المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاعر بدر شاكر السياب


سمر محمد
07-19-2010, 12:37 PM
ولد الشاعر بدر شاكر السياب في 25/12/1925 في قرية جيكور التي اغرم بها وهام أحدهما الآخر... وهي من قري قضاء (أبي الخصيب) في محافظة البصرة.
والده: شاكر بن عبدالجبار بن مرزوق السياب، ولد في قرية (بكيع) واكمل دراسته في المدرسة الرشيدية في أبي الخصيب وفي البصرة أثناء العهد العثماني، زاول التجارة والأعمال الحرة وخسر في الجميع ثم توظف في دائرة (تموين أبي الخصيب) توفي في 7/5/1963. وأولاده (د. عبدالله وبدر ومصطفي).
والدته: هي كريمة بنت سياب بن مرزوق السياب، توفيت قبله بمدة طويلة، وتركت معه اخوان اصغر منه، فتزوج ابوه امرأة أخري.
قريته : هي قرية جيكور... قرية صغيرة لا يزيد عدد سكانها آنذاك علي (500) نسمة، اسمها مأخوذ في الأصل من الفارسية من لفظة (جوي كور) أي (الجدول الأعلي)، تحدثنا كتب التاريخ علي أنها كانت موقعاً من مواقع الزنج الحصينة، دورها بسيطة مبنية من طابوق اللبن، الطابوق غير المفخور بالنار وجذوع أشجار النخيل المتواجدة بكثرة في بساتين جيكور التي يملك (آل السياب) فيها أراضٍ مزروعة بالنخيل تنتشر فيها انهار صغيرة تأخذ مياهها من شط العرب...، وحين يرتفع المد تملئ الجداول بمائه، وكانت جيكور وارفة الظلال تنتشر فيها الفاكهة بأنواعها ـ مرتعاً وملعباً ـ وكان جوّها الشاعري الخلاب أحد ممهدات طاقة السياب الشعرية وذكرياته المبكرة فيه ظلت حتي أخريات حياته تمد شعره بالحياة والحيوية والتفجر (كانت الطفولة فيها بكل غناها وتوهجها تلمع أمام باصرته كالحلم... ويسجل بعض اجزائها وقصائده ملأي بهذه الصور الطفولية...) كما يقول صديقه الحميم، صديق الطفولة : الشاعر محمد علي إسماعيل. هذه القرية تابعة لقضاء أبي الخصيب الذي اسسه (القائد مرزوق أبي الخصيب) حاجب الخليفة المنصور عام 140 هـ والذي شهد وقائع تاريخية هامة سجّلها التاريخ العربي، ابرزها معركة الزنج ما تبعها من أحداث. هذا القضاء الذي برز فيه شعراء كثيرون منهم (محمد محمود) من مشاهير المجددين في عالم الشعر والنقد الحديث و(محمد علي إسماعيل) صاحب الشعر الكثير في المحافظة و(خليل إسماعيل) الذي ينظم المسرحيات الشعرية ويخرجها بنفسه ويصور ديكورها بريشته و(مصطفي كامل الياسين) شاعر و(مؤيد العبد الواحد) الشاعر الوجداني الرقيق وهو من رواة شعر السياب و(سعدي يوسف) الشاعر العراقي المعروف و(عبد اللطيف الدليشي) الاديب البصري و(عبد الستار عبد الرزاق الجمعة) وآخرين...
نهر بويب : تنتشر في أبي الخصيب انهار صغيرة تأخذ مياهها من شط العرب وتتفرع إلي انهار صغيرة... منها (نهر بويب) ، النهر الذي ذكره الشاعر كثيراً في قصائده... هذا النهر الذي كان في الأصل وسيلة اروائية بساتين النخيل، يبعد عن شط العرب اكثر من كيلومتر واحد، والذي لا ينبع منه بل يأخذ مياهه من نهر آخر اسمه (بكيع) بتصغير كلمة (بقعه )، يتفرع إلي فرعين احدهما نهر بويب، أما الآن فهو مجري عادي صغير جفّت مياهه وغطّي النهر نباتات (الحلفاء) وبعض الحشائش. وفي السابق كان علي جانبيه أشجار الخوخ والمشمش والعنب، وكان بدر يحب ان يلعب في ماء بويب ويحلو له ان يلتقط المحار منه ويجلس علي نخلة ينظر الماء المنساب..
وفي لقاء مع (عبدالمجيد السياب) عم الشاعر قال...: (كنت أعرف مكان السياب علي النهر (نهر بويب) من الأوراق... إذ كان عندما يكتب يمزق كثيراً من الأوراق ويرميها في النهر فأهتدي بها إليه...). وعن سر اهتمام السياب بـ (بويب) قال السيد عبد المجيد..lفي نهاية الأربعينيات قرأت قصيدة لبابلو نيرودا يتحدث عن نهر لا اذكر اسمه وكان السياب قريب مني، فقرأ القصيدة واعتقد انه تأثر بها فكتب قصيدته (بويب)..).
منزل الأقنان: قال أحمد عبدالعزيز السياب..: (ان دار السياب قد قسمت إلي قسمين... دار جدي... ومنزل الأقتان الذي خلّده كثيراً في شعره، يبعد هذا المنزل عشرين متراً عن الدار الحقيقية وهو بيت فلاحي جد بدر الذين استغلتهم عائلة السياب، وهو بيت واسع قديم مهجور كان يدعي (كوت المراجيح) وكان هذا البيت في العهد العثماني مأوي عبيد (أسرة السياب) وكان الشعر بدر قد جعل من منزل الأقتان في أيام طفولته مقر الجريدة كان يخطّها ويصدرها الشاعر بإسم (جيكور) يتناقلها صبيان القرية ثم تعود في ختام قراءتها من قبل أصدقاء بدر ليلصقها الشاعر علي حائط منزل الأقتان.
بعض من ارتبط بهن وأحبهنّ: ,لآق. ولابد من ذكر من ارتبط بهن وأحبهن...:
ـ كانت الراعية (هويله) هي أول امرأة خفق لها قلبه وأحبها، حيث كانت اكبر منه سنا ترعي أغنام لها، يقابلها خارج قريته، وفجأة تحول إلي حب فتاة جميلة عمرها آنذاك (15) سنة، كانت تأتي إلي قريته والسياب في عنفوان شبابه وهو الباحث عن الحنين فالتجأ يتشبث بحب (وفيقه) التي كانت تسكن علي مقربة من بيت الشاعر. كان البيت فيه شباكاً مصبوغاً باللون الأزرق يعلو عن الأرض مترا أو يطل علي درب قرب من بيت قديم، شباك وفيقة التي لم يسعده حظه في الزواج منها، في شباكها قال شعرا جميلا، ولم يعرف لحد الآن هل ان وفيقة كانت تبادله الحب أم لا. ولم يكن في جيكور مدرسة في ذلك الوقت، لذا كان علي السياب ان يسير مشيا إلي قرية (آل إبراهيم) الواقعة بالقرب من جيكور بعد ان انهي الصف الرابع بنجاح وانتقل إلي مدرسة المحمودية والتي كانت إدارة المدرسة مطلة علي الشارع، شناشيل ملونة، وكان بيت الجلبي يقع خلف المدرسة، كان الشاعر يجول في هذه الطرقات المؤدية إليه سيما وان له زملاء وهو بعيد عن جيكور، وكانت (ابنة الجلبي) فتاة جميلة كان يراها السياب وهو ماراً بزقاق يؤدي لمسكنها، فان يتغزل بها ويحبها من طرف واحد فقط.
ـ وفي دار المعلمين العالية في بغداد وقع في حب جديد، فتاة بغدادية اخذت حظها من العلم والمعرفة ولها فوق ثقافتها جمال يأخذ بالالباب وهي التي يصفها بأن لها في وجهها غمّازة، تلبس العباءة وكانت عندما تمر به تضع العباءة علي وجهها كي لا تراه وكانت (نازك الملائكة) صديقة (لباب) التي احبها الشاعر من جانب واحد وكانت ذكية وجميلة جدا وكان أهلها يوصونها ان تعبس عندما تسير لكي لا يطمع الآخرون بملاحقتها وقد اعرضت عن كل الذين خطبوها.
وأحب زميلة له حبا من طرف واحد أيضا وكان حبا افلاطونيا ارتفع حب الخيال حتي جاوز الحد وتضاءلت فيه رغبة الجسم فما كان منها إلا ان تتزوج رجلا ثريا وتترك السياب بآلامه.
وتعرّف علي الشاعرة (لميعة عباس عمارة) في دار المعلمين العالية، وكانت علاقة...
كانت بادئ ذي بدء ذات طابع سياسي ولكن ـ كعادته ـ وقع في حبها لأنها كانت من اخلص صديقاته، وقال فيها قصائد كثيرة ودعاها السياب لزيارته في جيكور وبقيت في ضيافته ثلاثة أيام كانا يخرجان سوية إلي بساتين قريته ويقرأ لها من شعره وهما في زورق صغير. ويتعرف الشاعر علي صديقة بلجيكية، اسمها (لوك لوران) وقد وعدته ان تزور قريته جيكور فكتب قصيدة تعتبر من أروع قصائده الغزلية... وشاء حظه ان يلتقي بمومس عمياء اسمها (سليمه) فاكتشف من خلالها عالم الليل والبغاء واكتشف اسرارا غريبة واعطانا صورة صادقة لما كانت تعانيه هذه الطبقة من الناس، فكانت قصيدته الرائعة (المومس العمياء) التي صوّر فيها الواقع الاجتماعي آنذاك وواقع المرأة بصورة خاصة.
زواجه : ويتزوج السياب إحدي قريباته، وأحب زوجته فكان لها الزوج المثالي الوفي، وكانت هي كذلك، فقد انجبت منه غيداء وغيلان والاء، ولمّا اصابه المرض كانت مثال المرأة الحنونة، المحتملة كل متاعب والأم الحياة، حيث كانت الأيام معه اياما قاسية. تقول عنها زوجته السيدة اقبال...: (عندما تغدو قسوة الأيام ذكريات، تصبح جزءا لا يتجزأ من شعور الإنسان، تترسب في أعماقه طبقة صلبة يكاد يشعر بثقلها إذ ما تزال تشدني ذكرياتي معه كلما قرأت مأساة وسمعت بفاجعة).
تقول عن كيفية زواجها منه...: لم أتعرف عليه بمعني الكلمة (التعارف والحب واللقاء) إنما كانت بيننا علاقة مصاهرة حيث ان اختي الكبري كانت زوجة لعم الشاعر (السيد عبدالقادر السياب) في أوائل الثلاثينات، وكان أخي قد تزوج من أسرة السياب، وبعد نيل الموافقة الرسمية تم عقد الزواج في 19 حزيران (يونيو) 1955 في البصرة ثم انتقلنا إلي بغداد
كانت السنوات الثلاث الأخيرة من حياته فترة رهيبة عرف فيها صراع الحياة مع الموت. لقد زجّ بجسمه النحيل وعظامه الرقاق إلي حلبة هذا الصراع الذي جمع معاني الدنيا في سرير ضيق حيث راح الوهن وهو يتفجرعزيمة ورؤي وحبا، يقارع الجسم المتهافت المتداعي، وجه الموت يحملق به كل يوم فيصدّه الشاعر عنه بسيف من الكلمة... بالكلمة عاش بدر صراعه، كما يجب ان يعيش الشاعر، ولعل ذلك لبدر، كان الرمز الأخير والأمضّ، للصراع بين الحياة والموت الذي عاشه طوال عمره القصير علي مستوي شخصه ومستوي دنياه معاً. فهو قبل ذلك إذ كان جسده الضامر منتصبا، خفيفا، منطلقا يكاد لا يلقي علي الأرض ظلا لشدة شفافيته.
للسياب اثار مطبوعة هي:
ازهار ذابلة (شعر)، اساطير (شعر)، المومس العمياء (ملحمة شعرية)، حفار القبور (قصيدة طويلة)، الاسلحة والاطفال (قصيدة طويلة)، مختارات من الشعر العالمي الحديث (قصائد مترجمة)، انشودة المطر (شعر)، المعبد الغريق (شعر)، منزل الاقنان (شعر)، شناشيل ابنة الجلبي (شعر)، ديوان بجزئين (اصدار دار العودة).
أما اثاره المخطوطة فهي:
زئير العاصفة (شعر)، قلب اسيا (ملحمة شعرية)، القيامة الصغري (ملحمة شعرية)، من شعر ناظم حكمت (تراجم)، قصص قصيدة ونماذج بشرية، مقالات وبحوث مترجمة عن الانكليزية منها السياسية والادبية.. مقالات وردود نشرها في مجلة الاداب... شعره الاخير بعد سفره إلي الكويت ولم يطبع في ديوانه الاخير (شناشيل ابنة الجلبي) قصائد من ايديث ستويل.

