم طبيعة الأفعال التي يمنك أن تصنف كأفعال مخالفة للقانون بين الزوج و الزوجة .

ويعرف الأستاذ عبد السلام مفهوم هتك العرض بقوله أن كل ممارسة للزوج على الزوجة دون رضاها وخارج القواعد المتعارف عليها تعد تجنيا و هتكا للعرض و يجب على المحكمة التحقيق فيه إذا ما عرض عليها .

و في هذه القضية ، إقتنعت المحكمة بتفر كل عناصر المتابعة بعدما قدمت بنتهما شهادها أمام المحكمة إذ قالت أنها شاهدت والدها يدخل والدتها إلى غرفتهما بالقوة و كانت تسمعه و هو يأمرها بوضع عضوه التناسلي في فمها و تضيف أنه لم يعر بكاء زوجته و توسلها له أي إعتبار .

و عن أهمية هذا الحكم يقول الأستاذ المريني أنه سيكون مرجعا قيما في استصدار الأحكام مستتقبلا في القضايا المماثلة التي تعرض على المحاكم المغربية و يضيف أن القضية رائجة في المرحلة الإستئنافية وستمر القضية من امتحان عسير لإقناع هيئة المحكمة بخطورة الأفعال المنسوبة للزوج .