المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ينجح زواج الأقارب ..؟؟


بوغالب
06-09-2013, 07:57 PM
هل ينجح زواج الأقارب ..؟؟

هناك عادات و تقاليد التي تتشبث بها بعض الأسر في العالم العربي، و التي تعمل على تزويج أبناء العائلة إلى بناتها، و يرجع هذا الأمر إلى العديد من الاعتبارات، و منها أن العائلة من الضروري أن تحافظ على اسمها و أن عروسا من العائلة ستحافظ على الزوج و ستحترم عائلته أكثر من أخرى غريبة عن العائلة، كما أن خوف الأسر، من شخص غريب يكون دخيلا عليهم و يعمل على فرض عاداته و أفكاره شيء يخيف العائلة. و لهذا كثيرا ما نرى أن الأسر و خصوصا الكبيرة، ترغب دائما في تزويج الأبناء إلى بنات نفس الأسرة. لكن إلى أي مدى يمكن أن ينجح هذا الزواج، و إلى أي حد أيضا يمكن أن تكون هذه النظرية صحيحة..؟؟.
و خصوصا انه في بعض الأحيان نرى أن الأم هي التي تختار العروس لابنها و كثيرا ما تختار ابنة أختها ، و إن نظرنا في الموضوع جيدا سنرى أن رغبتها تلك ، تنبع من أنانية داخلية بها لان هذا الاختيار لم يكن من اجل ابنها بل من اجلها لأنها تبحث عن عروس تسعدها قبل أن تسعد ابنها ، عروس تهتم بها و تخدمها . متناسين تماما أن للعروس أيضا شخصية، و هي أيضا ترغب في أن تعيش حياة مستقلة رفقة زوجها ، حتى و إن كان من عائلتها، فهذا لا يعني أن تتدخل العائلة في كل الأمور، بل حتى في بعض الأحيان، قد تكون هذه القرابة هي مصدر المشاكل بين الزوجين، كما قد يكون هذا الزواج، هو مصدر الخلافات بين الأسرتين، لان الكثير من العلاقات بين العائلة، تتغير بعد المصاهرة. فما رأيكم هل من الممكن أن ينجح زواج الأقارب أم لا..؟؟

ذكرى الغالي
06-09-2013, 08:54 PM
http://www.althkra.net/pic/ep/Z6.gif

النوبانـــي
06-10-2013, 11:47 AM
السلام عليكم

برأيي أن زواج الاقارب أكثر مساويء من زواج الغرباء .. سواء من الآثار الاجتماعية والنفسية والصحية .
وتركيزي على المساويء ، كون الحسنات المتوقعة من زواج الاقارب هي المنشودة من جرّاء هذا النوع من الزواج .. صحيح أن المشاكل بين الزوجين الاقرباء يمكن ان لا تكون مستمرة ، الا ان هذا يتطلّب وجود الرغبة لدى كبراء العائلة في المحافظة على استمرار التوافق في العائلة الكبيرة .. في حين وجود تفكك وعدم انسجام بين الجماعات او الافراد في العائلة أو عدم وجود كبير لدى هذه العائلة ممن يملك امكانية القيادة يؤدي الى عواقب وخيمة .

وزواج الاقارب قد لا يكون بسبب رغبة الاهل وحده . بل ربما يكون هذا نتيجة الحب المتبادل الذي توفره أجواء العائلة . وعند نشوب نزاع او خلاف بين الاقارب أنفسهم يؤدي هذا الى مشاكل نفسية لدى الزوجين ، حيث يصبح كل منهما في صراع داخلي بين الانتصار لحبه ولمن يحب من قبل الطرف الآخر ، وبين الانتصار لأهله وذويه الاقرب ..

وزواج الاقارب هو الاكثر عرضة لتجمع العوامل الوراثية ، وبالتالي ينتج ظهور العوامل الوراثية المتنحية ، أو تزداد فرصة ظهورها ، مقارنة بزواج الاباعد .. فكثير من الامراض هي وراثية ، ويمكن تخفيف امكانية ظهورها بزواج الاباعد .

أما من ناحية نجاح زواج الاقارب مقارنة بزواج الاباعد ، واذا اخذنا حالات الطلاق كمقياس ، فان زواج الاقارب يعتبر الاكثر نجاح من زواج الاباعد ..

شكراً لطرح هذا الموضوع
وسرّتني المشاركة به
أخي بوغالب

مسعدة اليامي
08-13-2013, 11:20 AM
موضوع جدا مهم ... زواج الأقارب في السابق أنجح من زواج الأقارب في الوقت الحالي و السبب أن في الماضي كان فيه أحترام و شيمة و ود متبادل لدرجة أن الرجل قد ينصف زوجة أبنه من أبنه و يسترضيها في سبيل تقوية الروابط الاجتماعية و المحافظة على تواصل الرحم بخلاف الوقت الراهن

حنين علي
08-27-2013, 06:15 PM
بوغالب شكرا لك يعطيك العافية تحيتي لك