سمر محمد
07-19-2010, 12:41 PM
أنشودة المطر

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ ،
أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر .
عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ
وترقص الأضواء ... كالأقمار في نهَرْ
يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر
كأنما تنبض في غوريهما ، النّجومْ ...
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ
كالبحر سرَّح اليدين فوقه المساء ،
دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف ،
والموت ، والميلاد ، والظلام ، والضياء ؛
فتستفيق ملء روحي ، رعشة البكاء
ونشوةٌ وحشيَّةٌ تعانق السماء
كنشوة الطفل إِذا خاف من القمر !
كأن أقواس السحاب تشرب الغيومْ
وقطرةً فقطرةً تذوب في المطر ...
وكركر الأطفالُ في عرائش الكروم ،
ودغدغت صمت العصافير على الشجر
أنشودةُ المطر ...
مطر ...
مطر ...
مطر ...
تثاءب المساء ، والغيومُ ما تزالْ
تسحُّ ما تسحّ من دموعها الثقالْ .
كأنِّ طفلاً بات يهذي قبل أن ينام :
بأنَّ أمّه – التي أفاق منذ عامْ
فلم يجدها ، ثمَّ حين لجّ في السؤال
قالوا له : "بعد غدٍ تعودْ .. "
لا بدَّ أن تعودْ
وإِنْ تهامس الرفاق أنهَّا هناكْ
في جانب التلّ تنام نومة اللّحودْ
تسفّ من ترابها وتشرب المطر ؛
كأن صياداً حزيناً يجمع الشِّباك
ويلعن المياه والقَدَر
وينثر الغناء حيث يأفل القمرْ .
مطر ..
مطر ..
أتعلمين أيَّ حُزْنٍ يبعث المطر ؟
وكيف تنشج المزاريب إِذا انهمر ؟
وكيف يشعر الوحيد فيه بالضّياع ؟
بلا انتهاء – كالدَّم المراق ، كالجياع ،
كالحبّ ، كالأطفال ، كالموتى – هو المطر !
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
وعبر أمواج الخليج تمسح البروقْ
سواحلَ العراق بالنجوم والمحار ،
كأنها تهمّ بالشروق
فيسحب الليل عليها من دمٍ دثارْ .
أَصيح بالخليج : " يا خليجْ
يا واهب اللؤلؤ ، والمحار ، والرّدى ! "
فيرجعُ الصّدى
كأنّه النشيجْ :
" يا خليج
يا واهب المحار والردى .. "
أكاد أسمع العراق يذْخرُ الرعودْ
ويخزن البروق في السّهول والجبالْ ،
حتى إِذا ما فضَّ عنها ختمها الرّجالْ
لم تترك الرياح من ثمودْ
في الوادِ من أثرْ .
أكاد أسمع النخيل يشربُ المطر
وأسمع القرى تئنّ ، والمهاجرين
يصارعون بالمجاذيف وبالقلوع ،
عواصف الخليج ، والرعود ، منشدين :
" مطر ...
مطر ...
مطر ...
وفي العراق جوعْ
وينثر الغلالَ فيه موسم الحصادْ
لتشبع الغربان والجراد
وتطحن الشّوان والحجر
رحىً تدور في الحقول ... حولها بشرْ
مطر ...
مطر ...
مطر ...
وكم ذرفنا ليلة الرحيل ، من دموعْ
ثم اعتللنا – خوف أن نلامَ – بالمطر ...
مطر ...
مطر ...
ومنذ أنْ كنَّا صغاراً ، كانت السماء
تغيمُ في الشتاء
ويهطل المطر ،
وكلَّ عام – حين يعشب الثرى – نجوعْ
ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه جوعْ .
مطر ...
مطر ...
مطر ...
في كل قطرة من المطر
حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ .
وكلّ دمعةٍ من الجياع والعراة
وكلّ قطرة تراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظار مبسم جديد
أو حُلمةٌ تورَّدتْ على فم الوليدْ
في عالم الغد الفتيّ ، واهب الحياة !
مطر ...
مطر ...
مطر ...
سيُعشبُ العراق بالمطر ... "
أصيح بالخليج : " يا خليج ..
يا واهب اللؤلؤ ، والمحار ، والردى ! "
فيرجع الصدى
كأنَّه النشيج :
" يا خليج
يا واهب المحار والردى . "
وينثر الخليج من هِباته الكثارْ ،
على الرمال ، : رغوه الأُجاجَ ، والمحار
وما تبقّى من عظام بائسٍ غريق
من المهاجرين ظلّ يشرب الردى
من لجَّة الخليج والقرار ،
وفي العراق ألف أفعى تشرب الرَّحيقْ
من زهرة يربُّها الفرات بالنَّدى .
وأسمع الصدى
يرنّ في الخليج
" مطر ..
مطر ..
مطر ..
في كلّ قطرة من المطرْ
حمراء أو صفراء من أجنَّةِ الزَّهَرْ .
وكلّ دمعة من الجياع والعراة
وكلّ قطرةٍ تراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظار مبسمٍ جديد
أو حُلمةٌ تورَّدت على فم الوليدْ
في عالم الغد الفتيّ ، واهب الحياة . "
ويهطل المطرْ ..

سمر محمد
07-19-2010, 12:44 PM
أقداح و أحلام


أنا لا أزال و في يدي قدحي= ياليل أين تفرق الشرب
ما زلت أشربها و أشربها = حتى ترنح أفقك الرحب
الشرق عُفر بالضباب فما = يبدو فأين سناك يا غرب؟
ما للنجوم غرقن ، من سأم = في ضوئهن و كادت الشهب ؟
أنا لا أزال و في يدي قدحي= ياليل أين تفرق الشرب ؟

******
الحان بالشهوات مصطخب= حتى يكاد بهن ينهار
و كأن مصاحبيه من ضرج = كفان مدهما لي العار
كفان ؟!بل ثغران قد =صبغا بدم تدفق منه تيار
كأسان ملؤهما طلى عصرت= من مهجتين رماهما الحب
آو مخلبان عليهما مزق = حمراء تزعم أنها قلب

******
الخمر جمعت الدهور , وما=فيهن بين جوانب الحان
ياويحها! أسكرتُ أم سكرتْ=أم نحن في السكرات سيّان
رمت العوالم والدهور على =ثغري وفوق يدي وأجفاني
كفي تمدّ فما تناولني =كأسا لعيني خمرها نهب
وأصافح الدنيا .. فياعجبا =البعد لان .. وأعرض القرب !

******
يا ليل ، أين تطوف بي قدمي ؟= في أي منعرج من الظلم
تلك السبيل أكاد أعرفها =بالأمس خاصر طيفها حلمي
هي غمد خنجرك الرهيب ، و قد= جردته و مسحت عنه دمي
تلك السبيل على جوانبها= تتمزق الخطوات أو تكبو
تتثاءب الأجساد جائعة = فيها كما يتثاءب الذئب
حسناء يلهب عريها ظمأي= فأكاد أشرب ذلك العريا
و أكاد أحطمه ، فتحطمني= عينان جائعتان كالدنيا
غرست يد الحمى على فمها= زهرا طوى شهواتها طيّا
إن فتحته بحرها شفة = سكرى يعربد فوقها ندب
رقص اللهيب على كمائمه =و مشى الطلاء يهزه الوثب
عين يرنح هدبها نفسي =وفم يقطع همسه الداء
ويد على كتفي مجلجلة =رباه .. ويك !أتلك حواء
لا كنت آدمها و لا لفحت= فردوسي الخمري صحراء
صوت النعاس يرن في أفقي= فتذوب ناعسة به السحب
إن الفراش يقيك ياقدمي= سوء العثار إذا دجى درب

******
أنا حائر متوجف قلق =كالظل بين جوانب البحر
المد قربني إلى شبحي=والآن تبعدني يد الجزر
وأنا الضياء تخيفني دجن= وأخاف أن سأضيع في الفجر
يانوم كل عوالمي حجب =ولو التقيتك ذابت الحجب
و انثال ، من سهري على =سهري ينبوعك المتثائب الرطب
أثملت بين جوانحي أملا= ماكنت أعلم أنه أمل
مثل الفراشة عاد يحبسها = دوح بذائب طله خضل
لولا خفوق جناحها غفلت= بيض الأزاهر عنه والمقل
أنا من ظلالك بين أودية = عذراء ، كل سهادها عشب
هام الضباب على جوانبها = طل الوشاح كنجمة تخبو

******
أنا كوكب ظمآن ترعشه= نطف مؤرجة من السحر
أنا غير جسمي عالمي حلم = بكر الظلال ، ولمحه عمري
قلبي تغرّب عن أحبته =وانسل من نغماته وتري
فإذا لثمت فغير خادعة = باتت لكل مخادع تصبو
وإذا شدوت أرن في أفق = عبر السماء غنائي العذب

******
هو يافؤادي طيفها مسحت= عنه التراب أنامل الغسق
هو غير تلك أما ترى ألقا = هو من دمائك أنت من حرقي
هو غيرها .. غدرت ، وبادلني =حبي ، و ضمد بالسنا أفقي
ومن المهازل أن يرى أمدا =بين الخيانة و الهوى _ هدب ؟
أين العوالم كيف غيّرها = نوم يرف وخاطر صب

******
خفقت ذوائبها على شفتي= و سنى فأسكر عطرها نفسي
نهر من النفحات أرشفني= ريحا تريب مجامر الغلس
فكأن نايا ضمخته يدا =آذار ناغم ليلة العرس
فغفا و ما زالت ملاحنه= ملء الفضاء يعيدها الحب
أو أن سوسنة يراقصها =رجع الغناء بشعرها تربو

******
ياقبلة أخذت على عجل =أفدي بعمري ذلك العجلا
الشعر ستّر بالظلال فمي= فهوى على الوجنات واشتعلا
فعلى جوانبهن منه سنا = يدعوه من جهل الهوى : خجلا
فضح احمرارك ياخدود فما= زال يفضحني بما يحبو
هو طفلك اللاهي ينازعه= أبدا إلى زهراتك اللعب

******
يا جسم ذاك الطيف ، أيا شبحا= من ذكرياتي يا هوى خدعا
لعناتي الحنقات ما برحت =تعتاد خدرك و الظلام معا
خفقت بأجنحة الغراب على =عينيك تنشر حولك الفزعا
الصبح ، صبحك ، ضحك شامتة = دام و لليلك مضجع ينبو
و إذا هلكت غدا ، فلا تجدي= قبرا و مزق صدرك الذئب ؟

******
و البوم يملأ عشه نتفا= من شعرك المتعفر الضجر
و يعود ثغرك للذباب لقى= و يداك مثقلتان بالحجر
لا تدفعان أذاه عن شفة =بالأمس أخرس لغوها و تري
و ليسق من دمك الخبث غداً= دوح تعشش فوقه الغرب
تأوي الصلال إلى جوانبه =غرثى و يعوي تحته الكلب

******
ويعود من خشباته نزق=جان ، بمقبض خنجر دام
ويعد منه سرير زانية= تهوى فتثقله بآثام
وتظل أعواد المشانق من =أعواده ، كسيت بأجسام
حتى إذا عصف الذبول به = وهوى عليه المعول العضب
كان الوقود لقدر ساحرة = بين المقابر شأنها القشب

سمر محمد
07-19-2010, 12:45 PM
هوى واحد !

