المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطلاق "قمة القدس" في تركيا بمشاركة 48 دولة


الوطن
12-14-2017, 06:19 AM
انطلاق "قمة القدس" في تركيا بمشاركة 48 دولة





تنطلق "قمة القدس" التي تضم ممثلي 48 دولة -منهم 16 زعيمًا على مستوى الرؤساء أو الملوك أو الأمراء- اليوم الأربعاء (13 ديسمبر 2017) في العاصمة التركية أنقرة لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.
وبدأ قادة وممثلو الدول الإسلامية، أمس الثلاثاء، التوافد على إسطنبول للمشاركة في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس.
ووصل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الوزراء الطاجيكي قاهر رسول زاده.
كما وصل رئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي الذي تشارك بلاده في القمة بصفتها دولة مراقبة، بحسب "فرانس برس".
وينتظر وصول العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ووزير الخارجية المصري سامح شكري اللذين أفادت الوكالات الرسمية بأنهما توجها بالفعل إلى تركيا.
كما يشارك في القمة ممثلون عن أفغانستان وبنجلادش وإندونيسيا وغينيا وليبيا ولبنان والسودان وتوجو، فضلًا عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
ومنظمة التعاون الإسلامي -ومقرها الرئيس في جدة بالسعودية- هي ثاني كبريات المنظمات الحكومية الدولية بعد الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها 57 دولة عضوًا موزعة على 4 قارات، وتتولى تركيا رئاستها في الدورة الحالية.
وستكون هناك مشاركة على مستوى رؤساء الوزراء من جيبوتي وماليزيا وباكستان، وعلى مستويات مختلفة من دول أخرى. ويشارك في القمة أيضًا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي تحل بلاده ضيفًا على القمة.
ويأتي توافد قادة الدول الإسلامية وممثليهم إلى تركيا تلبيةً لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعقد مؤتمر قمة طارئة؛ لبحث تداعيات القرار الأمريكي المتعلق بالقدس.
وأعلن ترامب الأسبوع الماضي اعتراف بلاده رسميًّا بالقدس عاصمةً لإسرائيل، ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى المدينة، وسط غضب عربي وإسلامي وقلق وتحذيرات دولية.