المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرتقال الفاكهة الأكثر فائدة


الملكية
03-04-2016, 06:35 AM
البرتقال هو الفاكهة المفضلة للكثير من الناس نظراً لطعمها ورائحتها المميزة، وهي منتشرة في كافة بقاع الأرض وموطنها الأم هو جنوب شرق آسيا والآن قد انتشرت بشكل واسع وتتم زراعتها في جميع أنحاء العالم في المناطق ذات المناخ الحار.
تشبه الكرة الصغيرة ولونها برتقاليّ وتنتمي لفصيلة الحمضيات وأغناها بالفيتامينات والمعادن، وينتمي البرتقال إلى عائلة النباتات المزهرة(rutaceae) والتي تضم أيضاً الجريب فروت والبوميلي، وتتعدد أنواع البرتقال فهناك البرتقال الحلو- البرتقال اليوسفي- البرتقال السيفيل أوالحمضي - البرتقال أبو صرة والبرتقال الياباني.


وتعتبر هذه الفاكهة من أكثر الفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة مثل الحديد والكالسيوم والكبريت، والمغنيسيوم، والصوديوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والكلورين، وحمض الستريك، وتحتوى أيضاً على فيتامين A ،B1 ،B2 وليس كما يظن البعض أنها تحتوى فقط على فيتامين C.


أما بالنسبة لمكونات البرتقال، هي :-
يتكون البرتقال من 2% من الدهون غير المشبعة، و 80% من الماء، و10% من الألياف، و5 % من المواد المعدنية والأحماض، و3% من السكريات والفيتامينات.




فوائد مهمة للبرتقال


- للبرتقال أهمية فى الوقاية من السرطان :
يحتوى البرتقال على مركب D- الليمونين والذى ثبتت أن له فاعليته فى الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئه وسرطان الثدى والفم والقولون والجلد، كما يعمل فيتامين C المتواجد فيه بكثرة كـمضاد للأكسدة .


- للبرتقال أهمية فى امتصاص المعادن:
يحتوى البرتقال على حمض الفوليك، والذى يساعد كثيراً على امتصاص الدم للحديد، وبالتالى يساعد على مواجهة مشكلة الأنيميا، كما يساعد حمض الفوليك أيضاً على نمو الدماغ بشكل سليم .


http://store2.up-00.com/2015-12/1449677550631.png

- للبرتقال أهمية فى تقوية جهاز المناعة :-
يحفز فيتامين C الموجود بالبرتقال على إنتاج خلايا الدم البيضاء فى الجسم مما يعمل على تقوية المناعة .


- فوائد البرتقال في علاج القرحة :-
يحتوى البرتقال على الألياف والتى تعمل على علاج قرحة المعدة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة برتقال يوميا يعمل على الوقاية من قرحة المعدة، كما أن مركب البكتين الذي يحتويه البرتقال غير قابل للهضم ويعمل على زيادة نمو بعض البكتريا الهامة والمفيدة للمعدة والتي تعمل على الوقاية من الاصابات المعوية .
- فوائد البرتقال للمرأة الحامل:-
للبرتقال فائدة كبيرة للمرأة الحامل تتمثل بتحفيز جهاز المناعة لديها وبالتالي حمايتها من الإصابة بالأمراض المعدية كالانفلونزا والزكام وغيرها .


- فوائد البرتقال فى علاج الامساك: -
يحتوى البرتقال على الألياف التى تساعد على إفراز العصارة الهضمية التي تعمل على تليين المعدة وبالتالى إزالة الإمساك فوراً.
- فوائد البرتقال في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام:-
للبرتقال أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة العظام والأسنان وذلك بسبب غناه بالكالسيوم المهم كثيراً لهما .

هيام
06-15-2016, 04:12 AM
شاكرهه جهودك

الملكية
06-15-2016, 05:05 PM
منورة بحضورك العطر لاعدمت نورك