على مقلتيك ارتشفت النجوم
وعانقت آمالي الآيبة
وسابقت حتى جناح الخيال
بروحي إلى روحك الواثبة
أطلت فكانت سناً ذائباً
بعينيك في بسمة ذائبة
*

أأنت التي رددتها مناي
أناشيد تحت ضياء القمر
تغني بها في ليالي الربيع
فتحلم أزهاره بالمطر
ويمضي صداها يهز الضياء
ويغفو على الزورق المنتظر
*

خذي الكأس بلي صداك العميق
بما ارتج في قاعها من شراب
خذي الكأس لا جف ذاك الرحيق
و إلا صدى هامس في القرار
ألا ليتني ما سقيت التراب

*

خذي الكأس إني زرعت الكروم
على قبر ذاك الهوى الخاسر
فأعراقها تستعيد الشراب
وتشتفه من يد العاصر
خذي الكأس إني نسيت الزمان
فما في حياتي سوى حاضر
*

وكان انتظار لهذا الهوى
جلوسي على الشاطيء المقفر
وإرسال طرفي يجوب العباب
ويرتد عن أفقه الأسمر
إلى أن أهل الشراع الضحوك
وقالت لك الأمنيات : أنظري
*

أأنكرت حتى هواك اللجوج
وقلبي وأشواقك العارمة
وضللت في وهدة الكبرياء
صداها .. فيا لك من ظالمة
تجنيت حتى حسبت النعاس
ذبولا على الزهرة النائمة
*

أتنسين تحت التماع النجوم
خطانا وأنفاسنا الواجفة
وكيف احتضنا صدى في القلوب
تغني به القبلة الراجفة
صدى لج احتراق الشفاة
وما زال في غيهب العاطفة
*

ورانت على الأعين الوامقات
ظلال من القبلة النائية
تنادي بها رغبة في الشفاة
ويمنعها الشك .. والواشية
فترتج عن ضغطة في اليدين
جكعنا بها الدهر في ثانية
*

شقيقة روحي ألا تذكرين
نداء سيبقى يجوب السنين
وهمس من الأنجم الحالمات
يهز التماعاتها بالرنين
تسلل من فجوة في الستار
إليك وقال ألا تذكرين
*

تعالي فما زال في مقلتي
سنا ماج فيه اتقاد الفؤاد
كما لاح في الجدول المطمئن
خيال اللظى والنجوم البعاد
فلا تزعمي أن هذا جليد
ولا تزعمي أن هذا رماد؟

سمر محمد
07-19-2010, 12:46 PM
.وداع.
أريقي على ساعدي الدموع
و شدي على صدري المتعب
فهيهات ألا أجوب الظلام
بعيدا إلى ذلك الغيهب
فلا تهمسي / غاب نجم السماء
ففي الليل أكثر من كوكب
**
وهل كان حلم بغير انتهاء
و هل كان لحن بلا آخر ؟
لكي تحسبي أن هذا الغرام
أبيد الرؤى ... خالد الحاضر
و أنا سنبقى نعد السنين
مواعيد في ظله الدائر ؟
**
على مقلتيك ارتماء عميق
و ذكرى مساء تقول ارجع!
نداء بعيد الصدى كالنجوم
يراها حبيبان في مخدع !
يكاد اشتياقي يهز الحجاب
و تومي ذراعي : هيا معي!!
**
سأمضي ... فلا تحلمي بالإياب
على وقع اقدامي النائية
و لا تتبعيني إذا ما التفت
ورائي إلى الشمعة الخابية
يرنحها في يديك النحيب
فتهتز من خلفك الرابية
**
ستنسين هذا الجبين الحزين
كما انحلت الغيمة الشاردة
و غابت كحلم وراء التلال
بعيداً.. سوى قطرة جامدة
ستنثرها الريح عما قليل
و تشربها التربة الباردة
**
ورب اكتئاب يسيل الغروب
على صمته الشاحب الساهم
وأغنية في سكون الطريق
تلاشت على هدأة العالم
أثارا صدى تهمس الذكريات
إذا ماانتهى همسة الحالم
**
غداً.. حين يبلى وراء الزجاج
كتا عليه اسمي الذابل
و تنفض كفاك عنه الغبار
و يخلو بك المخدع القاحل
سيلقاك و جهي خلال السطور
كما يسطع الكوكب الآفل
**
إذا ما قرأن اللقاء الاخير
تمنيت, في غفلة هاربة ,
لو استرجعت قبضتاك السنين
لو استرجعت ليلة ذاهبة!
و لكن شيئاً حواه الجدار
تحدى أمانيك الكاذبة
**
تلفت عن غير قصد هناك
فأبصرت.. بالانتحار الخيال!
حروفا من النار..ماذا تقول ؟
لقد مر ركب السنين الثقال
و قد باح تقويمهن الحزين
بأن اللقاء المرجى..محال!!

سمر محمد
07-19-2010, 12:47 PM
أراها غداً
أراها غداً هل أراها غدا
وأنسى النوى أم يحول الردى
فؤادي وهل في ضلوعي فؤاد
لقد كدت أنساه لولا الصدى
كأني به خاذلي أن تمر
على بعد ما بيننا من مدى
مشى العمر ما بيننا فاصلا
فمن لي بأن اسبق الموعدا
ومن لي بطي السنين الطوال
ستمضي دموعي وحبي سدى
أراها فأذكر أني القريب
وأنسى الفتى الشارد المبعدا
أراها فأنفض عنها السنين
كما تنفض الريح برد الندى
فتغدو وعمري أخو عمرها
ويستوقف المولد المولدا
أغض اذا ما بدت ناظري
فهيهات تلعم كم سهدا
ولو أنها نبئت بالغرام
غرامي لقربت المنشدا
وقالت أيعصى ندا الحب
حرمت الهوى ان عصيت الندا
سأنسى الجراحات والامنيات
سوى أن عيني تراها غدا

سمر محمد
07-19-2010, 12:48 PM
إتبعيني

فالضحى رانت به الذكرى على شط بعيد
حالم الأغوار بالنجم الوحيد
وشراع يتوارى واتبعيني
همسة في الزرقة الوسنى وظل
من جناح يضمحل
في بقايا ناعسات من سكون
في بقايا من سكون
في سكون !

**

هذه الأغوار يغشاها خيال
هذه الأغوار لا يسبرها إلا ملال
تعكس الأمواج في شبه انطفاء
لونه المهجور في الشط الكئيب
في صباح ومساء
وأساطير سكارى ... في دروب
في دروب أطفأ الماضي مداها
وطواها
فاتبعيني .. إتبعيني

**

إتبعيني ... ها هي الشطآن يعلوها ذهول
ناصل الألوان كالحلم القديم
عادت الذكرى به ساج كأشباح نجوم
نسي الصبح سناها والأفول
في سهاد ناعس بين جفون
في وجوم الشاطئ الخالي كعينيك انتظار
وظلال تصبغ الريح وليل ونهار
صفحة زرقاء تجلو في برود
وابتسام غامض ظل الزمان
للفراغ المتعب البالي على الشط الوحيد
إتبعيني في غد يأتي سوانا عاشقان
في غد حتى وإن لم تتبعني
يعكس الموج على الشط الحزين
والفراغ المتعب المخنوق أشباح السنين

**

أمس جاء الموعد الخاوي وراحا
يطرق الباب على الماضي على اليأس عليا
كنت وحدي .. أرقب الساعة تقتات الصباحا
وهي ترنو مثل عين القاتل القاسي إليا
أمس.. في الأمس الذي لا تذكرينه
ضوء الشطآن مصباح كئيب في سفينته
واختفى في ظلمة الليل قليلا فقليلا
وتناءت في ارتخاء وتوان
غمغمات مجهدات وأغاني
وتلاشت تتبع الضوء الضئيلا
أقبلي الآن ففي الأمس الذي لا تذكرينه
ضوء الشطآن مصباح كئيب في سفينته
واختفى في ظلمة الليل قليلا فقليلا .

سمر محمد
07-19-2010, 12:48 PM
أساطير

أساطير من حشرجات الزمان
نسيج اليد البالية
رواها ظلام من الهاوية
وغنى بها ميتان
أساطير كالبيد ماج سراب
عليها وشقت بقايا شهاب
وأبصرت فيها بريق النضار
يلاقي سدى من ظلال الرغيف
وأبصرتني والستار الكثيف
يواريك عني فضاع انتظار
وخابت منى وانتهى عاشقان

**

أساطير مثل المدى القاسيات
تلاوينها من دم البائسين
فكم أومضت في عيون الطغاة
بما حملت من غبار السنين
يقولون : وحي السماء
فلو يسمع الأنبياء
لما قهقهت ظلمة الهاوية
بأسطورة بالية
تجر القرون
بمركبة من لظى في جنون
لظى كالجنون !

**

وهذا الغرام اللجوج
أيريد من لمسة باردة
على إصبع من خيال الثلوج
وأسطورة بائدة
وعرافة أطلقت في الرمال
بقايا سؤال
وعينين تستطلعان الغيوب
وتستشرقان الدروب
فكان ابتهال وكانت صلاة
تغفر وجه الآلة
وتحنو عليه انطباق الشفاة

**

تعالي فما زال نجم المساء
يذيب السنا في النهار الغريق
ويغشى سكون الطريق
بلونين من ومضة واطفاء
وهمس الهول الثقيل
بدفء الشذى واكتئاب الغروب
يذكرني بالرحيل
شراع خلال التحايا يذوب
وكف تلوح يا للعذاب

**

تعالي فما زال لون السحاب
حزينا .. يذكرني بالرحيل
رحيل
تعالي تعالي نذيب الزمان
وساعة في عناق طويل
ونصبح بالأرجوان شراعا وراء المدى
وننسى الغدا
على صدرك الدافئ العاطر
كتهويمة الشاعر
تعالي فملء الفضاء
صدى هامس باللقاء
يوسوس دون انتهاء

**

على مقلتيك انتظار بعيد
وشيء يؤيد
ظلال
يغمغم في جانبيها سؤال
وشوق حزين
يريد اعتصار السراب
وتمزيق أسطورة الأولين
فيا للعذاب
جناحان خلف الحجاب
شراع ..
وغمغمة بالوداع !!

سمر محمد
07-19-2010, 12:49 PM
أساطير

أساطير من حشرجات الزمان
نسيج اليد البالية
رواها ظلام من الهاوية
وغنى بها ميتان
أساطير كالبيد ماج سراب
عليها وشقت بقايا شهاب
وأبصرت فيها بريق النضار
يلاقي سدى من ظلال الرغيف
وأبصرتني والستار الكثيف
يواريك عني فضاع انتظار
وخابت منى وانتهى عاشقان

**

أساطير مثل المدى القاسيات
تلاوينها من دم البائسين
فكم أومضت في عيون الطغاة
بما حملت من غبار السنين
يقولون : وحي السماء
فلو يسمع الأنبياء
لما قهقهت ظلمة الهاوية
بأسطورة بالية
تجر القرون
بمركبة من لظى في جنون
لظى كالجنون !

**

وهذا الغرام اللجوج
أيريد من لمسة باردة
على إصبع من خيال الثلوج
وأسطورة بائدة
وعرافة أطلقت في الرمال
بقايا سؤال
وعينين تستطلعان الغيوب
وتستشرقان الدروب
فكان ابتهال وكانت صلاة
تغفر وجه الآلة
وتحنو عليه انطباق الشفاة

**

تعالي فما زال نجم المساء
يذيب السنا في النهار الغريق
ويغشى سكون الطريق
بلونين من ومضة واطفاء
وهمس الهول الثقيل
بدفء الشذى واكتئاب الغروب
يذكرني بالرحيل
شراع خلال التحايا يذوب
وكف تلوح يا للعذاب

**

تعالي فما زال لون السحاب
حزينا .. يذكرني بالرحيل
رحيل
تعالي تعالي نذيب الزمان
وساعة في عناق طويل
ونصبح بالأرجوان شراعا وراء المدى
وننسى الغدا
على صدرك الدافئ العاطر
كتهويمة الشاعر
تعالي فملء الفضاء
صدى هامس باللقاء
يوسوس دون انتهاء

**

على مقلتيك انتظار بعيد
وشيء يؤيد
ظلال
يغمغم في جانبيها سؤال
وشوق حزين
يريد اعتصار السراب
وتمزيق أسطورة الأولين
فيا للعذاب
جناحان خلف الحجاب
شراع ..
وغمغمة بالوداع !!

سمر محمد
07-19-2010, 12:57 PM
والتف حولك ساعداي
ومال جيدك في اشتهاء
كالزهرة الوسنى فما أحسست
إلا والشفاه فوق الشفاه
وللمساء عطر يضوع
فتسكرين به
وأسكر من شذاه
في الجيد والفم والذراع
فأغيب في أفق بعيد
مثلما ذاب الشراع
في أرجوان الشاطئ النائي
وأوغل في مداه

شفتاك في شفتي عالقتان
والنجم الضئيل يلقى سناه
على بقايا راعشات من عناق
ثم ارتخت عني يداك
وأطبق الصمت الثقيل
يا نشوة عبرى
وإغفاء على ظل الفراق
حلواَ كإغماء الفراشة
من ذهول وانتشاء
دوما إلى غير انتهاء
يا همسة فوق الشفاة
ذابت فكانت شبه آه
يا سكرة مثل ارتجافات الغروب الهائمات
رانت كما سكن الجناح
وقد تناءى في الفضاء
غرقي إلى غير انتهاء
مثل النجوم الآفلات
لا لن تراني لن أعود
هيهات لكن الوعود
تبقى تلحّ فخفّ أنت
وسوف آتي في الخيال
يوما إذا ما جئت أنت
وربما سال الضياء
فوق الوجوه الضاحكات
وقد نسيت وما يزال
بين الأرائك موضع
خال يحدق في غباء
هذا الفراغ أما تحس به
يحدق في وجوم
هذا الفراغ أنا الفراغ
فخف أنت لكي يدوم !

هذا هواليوم الاخير ؟!
واحسرتاه! أتصدقين؟
ألن تخفّ إلى لقاء؟
هذا هو اليوم الأخير
فليته دون انتهاء !
ليت الكواكب لا تسير
والساعة العجلى تنام
على الزمان فلا تفيق!
خلفتني وحدي أسير
إلى السراب بلا رفيق

يا للعذاب أما بوسعك أن تقولي يعجزون
عنا فماذا يصنعون
لو أنني حان اللقاء
فاقتادني نجم المساء
في غمرة لا أستفيق
إلا وأنت خصري تحت أضواء الطريق ؟!

ليل ونافذة تضاء
تقول إنك تسهرين
أني أحسّك تهمسين
في ذلك الصمت المميت
ألن تخف إلى لقاء
ليل ونافذة تضاء
تغشى رؤاي وأنت فيها
ثم ينحل الشعاع
في ظلمة الليل العميق
ويلوح ظلك من بعيد
وهو يومئ بالوداع
وأظل وحدي في الطريق

سمر محمد
07-19-2010, 12:57 PM
النهر و الموت
1
بويب
بويب
أجراس برج ضاع في قارة البحر
الماء في الجرار، و الغروب في الشجر
وتنضج الجرار أجراسا من المطر
بلورها يذوب في أنين
" بويب .. يا بويب"
فيدلهم في دمي حنين
إليك يا بويب
يا نهري الحزين كالمطر
أود لو عدوت في الظلام
أشد قبضتي تحملان شوق عام
في كل إصبع كأني أحمل النذور
إليك من قمح و من زهور
أود لو أطل من أسرة التلال
لألمح القمر
يخوض بين ضفتيك يزرع الظلال
و يملأ السلال
بالماء و الأسماك و الزهر
أود لو أخوض فيك أتبع القمر
و اسمع الحصى يصل منك في القرار
صليل آلاف العصافير على الشجر
أغابة من الدموع أنت أم نهر؟
و السمك الساهر هل ينام في السحر؟
و هذه النجوم هل تظل في انتظار
تطعم بالحرير آلاف من الإبر ؟
و أنت يا بويب
أود لو غرقت فيك ألقط المحار
أشيد منه دار
يضيء فيها خضرة المياه و الشجر
ما تنضح النجوم و القمر
و أغتدي فيك مع الجزر إلى البحر
فالموت عالم غريب يفتن الصغار
وبابه الخفي كان فيك يا بويب
2
بويب .. يا بويب
عشرون قد مضين كالدهور كل عام
و اليوم حين يطبق الظلام
و استقر في السرير دون أن أنام
و ارهف الضمير دوحة إلى السحر
مرهفة الغصون و الطيور و الثمر
أحس بالدماء و الدموع كالمطر
ينضحهن العالم الحزين
أجراس موتى في عروقي ترعش الرنين
فيدلهم في دمي حنين
إلى رصاصة يشق ثلجها الزؤام
أعماق ، كالجحيم يشعل العظام
أود لو عدوت أعضد المكافحين
اشد قبضتي ثم أصفع القدر
أود لو غرقت في دمي إلى القرار
لأحمل العبء مع البشر
.و أبعث الحياة ، إن موتي انتصار

سمر محمد
07-19-2010, 12:58 PM
غريب على الخليج
الريح تلهث بالهجيرة، كالجثام، على الأصيل
و على القلوع تظل تطوى أو تنشر للرحيل
زحم الخليج بهن مكتدحون جوابو بحار
.من كل حاف نصف عاري
و على الرمال ، على الخليج
جلس الغريب، يسرح البصر المحير في الخليج
: و يهد أعمدة الضياء بما يصعد من نشيج
أعلى من العباب يهدر رغوه و من الضجيج"
، صوت تفجر في قرارة نفسي الثكلى : عراق
.كالمد يصعد ، كالسحابة ، كالدموع إلى العيون
الريح تصرخ بي : عراق
و الموج يعول بي : عراق ، عراق ، ليس سوى عراق ‍‍
البحر أوسع ما يكون و أنت أبعد ما يكون
و البحر دونك يا عراق
.. بالأمس حين مررت بالمقهى ، سمعتك يا عراق
وكنت دورة أسطوانه
هي دورة الأفلاك في عمري، تكور لي زمانه
.في لحظتين من الأمان ، و إن تكن فقدت مكانه
هي وجه أمي في الظلام
، وصوتها، يتزلقان مع الرؤى حتى أنام
و هي النخيل أخاف منه إذا ادلهم مع الغروب
فاكتظ بالأشباح تخطف كل طفل لا يؤوب
،من الدروب وهي المفلية العجوز وما توشوش عن (حزام) 1
وكيف شق القبر عنه أمام عفراء الجميلة
.فاحتازها .. إلا جديله
زهراء أنت .. أتذكرين
تنورنا الوهاج تزحمه أكف المصطلين ؟
وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين ؟
ووراء باب كالقضاء
قد أوصدته على النساء
أبد تطاع بما تشاء، لأنها أيدي الرجال
.كان الرجال يعربدون ويسمرون بلا كلال
أفتذكرين ؟ أتذكرين ؟
سعداء كنا قانعين
. بذلك القصص الحزين لأنه قصص النساء
،حشد من الحيوات و الأزمان، كنا عنفوانه
.كنا مداريه اللذين ينام بينهما كيانه
أفليس ذاك سوى هباء ؟
حلم ودورة أسطوانه ؟
ان كان هذا كل ما يبقى فأين هو العزاء ؟
،أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه
يا أنتما - مصباح روحي أنتما - و أتى المساء
.و الليل أطبق ، فلتشعا في دجاه فلا أتيه
لو جئت في البلد الغريب إلى ما كمل اللقاء
الملتقى بك و العراق على يدي .. هو اللقاء
شوق يخض دمي إليه ، كأن كل دمي اشتهاء
جوع إليه .. كجوع كل دم الغريق إلى الهواء
شوق الجنين إذا اشرأب من الظلام إلى الولاده
إني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون
أيخون إنسان بلاده؟
إن خان معنى أن يكون ، فكيف يمكن أن يكون ؟
الشمس أجمل في بلادي من سواها ، و الظلام
.حتى الظلام - هناك أجمل ، فهو يحتضن العراق
واحسرتاه ، متى أنام
فأحس أن على الوساده
ليلك الصيفي طلا فيه عطرك يا عراق ؟
بين القرى المتهيبات خطاي و المدن الغريبة
،غنيت تربتك الحبيبة
وحملتها فأنا المسيح يجر في المنفى صليبه ،
فسمعت وقع خطى الجياع تسير ، تدمي من عثار
.فتذر في عيني ، منك ومن مناسمها ، غبار
ما زلت اضرب مترب القدمين أشعث ، في الدروب
،تحت الشموس الأجنبيه
متخافق الأطمار ، أبسط بالسؤال يدا نديه
صفراء من ذل و حمى : ذل شحاذ غريب
،بين العيون الأجنبيه
بين احتقار ، و انتهار ، و ازورار .. أو ( خطيه) 2
(و الموت أهون من (خطيه
من ذلك الإشفاق تعصره العيون الأجنبيه
قطرات ماء ..معدنيه
،فلتنطفئ ، يا أنت ، يا قطرات ، يا دم ، يا .. نقود
يا ريح ، يا إبرا تخيط لي الشراع ، متى أعود
إلى العراق ؟ متى أعود ؟
يا لمعة الأمواج رنحهن مجداف يرود
.بي الخليج ، ويا كواكبه الكبيرة .. يا نقود
ليت السفائن لا تقاظي راكبيها من سفار
أو ليت أن الأرض كالأفق العريض ، بلا بحار
ما زلت أحسب يا نقود ، أعدكن و استزيد ،
ما زلت أنقض ، يا نقود ، بكن من مدد اغترابي
ما زلت أوقد بالتماعتكن نافذتي و بابي
في الضفة الأخرى هناك . فحدثيني يا نقود
متى أعود ، متى أعود ؟
أتراه يأزف ، قبل موتي ، ذلك اليوم السعيد ؟
سأفيق في ذاك الصباح ، و في السماء من السحاب
،كسر، وفي النسمات برد مشبع بعطور آب
و أزيح بالثوباء بقيا من نعاسي كالحجاب
:من الحرير ، يشف عما لا يبين وما يبين
.عما نسيت وكدت لا أنسى ، وشك في يقين
ويضئ لي _ وأنا أمد يدي لألبس من ثيابي-
ما كنت ابحث عنه في عتمات نفسي من جواب
لم يملأ الفرح الخفي شعاب نفسي كالضباب ؟
اليوم _ و اندفق السرور علي يفجأني- أعود
واحسرتاه .. فلن أعود إلى العراق
وهل يعود
من كان تعوزه النقود ؟ وكيف تدخر النقود
و أنت تأكل إذ تجوع ؟ و أنت تنفق ما تجود
به الكرام ، على الطعام ؟
لتبكين على العراق
فما لديك سوى الدموع
.وسوى انتظارك ، دون جدوى ، للرياح وللقلوع
الكويت 1953

سمر محمد
07-19-2010, 01:01 PM
الوصية

من مرضي
من السرير الأبيض
من جاري انهار على فراشه و حشرجا
يمص من زجاجة أنفاسه المصفره ،
من حلمي الذي يمد لي طريق المقبره
والقمر المريض و الدجى ..؟
أكتبها وصية لزوجتي المنتظره
وطفلي الصارخ في رقاده : " أبي ، أبي"
تلم في حروفها من عمري المعذب
لو أن عوليس وقد عاد إلى دياره
صاحت به الآلهة الحاقدة المدمره
أن ينشر القلاع ، أن يضل في بحاره
دون يقين أن يعود في غد لداره
ما خضه النذير و الهواجس
كما تخض نفسي الهواجس المبعثره
اليوم ما على الضمير من حياء حارس
أخاف من ضبابة صفراء
تنبع من دمائي
تلفني فما أرى على المدى سواها
أكاد من ذلك لا أراها
يقص جسمي الذليل مبضع
كأنه يقص طينة بدون ماء
ولا أحس غير هبة من النسيم ترفع من طرف الستائر الضباب
ليقطر الظلام ، لست أسمع
سوى رعود رن في اليباب
منها صدى وذاب في الهواء …
أخاف من ضبابة صفراء
أخاف أن أزلق من غيبوبة التخدير
إلى بحار ما لها من مرسى
و ما استطاع سندباد حين أمسى
فيهن أن يعود للعود وللشراب والزهور،
صباحها ظلام
وليلها من صخرة سوداء
من ظل غيبوبتي المسجور
إلى دجى الحمام
ليس سوى انتقالة الهواء
من رئة تغفو ، إلى الفضاء
أخاف أن أحس بالمبضع حين يجرح
فاستغيث صامت النداء
أصيح لا يرد لي عوائي
سوى دم من الوريد ينضح
وكيف لو أفقت من رقادي المخدر
على صدى الصور ، على القيامة الصغيرة
يحمل كل ميت ضميره
يشع خلف الكفن المدثر ،
يسوق عزرائيل من جموعنا الصفر إلى جزيره
قاحلة يقهقه الجليد فيها ،
يصفر الهواء في عظامنا ويبكي
ماذا لو أن الموت ليس بعه من صحوه ،
فهو ظلام عدم ، ما فيه من حس ولا شعور ؟
أكل ذاك الأنس ، تلك الشقوه
و الطمع الحافر في الضمير
والأمل الخالق من توثب الصغير
ألف أبي زيد تفور الرغوه
من خيله الحمراء كالهجير
أكلها لهذه النهايه ؟
ترى الحمام للحياة غايه ؟
إقبال يا زوجتي الحبيبه
لا تعذليني ما المنايا بيدي
ولست، لو نجوت ، بالمخلد
كوني لغيلان رضى وطيبه
كوني له أبا و أما و ارحمي نجيبه
وعلميه أن يذيل القلب لليتيم و الفقير
وعلميه
ظلمة النعاس
أهدابها تمس من عيوني الغريبه
في البلد الغريب ، في سريري
فترفع اللهيب عن ضميري
لا تحزني إن مت أي بأس
أن يحطم الناي ويبقى لحنه حتى غدي ؟
لا تبعدي
لا تبعدي
لا …
بيروت 19 - 3 - 1962
من ديوان (المعبد الغريق
الطبعة الأولى دار
العلم للملايين
بيروت- 1962

سمر محمد
07-19-2010, 01:02 PM
تنامين أنت الآن و الليل مقمر
أغانيه أنسام وراعيه مزهر
وفي عالم الأحلام ، من كل دوحة
تلقاك معبر
وباب غفا بين الشجيرات أخضر
لقد أثمر الصمت ( الذي كان يثمر
مع الصبح بالبوقات أو نوح بائع)
بتينٍ من الذكرى وكرم يقطّر
على كل شارع
فيحسو ويسكر
برفق فلا يهذي ولا يتنمر
***
رأيت الذي لو صدق الحلم نفسه
لمدّ لك الفما
وطوق خصراً منك و احتاز معصما؟
لقد كنت شمسه
وشاء احتراقاً على خديك و الثغر ، أحمر
وفي لهف يحسو ويحسو فيسكر .

***
لقد سئم الشعر الذي كان يكتب
كما ملَّ أعماق السماء المذنب
فأدنى و أدمعا :
حروب وطوفان ، بيوت تدمر
و ما كان فيها من حياة تصدعا.
لقد سئم الشعر الذي ليس يذكر
فأغلق للأوزان باباً وراءه
ولاح له باب من الآس أخضر
أرد دخولاً منه في عالم الكرى
ليصطاد حلماً بين عينيك يخطر
وهيهات يقدر !
***
من النفس ، من ظلمائها ، راح ينبع
وينثال نهر سال فانحل مئزر
من النور عن وضّاء تخبو وتظهر.
وفي الضفة الأخرى تحسين صوته
( فما كان يسمع) كما يشعر الأعمى إذ النور يظهر ،
يناديك :
" ها .. ها .. هو "
ماء ويقطر
من السعفة النشوى
بما شربت من غيمة نثها نجوى
و أصداء أقدام إلى الله تعبر .
***
وناديت : " ها .. ها …هو " لم ينشر الصدى
جناحيه أو يبك الهواء المثرثر
ونادى ورددا :
" ها .. ها … هو ّ"
وفتحت جفناَ وهو ما زال ينظر ،
ينادي ويجأر .
لندن 29 - 2 - 1963

سمر محمد
07-19-2010, 01:02 PM
و أذكر من شتاء القرية النضاح فيه النور
من خلل السحاب كأنه النغم
تسرب من ثقوب المعزف - ارتعشت له الظلم
وقد غنى - صباحا قبل
فيم أعد ؟ طفلا كنت أبتسم
لليلي أو نهاري أثقلت أغصانه
النشوى عيون الحور
وكنا - جدنا الهدار يضحك أو يغني
في ظلال الجوسق القص
وفلاحيه ينتظرون : " غيثك يا اله"
و أختي في غابة اللعب
يصيدون الأرانب و الفراش
و (أحمد) الناطور
نحدق في ظلال الجوسق السمراء في النهر
ونرفع للسحاب عيوننا : سيسل بالقطر
وأرعدت السماء فرن قاع النهر
و ارتعشت ذرى السعف
و أشعلهن ومض البرق أزرق ثم أخضر ثم تنطفئ
وفتحت السماء لغيثها المدرار بابا بعد باب
عاد منه النهر يضحك وهو ممتلئ
تكلله الفقائع، عاد أخضر
عاد أسمر، غص بالأنغام واللهف
وتحت النخل حيث تظل تمطر كل ما سعفه
تراقصت الفقائع وتفجر- انه الرطب
تساقط في يد العذراء وهي تهز في لهفه
بجذع النخلة الفرعاء تاج
وليدك الأنوار لا الذهب،
سيصلب منه حب الآخرين ،سيبرئ الأعمى
ويبعث من قرار القبر ميتا هده التعب
من السفر الطويل إلى ظلام الموت
يكسو عظمه اللحما ويوقد قلبه الثلجي فهو بحبه يثب
و أبرقت السماء … فلاح، حيث تعرج النهر
وطاف معلقا من دون يلثم الماءا
شناشيل ابنة الجلبي نور حوله الزهر
(عقود ندى من اللبلاب تسطع منه بيضاءا
و آسية الجملية كحل الأحداق
منها الوجد و السهر
يا مطرا يا حلبي
عبر بنات الجلبي
يا مطرا يا شاشا
عبر بنات الباشا
يا مطر من ذهب
تقطعت الدروب، مقص هذا الهاطل المدار
قطعها و واراها،
و طوقت المعابر من جذوع النخل في الأمطار
كغرقي من سفينة سندباد
كقصة خضراء أرجأها و خلاها
إلى الغد (أحمد) الناطور
وهو يدير في الغرفة
كوؤس الشاي، يلمس بندقيته
ويسعل ثم يعبر طرفه الشرفه
ويخترق الظلام
وصاح ( يا جدي) أخي الثرثار
" أنمكث في ظلام الجوسق المبتل ننتظر؟
متى يتوقف المطر؟
و أرعدت السماء، فطار منها ثمة انفجرا
شناشيل ابنة الجلبي …
ثم تلوح في الأفق
ذرى قوس السحاب . وحيث كان يسارق النظرا
شناشيل الجميلة لا تصيب العين الا حمرة الشفق
ثلاثون انقضت، وكبرت : كم حب وكم وجد
توهج في فؤادي
غير أني كلما صفقت يدا الرعد
مددت الطرف أرقب : ربما ائتلق الشناشيل
فأبصرت ابنة الجلبي مقبلة إلى وعدي
ولم أرها هواء كل أشواقي ، أباطيل
و نبت دونتا ثمر ولا ورد
لندن 24 - 2 - 1962
من ديوان شناشيل ابنة الجلبي
الطبعة الثانية
دار الطليعة -بيروت حزيران 1965

سمر محمد
07-19-2010, 01:04 PM
هل كانَ حُبّاً - للسياب
هَلْ تُسمّينَ الذي ألقى هياما ؟
أَمْ جنوناً بالأماني ؟ أم غراما ؟
ما يكون الحبُّ ؟ نَوْحاً وابتساما ؟
أم خُفوقَ الأضلعِ الحَرَّى ، إذا حانَ التلاقي
بين عَينينا ، فأطرقتُ ، فراراً باشتياقي
عن سماءٍ ليس تسقيني ، إذا ما ؟
جئتُها مستسقياً ، إلاّ أواما
* * *
العيون الحور ، لو أصبحنَ ظِلاً في شرابي
جفّتِ الأقداحُ في أيدي صِحَابي
دون أن يَحْضَينَ حتى بالحبابِ
هيئي ، يا كأسُ ، من حافاتكِ السَّكْرَى ، مكانا
تتلاقى فيه ، يوماً ، شَفتانا
في خفوقٍ والتهابِ
وابتعادٍ شاعَ في آفاقهِ ظلُّ اقترابِ
* * *
كم تَمَنَّى قلْبِيَ المكلومُ لو لم تستجيبي
من بعيدٍ للهوى ، أو من قريبِ
آهِ لو لم تعرفي ، قبل التلاقي ، من حبيبِ!
أيُّ ثغرٍ مَسَّ هاتيك الشفاها
ساكباً شكواهُ آهاً … ثم آها ؟
غير أنّي جاهلٌ معنى سؤالي عن هواها ؛
أهو شيءٌ من هواها … يا هواها ؟
* * *
أَحْسدُ الضوءَ الطروبا
مُوشكاً ، مما يلاقي ، أن يذوبا
في رباطٍ أوسع الشَّعرَ التثاما ،
السماء البكرُ من ألوانه آناً ، وآنا
لا يُنِيلُ الطَّرْفَ إلاّ أرجوانا
ليتَ قلبي لمحةٌ من ذلك الضوءِ السجينِ ؛
أهو حُبٌّ كلُّ هذا ؟! خبّريني

سمر محمد
07-19-2010, 01:07 PM
الباب تقرعه الرياح
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحِ في اللَّيْلِ العَمِيقْ
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ كَفُّكِ .
أَيْنَ كَفُّكِ وَالطَّرِيقْ
نَاءٍ ؟ بِحَارٌ بَيْنَنَا ، مُدُنٌ ، صَحَارَى مِنْ ظَلاَمْ
الرِّيحُ تَحْمِلُ لِي صَدَى القُبْلاَتِ مِنْهَا كَالْحَرِيقْ
مِنْ نَخْلَةٍ يَعْدُو إِلَى أُخْرَى وَيَزْهُو في الغَمَامْ
* * * *
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحْ ...
آهِ لَعَلَّ رُوحَاً في الرِّيَاحْ
هَامَتْ تَمُرُّ عَلَى الْمَرَافِيءِ أَوْ مَحَطَّاتِ القِطَارْ
لِتُسَائِلَ الغُرَبَاءَ عَنِّي ، عَن غَرِيبٍ أَمْسِ رَاحْ
يَمْشِي عَلَى قَدَمَيْنِ ، وَهْوَ اليَوْمَ يَزْحَفُ في انْكِسَارْ .
هِيَ رُوحُ أُمِّي هَزَّهَا الحُبُّ العَمِيقْ ،
حُبُّ الأُمُومَةِ فَهْيَ تَبْكِي :
" آهِ يَا وَلَدِي البَعِيدَ عَنِ الدِّيَارْ !
وَيْلاَهُ ! كَيْفَ تَعُودُ وَحْدَكَ لاَ دَلِيلَ وَلاَ رَفِيقْ "
أُمَّاهُ ... لَيْتَكِ لَمْ تَغِيبِي خَلْفَ سُورٍ مِنْ حِجَارْ
لاَ بَابَ فِيهِ لِكَي أَدُقَّ وَلاَ نَوَافِذَ في الجِدَارْ !
كَيْفَ انْطَلَقْتِ عَلَى طَرِيقٍ لاَ يَعُودُ السَّائِرُونْ
مِنْ ظُلْمَةٍ صَفْرَاءَ فِيهِ كَأَنَّهَا غَسَق ُ البِحَارْ ؟
كَيْفَ انْطَلَقْتِ بِلاَ وَدَاعٍ فَالصِّغَارُ يُوَلْوِلُونْ ،
يَتَرَاكَضُونَ عَلَى الطَّرِيقِ وَيَفْزَعُونَ فَيَرْجِعُونْ
وَيُسَائِلُونَ اللَّيْلَ عَنْكِ وَهُمْ لِعَوْدِكِ في انْتِظَارْ ؟
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ لَعَلَّ رُوحَاً مِنْك ِ زَارْ
هَذَا الغَرِيبُ !! هُوَ ابْنُكِ السَّهْرَانُ يُحْرِقُهُ الحَنِينْ
أُمَّاهُ لَيْتَكِ تَرْجِعِينْ
شَبَحَاً . وَكَيْفَ أَخَافُ مِنْهُ وَمَا أَمَّحَتْ رَغْمَ السِّنِينْ
قَسَمَاتُ وَجْهِكِ مِنْ خَيَالِي ؟
أَيْنَ أَنْتِ ؟ أَتَسْمَعِينْ
صَرَخَاتِ قَلْبِي وَهْوَ يَذْبَحُهُ الحَنِينُ إِلَى العِرَاقْ ؟
* * * *
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ تَهُبُّ مِنْ أَبَدِ الفِرَاقْ

لندن 13- 3 -1963

سمر محمد
07-19-2010, 01:14 PM
رأيت قوافل الأحياء ترحل عن مغانيها
تطاردها ، وراء الليل ، أشباح الفوانيسِ
سمعت نشيج باكيها ،
و صرخة طفلها ، وثغاء صادٍ من مواشيها ،
و في وهج الظهيرة صارخاً " يا حاديَ العيسِ "
على ألم مغنّيها .
و لكن لم أرَ الأموات يطردهنّ حفارُ
من الحفر العتاق و يترع الأطفان عنها أو يغطيها _
و لكن لم أرَ الأموات ، قبل ثراك ، يُجليها
مجونُ مدينةٍ ، و غناء راقصةٍ ، و خمّارُ .
يقول رفيقي السكران : " دعها تأكل الموتى
مدينتنا لتكبر ، تحضن الأحياء ، تسقينا
شراباً من حدائق برسفون ، تعلّنا حتى
تدور جماجمُ الأموات منسُكرٍ مشى فينا ! "
مدينتنا منازلها رحىً و دروبها نارُ ،
لها من لحمنا المعروك خبزٌ ، فهو يكفيها ..
علام تمدّ للأموات أيديها ، و تختارُ ،
تلوك ضلوعَها و تقيئها للريح تسفيها ؟
تسلّل ظلّها الناري من سِجن و مستشفى
و من مبغى و من خمارةٍ .. من كلِّ ما فيها ،
و سار على سلالم نومنا زحفا
ليهبط في سكينة روحنا ألماً فيبكيها .
و كانت ، إذ يُطلَ الفجر ، تأتيك العصافيرُ
تساقَطُ ، كالثمار على القبور ، تنقِّر الصمتا
فتحلم أعين الموتى
بكركرة الضياء و بالتلال يرشّها النورُ ،
و تسمع ضجةَ الأطفال أمّ ثلاثةِِ ضاعوا
يتامى في رحاب الأرض : إن عطشوا و إن جاعوا
فلا ساقٍ و لا من مُطعمٍ ، في الكوخ ظلو و اعتلى النعش
رؤوس القوم و الاكتاف .. أفئدة و أسماعُ
و لا عينٌ ترى الأمَّ التي منها خلا العشّ .
و في الليلِ
إذا ما ذرذر الأنوار في أبدٍ من الظلمه ،
و دبّت طفلة الكفّين ، عارية الخطى ، نسمه
تلمّ من المدينة ، كالمحار و كالحصى من شاطىء رمل ،
نثار غنائها و بكائها _ لم تترك العتمه
سوى زبَدٍ من الأضواء منثور
يذوب على القبور ، كأنه اللِبنات في سور
يباعد عالَم الأموات عن دنيا من الذّل ،
من الأغلال ، و البوقات ، و الآهات ، و الزُّحمه
و أوقدت المدينة نارها في ظلَّة الموت
تقلّع أعين الأموات ثم تدسُّ في الحفرِ
بذور شقائق النعمان ، تزرع حبّة الصمتِ
لتثمر بالرنين منالنقود ، و ضجّة السفر ،
و قهقهة البغايا و السكارى قي ملاهيها .
و عصّرت الدفين من النهود من بكل أيديها
تمزّقهن بالعجلات و الرقصات و الزُمُر
و تركلهنّ كالأكَر
تفجرها الرياح على المدارج في حواشيها
و حيث تلاشت الرعشات و الأشواق و الوجد
و عاد الحب ملمس دودة و أني أعصار ،
تثاءبت المدينة عن هوىً كتوقّد النارِ
تموت بحرِّها و رمادها ودخانها الهاري ،
و يا لغة على الأموات أخفى من دُجى الغابه
ترددها المقاهي : " ذلك الدلال جاء يريد أتعابه "
إذا سمععوك رنّ كأنه الجرس الجديد يرن في السَحر
صدى من غمغمات الريف حول مواقد السَمَر :
" إذا ما هزت الأنسام مهد السنبل الغافي
و سال أنين مجداف
كأن الزورق الأسيان منه يسيلُ في حُلُم ،
عصرتُ يديَّ من ألَمِ . "
فأين زوارق العشاق من سيارة تعدو
ببنت هوى ؟ و أين موائدُ الخمار من سهل يمد موائد القَمَر ؟
على أموتك المتناثرين بكلِّ مُنحَدَرِ
سلامٌ جال فيه الدمعُ و الآهاتُ و الوَجدُ ،
على المتبدّلات لحودهِم و الغادياتِ قبورُهم طُرقا
و طيبُ رقادهم أرَقا
يحنّ إلى النشور و يحسب العَجَلات في الدرب
و يرقب مَوعدَ الربّ .

سمر محمد
07-19-2010, 01:15 PM
_ 1 _
في المقهى القديم المزدحم النائي ، في ذات مساء ،
و عيوني تنظر في تعب ،
في الأوجه ، و الأيدي ، و الأرجل ، و الخشب :
و الساعة تهزأ بالصخب .
و تدق _ سمعت ظلال غناء ..
أشباح غناء ..
تتنهد في الحاني ، و تدور كإعصار
بال مصدور ،
يتنفس في كهف هار
في الظلمة منذ عصور !
_ 2 _
أغنية حب .. أصداء
تنأى .. و تذوب .. و ترتجف
كشراع ناء يجلو صورته الماء
في نصف الليل .. لدى شاطئ إحدى الجزر ؛
و أنا أصغي .. و فؤادي يعصره الأسف :
لِمَ يسقط ظل يد القدر
بين القلبين ؟! لم أنتزع الزم القاسي
من بين يدي و أنفاسي ،
يمناك ؟! و كيف تركتك تبتعدين .. كما
تتلاشى الغنوة في سمعي .. نغما .. نغما ؟!
_ 3 _
آه ما أقدم هذا التسجيل الباكي
و الصوت القديم ؛
الصوت القديم
ما زال يولول في الحاكي .
الصوت هنا باق ؛ أما (( ذات )) الصوت .
القلب الذائب إنشاداً
و الوجه الساهم كالأحلام ، فقد عادا
شبحاً في مملكة الموت _
لا شيء _ هنالك في العدم .
و أنا أصغي .. و غداً سأنام عن النغم !
أصغيت .. فمثل إصغائي
لي وجه مغنية كالزهرة حسناء
يتماوج في نبرات الغنوة ، كاَلظل
في نهر تقلقلة الأنسام ؛
في آخر ساعات الليل ،
يصحو .. و ينام .
أثور ؟! أأصرخ بالأيام ! و هل يجدي ؟!
إنا سنموت
و سننسى ، في قاع اللحد ؟
حباً يحيا معنا .. و يموت !
_ 4 _
ذرات غبار
تهتز وترقص ، في سأم ،
في الجو الجائش بالنغم ،
ذرات غبار !
الحسناء المعشوقة مثل العشاق
ذرات غبار !
كم جاء على الموتى _ و الصوت هنا باق _
ليل .. نهار !!
هل ضلقت ، مثلي ، بالزمن
تقويماً حط على كفن ،
ذرات غبار ؟!؟

سمر محمد
07-19-2010, 01:17 PM
منطرحاً أمام بابك الكبيرْ
أصرخ ، في الظلام ، أستجيرْ :
يا راعيَ النمال في الرمالْ
و سامعَ الحصاة في قرارة الغدير .
أصيح كالرعود في مغاور الجبال
كآهة الهجير .
أتسمع النداء ؟ يا بوركتَ ، تسمعُ .
و هل تجيب إن سمعتَ ؟
صائدُ الرجال
و ساحِقُ النساء أنتَ ، يا مفجِّعُ
يامهلك العباد بالرجوم و الزلازلِ
ياموحشَ المنازل
منطرحاً أمام بابك الكبير
أحسّ بانكسارة الظنون في الضمير .
أثور ؟ أغضبُ ؟
و هل يثور في حماكَ مذنبُ
*
لا أبتغي في الحياة غير ما لديّ :
الهريُ بالغلال يزحم الظلام في مداه ،
و حقلي الحصيد نامٍ في ضحاه
نفضتُ من ترابه يديّ .
ليأت في الغداه
سواي زارِعون أو سواي حاصدون !
لتنثر القبور و السنابلَ السنون !
أريد أن أعيشَ في سلام :
كشمعة تذوب في الظلام
بدمعةٍ أموت و ابتسام .
تعبتُ من توقْد الهجير
أصارع العباب فيه و الضمير ،
و من لياليّ مع النخيل ، و السراج ، و الظنون
أتابع القوافي
في ظلمة البحار و الفيافي
و في متاهة الشكوك و الجنون .
تعبت من صراعي الكبير
أشقّ قلبي أطعم الفقير ،
أضيئ كوخه بشمعة العيون ،
أكسوه بالبيارق القديمة
تنث من رائة الهزيمة .
تعبت من ربيعيَ الأخير
أراه في اللقاح و الأقاح و الورود ،
أراه في كل ربيع يعبر الحدود .
تعبتُ من تصنع الحياه
أعيش بالأمس ، و أدعو أمسي الغدا .
كأنني ممثل من عالم الردى
تصطاده الأقدار من دجاه
و توقد الشموع في مسرحه الكبير ،
يضحك الفجر و ملء قلبه الهجير .
تعبت كالطفل إذا أتعبه بكاه !
*
أودّ لو أنام في حماك
دثاريَ الآثام و الخطايا
و مهديَ اختلاجة البغايا
تأنف أن تمسّني يداك .
أود لو أراك .. من يراك ؟
أسعى إلى سدّتك الكبيره
في موكب الخطاة و المعذبين ،
صارخة أصواتُنا الكسيرة
خناجراً تمزّق الهواء بالأنين :
" وجوهنا اليباب
كأنها ما يرسم الأطفالُ في التراب ،
لم تعرف الجمال و الوسامه .
تقضّت الطفولة . انطفا سنا الشباب
و ذاب كالغمامه ،
و نحن نحمل الوجوه ذاتَها ،
لا تلت العيون إذ تلوح للعيون
و لا تشفّ عن نفوسنا ، و ليس تعكس التفاتَها .
إليك يا مفجّر الجمال ، تائهون
نجن ، نهيم في حدائق الوجوه . آهْ
من عالم يرى زنابق الماء على المياه
و لا يرى المحار في القرار
و اللؤلؤ الفريد في المحار ! "
*
منطرحاً أصيح ، أنهش الحجار :
" أريد أن أموت يا إله !

سمر محمد
07-19-2010, 01:19 PM
حملت للنزال سيفك الصديءْ
يهتز في يدٍ تكاد تُحرق السماءْ
من دمها المتقد المضيء ،
تريدُ أن تمزّق الهواء .
و تجمعُ النساء
في امرأةً شفاهُها دمٌ على جليدْ
و جسمها المخاتل البليد
أفعى إذا مشت ، و سادة على الفراش ..
لا تُريدْ
أن تفتح الكوى ليدخل الضيِّاء
كيْ لا تُحسّ أنها خُواء .
و يرفع الشَّرْقُ أمام عينيك الستورْ ،
توشك أن تعانقَ الجَمال عند سُدَّة الأله ،
تكاد أن تراه
يهفُّ وسطَ غيْمةٍ من عَبَقٍ و نور .
تراه في حُلمة نَهدٍ توقد النجوم
بحمرةٍ لها ..
أريتَه يقوم
من قبره ، تحمله سحابةُ الدّخان
ينام تحت ظلَّها الفقير و الشريد :
فهو أميرٌ حوله الكؤوسُ و القيان ،
و بيته العتيد
جزيرٌ من جُزُر المرجان
كأنّ بحراً غاسلاً لسبوسَ بالأجاج
تشربه روحك من صدى إلى القرار
كأن سافو أورثتك من العروق نار ،
و أنت لا تضمّ غير حُلمِك الأبيد
كمن يضمّ طيفَه المُطلّ من زجاج :
حُرقة نرسيس ، و تنتلوس و الثمار !
كأنّ أفريقية الفاترة الكسول
( أنهارُها العراضُ و الطبول
و غابُها الثقيلُ بالظلالِ و المطرْ ،
و قبظُها النديّ .. و القَمَر )
تكورتْ في امرأة خليعةِ العذار
رضعتَ منها السم واللهيبْ ،
قطرتَ فيها سُمّك الغريب ..
كأنّها سحابةُ الدخان و الخَدَرْ
أقمْتَ منها ، بين عالم تَشَدّه نوابضُ النّضار
و بين عالمٍ من الخيال و الفِكَرْ ،
و نشوةٍ جدار
تقبع خلف ظلِّه فلا ينالُكَ البَشَر .
دخلتُ ، من كتابك الأثيم ،
حديقةَ الدم التي تؤجّ بالزّهَرْ ،
شربتُ من حروفه سلافةَ الجحيم
كأنها أثداء ذئبةٍ على القفار
حليبُها سُعار
و فيْئُها نعيم .
غرقتُ فيه ، صكّني العُبابْ
يقذفني من شاطئ لشاطئ قديم ،
حملتُ من قراره محارةَ العذاب
حماتُها إليْكْ
فمُدّ ليَ يديْك
و زحزحِ الصخورَ و التراب

سمر محمد
07-19-2010, 01:20 PM
المومس الأجيرة الحقيره
أكثر من حبيبتي سخاءا
أتيتُها مساءا
معانقاً .. أعانق الهواءا
هبّ من القطب على الظهيره ،
مقبّلاً عيونها الخواءا ،
كأنني كيشوت في الأصيل
يركض خلف ظله الطويل
و يطعن السنابل الكسيره
يظنها الأعداء .
ضممتُ منها جثةً بيضاءا
تكفنت من داخلٍ ، و قبرها
في جوفها تناءى .
حملت منها صخرة صمّاءا
تشدني إلى الثرى ،
أرفعها لتلثم الجوزاءا
الحب أن تبذل ، أن تنال ما تريدُ
كانبع إذ يدفق ، لا كالبئرِ ،
كالنار تطوي نحوك السماءا
لا شرر الزناد .
أستزيدُ
فألتقي دمعي ، كغيمة تعيد نفسها للبحر .
أتعلم السحابة المرعدة المبرقة المجلجله
بأن ماءها سيستحيل غيمة إليها مقبله ،
تبذله في الفجر
و تلتقي به قبيل العصر ؟
أريد أن أضمّ ، أن أقبِّلَ
الدم الذي ينبض في الشفاه
كأنما القلب الذي يقبِّلُ .
الجسد الموات لا يحس شهقة الأله
تغور كالمدية حين تقتل
فتبعث الحياة في القتيلِ .
أريد أن أحرق كالحريق من أخيلِ :
في القلب و اليدين و الكعبينِ
و يأكل النار لظى في عيني .
لو كان ما تحسه الحبيبه
الألم ، الدوار .. لا الخواءا
ما كنت مثل غيمة غريبه
ترعد حتى تشعل الهواءا
رعداً
و تأبى الأرض أن تجيبه !

سمر محمد
07-19-2010, 01:20 PM
و تراجع الطوفان ، لملم كل أذيال المياه
و تكشّفت قمم التلال ، سفوحها ، و قرى السهول ،
أكواخها و بيوتها خِرب تناثر في فلاه .
عركت نيوب الماء كل سقوفها و مشى الذبول
فيما يحيط بهن من شجر .. فآه
آهٍ على بلدي ، عراقي : أثمر الدم في الحقول
حسكا ، وخلّف جرحه التتري ندباً في ثراه .
يا للقبور كأن عاليها غدا سفلا و غار إلى الظلام
مثل البذور تنام في ظلم الثمار و لا تفيق .
يتنفس الأحياء فيها كل وسوسة الرغام ،
حتى يموتوا في دجاها مثلما اختنق الغريق .
جثث هنا ، و دم هناك ..
و في بيوت النمل مد من الجفون
سقف يقرمده النجيع ، و في الزوايا
صفر العظام من الحنايا .
ماذا تخلف في العراق سوى الكآبة و الجنون ؟
أرأيت أرملة الشهيد ؟
الزوج مد عليه من ترب لحافاً ثم نام
متمدداً بأشد ما تجد العظام
من فسحة : سكنت يداه على الأضالع ،
و العيون
تغفو إلى أبد الإله ، إلى القيامة : في سلام .
رمت الرداء العسكري و نشّرته على الوصيد ..
لثمته ، فانتفض القماش يرد برد الموت ،
برد المظلمات من القبور .
يا فكرها عجباً .. ثقبت بنارك الأبد البعيد ،
يا فكر شاعرة يفتش عن قوافٍ للقصيد
ماذا وجدت وراء أمسي و عبر يومك من دهور
" الثأر " يصرخ كل عرق ، كل باب
في الدار . يا لفم تفتَّح كالجحيم .. من الصخور ،
من كل ردن في الرداء ، من النوافذ و الستور ،
من عيني ابنك ، يا شهيد ، تسائلان ، بلا جواب ،
عنك الأسرة و الدروب ، و تسألان عن المصير ،
مذ ألبسته الأم ثوبك في معاركك ، الأثير
و يداه في الردنين ضائعتان ، و الصدر الصغير
في صدرك الأبوي عاصفة تغلف بالسحاب
و رنا إلى المرآة
أبصر فيه شخصك في الثياب .
_ " أبني كان أبوك نبعاً من لهيب ، من حديد ،
سوراً من الدم و الرعود ،
و رماه بالأجل العميل فخرَّ _ واهاً _ كالشهاب ،
لكن لمحاً منه شع وفض اختام الحدود
و أضاء وجه الفوضوي ينز بالدم و الصديد
و كأن في أفق العروبة منه خيطاً من رغاب " .
و تنفس الغد في اليتيم و مد في عينيه شمسه
فرأى القبور يهب موتاهن فوجاً بعد فوج
أكفانها هرئت ..
و لكن الذي فيها يضم إليه أمسه
و يصيح " يا للثار .. يا للثار .. "
يصدي كل فج
و ترنّ أقبية المساجد و المآذن بالنداء .
و ينام طفلك و هو يحلم بالمقابر و الدماء .

سمر محمد
07-19-2010, 01:21 PM
لوفيقه
في ظلام العالم السفليّ حقلُ
فيه مما يزرع الموتى حديقه
يلتقي في جوها صبح و ليلُ
و خيال و حقيقه
تنعس الأنهار فيها و هي تجري .
مثقلات بالظلال
كسلال من ثمار ، كدوال
سُرّحت دون حبال .
كل نهر
شرفَة خضراء في دنيا سحيقه .
ووفيقه
تتمطى في سرير منشعاع القمر
زنبقي أخضر ،
في شحوب دامع ، فيه ابتسام
مثل أفق من ضياء و ظلام
و خيال و حقيقه .
أي عطر من عطور الثلج وانِ
صعّدته الشفتان
بين أفياء الحديقه
يا وفيقه ؟
و الحمامُ الأسودُ
يا له شلالَ نور منطفي !
يا له نهر ثمارٍ مثلها لم يُقطفِ !
يا له نافورةً من قبر تموز المدمّى تصعدُ !
و الأزاهير الطوال ، الشاحبات ، الناعسه
في فتور عصّرت أفريقيا فيه شذاها
و نداها ،
تعزف النايات في أظلالها السكرى عذارى لا نراها
روّحت عنها غصون هامسه .
وفيقه
لم تزلتثقل جيكور رؤاها .
آه لو روّى نخيلات الحديقه
من بويب كركرات ! لو سقاها
منه ماء المد في صبح الخريف !
لم تزل ترقب باباً عند أطراف الحديقه
ترهف السمع إلى كل حفيف !
ويحها .. ترجو ولا ترجو و تبكيها مناها :
لو أتاها .. !
لو أطال المكث في دنياه عاماً بعد عامِ
دون أن يهبط في سلّم ثلجٍ و ظلامِ !
و وفيقه
تبعث الأشذاء في أعماقها ذكرى طويله
لعشيش بين أوراق الخميله
فيه من بيضاته الزرق اتقاد أخضرُ
( أي أمواج من الذكرى رفيقه )
كلما رفّ جناحٌ أسمر
فوقها و التم صدر لامعات فيه ريشاتٌ جميله
أشعل الجوَّ الخريفيَّ الحنانُ
و استعاد الضمّة الأولى و حواءَ الزمانُ .
تسأل الأموات من جيكور عن أخبارها ،
عن رُباها الربد ، عن أنهارها .
آه و الموتى صموتٌ كالظلامِ
أعرضوا عنها ومروا في سلامِ
و هي كالبرعم تلتف على أسرارها .
و الحديقه
سقسق الليلُ عليها في اكتئابِ
مثلَ نافورة عطرٍ و شرابِ
و خيال و حقيقة
بين نهديكِ ارتعاش يا وفيقه
فيه بَردُ الموت باكِ
و اشرأبّت شفتاكِ
تهمسان العطر في ليل الحديقه .

سمر محمد
07-19-2010, 01:23 PM
عطرت أيامي بهذا الشذى =من شعرك المسترسل الأسود
الجو من حولي ، ربيع حبا =من خدره النائي إلى الموعد
هذا عبير الحب فجرته =يبحث عن مجرى له في غد
نبع أثيري الخطى ، حالم =بالظلة الخضراء و المسند
و العاشق السكران يحصي على=ثغرك ما في الليل من فرقد
أوقدت مصباح الهوى بعدما=خبا ؛ و لولا أنت لم يوقد
هبت عليه الريح مجنونة =محلولة الشعر ؛ خضيب اليد
الزيت من هذا الشذى و اللظى =من قبلة في الغيب لم تولد
تطفو على العطر خيالاً فلا =ترسب إلا في الفؤاد الصدي
أهم أن أهتف : أنت التي =مثلتها في أمسي الأبعد
و أنت من تحلم روحي بها =على ضفاف الزمن المزبد
تسائل الموج و تومي إلى =كل شراع علها تهتدي
أهم أن أهتف لولا خطى=عابرة في الخاطر المجهد
أطياف حسناواتي استيقظت=هاتفة : يا ذكريات اشهدي
ما نال منا غير أسمائنا=تسخر من آماله الشرد
مكتوبة بالنار ، في شعره=كالصورة الخرساء في معبد

سمر محمد
07-19-2010, 01:24 PM
يتثاءب جسمك في خلدي
فتُجنّ عروق ،
عريان تزلَّقَ في أبدِ
تُنهيه الرعشة ، فهي شروق
في ليل الشهوة . كل دمي
يتحرق ، يلهث ، ينفجر ،
و يقبّل تغرك ألفُ فم
في جسمي تُنبِتُها سقَرُ
و أحنّ ، أتوق .
و أحس عبيرَك في نَفَسي
ينهدّ ، يدندن كالجرسِ .
و وليمةُ جسمكِ يا واها
ما أشهاها !!
يا فجر الصيف إذا بردا
يا دفء شتائي ، يا قبلاً أتمناها
أحيا منها ، و أموت بها و أضم الأمس
أمسّ غدا
و تعود اللحظةُ لي أبدا .
ما أنأى بيتكِ ، ما أنأى عينكِ
بحار ،
و جبالُ دم : زَمنٌ جمدا
ليعود مدى . و أجنُّ ، أثار
فأحسّ عبيرك في نَفَسي
ينهدّ ، يدندن كالجرسِ .
ما أسعدها ، ما أشقاها ؟!
أرضي ، آسيةُ العريانة
أنا في روما أبكيها و أعيش بذكراها
ألأنك فيها أهواها ؟
من جوع صغارك يا وطني ، أشبعتَ الغرب و غربانه .
صحراء من الدم تعوي ، ترجف مقروره
و مرابط خيل مهجوره
و منازل تلهث أوَّها
و مقابر ينشج موتاها .
و أحس عبيرَك في نَفَسي
ينهدّ ، يدندنُ كالجرسِ .
لو شئتُ لطيفك أوربا
وطناً ، لحملتُ معي زادي
و عبرتُ مرافئها ، و طويتُ شزارغها درباً دربا
أسقيه الشمس و اطعمه قُبلاً و براعم أورادِ .
لكنك أثبتُ في الشرق ..
سأعود فأقطع سلّمنا وثبا
لأضمَّك يا أبدَ الشوقِ
يا نور المرفأ يهدي القلب إذا تاها
يا قصة عنترَ إذ تروى حول التنُّور فأحياها
سأحس عبيرَك في نَفَسي
ينثال و يقرعُ كالجرَسِ

سمر محمد
07-19-2010, 01:24 PM
مطفأةٌ هي النوافذ الكثار
و باب جدّي موصَدٌ و بيته انتظار
و أطرق الباب ، فمن يجيب ، يفتحُ ؟
تجيبني الطفوله ، الشباب منذ صار ،
تجيبني الجِرار جف ماؤها ، فليس تنضح :
" بويب " ، غير أنها تذرذر الغبار .
مطفأة هي الشموس فيه و النجوم .
الحُقُب الثلاث منذ أن خفقتُ للحياه
في بيت جدي ، ازدحمن فيه _ كالغيوم
تُختصر البحار في خدودهن و المياه .
فنحن لا تلم بالردى من القبور
فأوجه العجائز
أفصح في الحديث عن مناجل العصور
من القبور فيه و الجنائز .
و حين تقفز البيوت من بُناتها
و ساكنيها ، من أغانيها و من شكاتها
نحس كيف يسحق الزمان إذ يدور .
*
أأشتهيك يا حجارة الجدار ، يا بلاط ، يا حديد ، ياطلاء ؟
أأشتهي التقاءكن مثلما انتهى إلي فيه ؟
أم الصِّبا ، صباي و الطفولة اللعوب و الهناء ؟
و هل بكيت أن تضعضع البناء
و أقفر الفِناء أم بكيت ساكنيه ؟
أم أنني رأيت في خرابك الفناء
محدّقاً إليّ منك ، من دمي
مكشّراً من الحجارة ؟ آه ، أيّ برعم
يُربُّ فيك ؟ برعم الردى !! غداً أموت
و لن يظل من قواي ما يظل من خرائب البيوت :
لا أنشق الضباء ، لا أعضعض الهواء ،
لا أعصر النهار أو يمصّني امساء .
*
كأنّ مقلتي ، بل كأنني انبعث ( أورفيوس )
تمصّه الخرائب الهوى إلى الجحيم
فيلتقي بمقلتيه ، يلتقي بها ، بيورديس :
" آه يا عروس
يا توأم الشباب ، يا زنبقة النعيم ! " .
طريقه ابتناه بالحنين و الغناء :
براعم الخلود فتّحت له مغالقَ الفناء .
و بالغناء ، يا صباي ، يا عظام ، يا رميم ،
كسوتك الرواء و الضياء .
*
طفولتي ، صباي ، أين .. أين كلُّ ذاك ؟
أين حياة لا يحدّ من طريقها الطويل سور
كشر عن بوّابة كأعين الشباك
تفضي إلى القبور ؟
و الكون بالحياة ينبض : المياه و الصخور
و ذرة الغبار و النمال و الحديد .
وكل لحن ، كل موسمٍ ، جديد :
الحرث و البذار و الزهور .
و كل ضاحك فمن فؤاده ، و كل ناطق فمن فؤاده
و كل نائح فمن فؤاده . و الأرض تدور
و الشمس ، إذ تغيب ، تستريح كالصغير في رقاده .
و المرء لا يموت إن لم يفترسه في الظلام ذيب
أو يختطفه مارد ، و المرء لا يشيب
( فهكذا الشيوخ منذ يولدون
الشّعر الأبيض و العصيّ و الذقون ) .
*
و في ليالي الصيف حين ينعس القَمَر
و تذبل النجوم في أوائل السّحَر ،
أفيق أجمع الندى من الشجر
قي قدح ، ليقتل السعال و الهزال .
وفي المساء كنت أستحمّ بالنجوم ،
عيناي تلقطانهن نجمةً فنجمةً ، و راكب الهلال
سفينةً .. كأنّ سندباد في ارتحال :
شراعيَ الغيوم
و مرفأي المحال ،
و أُبصر اللّه على هيئة نخلةٍ ، كتاج نخلة يبيضُّ
في الظلام ،
أحسّه يقول : " يا بنيَّ ، يا غلام ،
وهبتُك الحياة و الحنان . و النجوم
وهبتها لمقلتيك ، و المطر
للقدمين الغصّتين . فاشرب الحياه
و عبّها ، يحبّك الإله . "
أهكذا السنون تذهبُ
أهكذا الحياة تنضب ؟
أحس أنني أذوب ، أتعبُ ،
أموت كالشجر .

سمر محمد
07-19-2010, 01:26 PM
ديوانُ شعرٍ ملؤه غزَلُ=بين العذارى بات ينتقلُ
أنفاسيَ الحرَّى تهيم على=صفحاته ، و الحبُّ و الأمل
و يتلتقي أنفاسُهنَّ بها=وترفُّ في جنباته القُبَلُ
ديوانُ شعرٍ ملؤه غزَلُ=بين العذارى بات ينتقلُ
و إذارأينَ النَّوحَ والشكوى=كلُّ تقولُ : من التي يهوى ؟
و سترتمي نظراتهنَّ على الصَّفحات=، بين سطوره ، نشوى
و لسوف ترتجُّ النهودُ أسىً=و يُثيرها ما فيه من نجوى
و لربَّما قرأته فاتنتي=فمضت تقول : من التي يهوى ؟
ديوان شعري ، ربَّ عذراءِ=أذكرتها بحبيبها النائي
فتحسّستْ شفةً مُقبِّلةَ=و شتيتَ أنفاسٍ و أصداءِ
فطوتْك فوق نهودها بيدٍ=و استرسلتْ في شبه إغفاءِ
ديوان شعري ، ربَّ عذراءِ=أذكرتها بحبيبها النائي
ياليتني أصيحتُ ديواني=لأفرَّ من صَدرٍ إلى ثانِ
قد بتُّ من حسدٍ أقول له :=ياليت من تهواك تهواني
ألك الكؤوسُ و لي ثمالتُها=ولك الخلودُ ، و إنّني فانِ ؟
ياليتني أصيحتُ ديواني=لأفرَّ من صَدرٍ إلى ثانِ
سأبيتُ في نوْحٍ و تستهيدِ =وتبيتُ تحت وسائد الغيد
أو لستَ منّي ؟ إنني نكِدٌ=ما بالُ حظِّك غير منكودِ ؟
زاحمتَ قلبي في محبّته=وخرجتَ منها غيرَ معمودِ
أأبيتُ في نوْحٍ و تستهيدِ=و تبيتُ تحت وسائد الغيدِ ؟

سمر محمد
07-19-2010, 01:26 PM
ذهبتِ فاستحال بعدكِ النهارْ
كأنه الغروبْ ،
كأنما سحبت من خيوطه النِّضار .
و ظلّل المدارجِ انكسارْ
و مثلها انكسرت ، غام في خيالي الجنوبْ
ينوء بالخريفْ
تعرَّت الكروم و الجداول انطفأنَ ، و الحفيفْ
يموت في ذرى النخيل ، و الدروب ،
بصمتها ، انتظار .
كحّل عينيك سوادٌ نار
تشبّ من قلبكِ ، من براعم النهود ،
يهتف بي إذا نظرتِ : أنتِ في استعار
يا أيّها البركان من ورود .
أواه لو أشد عينيك إلى النهار ،
إلى غدٍ فوق دمي يحومْ .
أي سماء أشعلتها رعشة النجومُ
و أثقل الظلام فيها من ندى المطرْ
نظرت من قرارها إليّ ، كاغيوم
تكنُّ في اربدادها الزَهَرْ !
يا نظرةً تخطفتني ريحها السّموم
إلى الضفاف الخضر من نَهَرْ
غرقتُ فيه ، أشعليني ! أطفئي اللهيبْ
يا نظرةً يشدّ قلبي بالسما وتر
يعزف مرُّها عليه غنوةَ القمر .

سمر محمد
07-19-2010, 01:27 PM
قد انتصف الليل ، فاطو الكتاب=عن الريح و الشمعة الخابية
فعيناك لا تقرآن السطور=ولكنها العلة الواهية
فأنت ترى مقلتيها هناك=وذكرى من الليلة الماضية
فتطوي على ركبتيك الكتاب=وترنو إلى الأنجم النائية
هنا أنت بين الضياء الضئيل=و بين الدجى في الفضاء الرحيب
و كم من مصابيح تفنى هناك=تنير الثرى و الفراغ الرهيب
مصابيح كانت تذوب=وتنحل في شعرها :
خطانا ، ولون الغروب ،=وما ضاع من عطرها .
و تلقي على ذكريات الشتاء=ستاراً من الأدمع الراجفة
فتخبو مصابيحهن البعاد=بطيئاً ... كما تبرد العاطفة
كما افترقت ، يوم حان الرحيل=يد صافحتها يد واجفة
كرجع الخطى في الطريق البعيد ،=كما انحلت الرغبة الخائفة
و تصغي و لا شيء إلا السكون=وإلا خطى الحارس المتعب
و إلاارتعاش الضياء الضئيل=وخفق الظلال على المكتب
و أسفارك البالية=كأشباح موتى تسير
حيارى إلى الهاوية=_ و حلم ادكار قصير _
و تناسب مثل الشراع الكئيب=وراء الدجى ؛ روحك الشاردة
ترى وجهها كالتماع النجوم=وتطويه عنك اليد الماردة
إلى أن يذوب الضباب الثقيل=وتنهار ألوانه الجامدة
فها أنت ذا تستعيد اللقاء=كما عادت الجثة الباردة
و تمتد يمناك نحو الكتاب=كمن ينشُد السلوة الضائعة
فتبكي مع العبقري المريض=وقد خاطب النجمة الساطعة :
(( تمنيت يا كوكب=ثباتاً كهذا _ أنام
على صدرها في الظلام=وافني كما تغرب ))
و يغشى رؤاك الضياء القديم=بطيئاً .. كما سارت القافلة
ترى الباب مثل انعكاس المغيب=على صفحة الجدول الناحلة
و يغشى رؤاك الضياء القديم=ينير لك الغرفة الآفلة
و يغشى رؤاك الضياء القديم=فيا لانتفاضتك الهائلة !
ترى الباب ألقى عليه الأصيل=ظلالاً من الكرمة العارية
فما كان غير اعتناق طويل=عصرنا به القوة الباقية
وألقيتُ عبء السنين=ورأسي ، على صدرها
فشدت عليه اليمين=وأدنته من ثغرها...
و أيقنت أن الحياة ؛ الحياة=_ بغير الهوى _ قصة فاترة
و أني بغير التي ألهبت=خيالي بأنفاسها العاطرة ...
شريد يشق ازدحام الرجال=وتخنقه الأعين الساخرة

سمر محمد
07-19-2010, 01:28 PM
الداءُ يثلج راحتي ، و يطفئ الغد .. في خيالي
و يشلّ أنفاسي ، و يطلقها كأنفاس الذبال
تهتز في رئتين يرقص فيهما شبح الزوال
مشدودتين إلى ظلام القبر بالدّم والسعال ..
*
وا حسرتا !؟ كذا أموت ؟ كما يجف ندى الصباح ؟
ما كاد يلمع بين أفواف الزنابق و الأقاحي ،
فتضوع أنفاسُ الربيع تهزُّ أفياء الدوالي ،
حتى تتلاشى في الهواء .. كأنه خفق الجناح !
*
كم ليلة ناديت باسمك أيها الموت الرهيبُ
و ودت لا طلع الشروق علي إن مال الغروب
بالأمس كنت أرى دجاك أحب من خفقات آلِ
راقصن آمال الظماء .. فبلها الدم واللهيب !
*
بالأمس كنت أصيح : خذني في الظلام إلى ذراعك
و أعبر بي الأحقاب يطويهن ظل من شراعك
خذني إلى كهف تهوم حوله ريح الشمال ..
نام الزمان على الزمان . به ، وذابا في شعاعك .
*
كان الهوى وهماً يعذبني الحنين إلى لقائه
ساءلت عنه الأمنيات ؛ و بت أحلم بارتمائه
زهراً و نوراً في فراغ من شكاة و ابتهال ..
في ظلمة بين الأضالع تشرئب إلى ضيائه
*
و اليوم حببت الحياة إلي ، و ابتسم الزمان
في ثغرها ، و طفا على أهدابها الغد و الحنان _
سمراء .. تلتفت النخيل المساهمات إلى الرمال
في لونها .. و تفر ورقاء .. و يأرج اقحوان ..
*
شع الهوى في ناظريها .. فاحتواني و احتواها
و ارتاح صدري ، و هو يخفق باللحون ، على شذاها
فغفوت استرق الرؤى و الشاعرية من رؤاها
و أغيب في الدفء المعطر ... كالغمامة في نداها
*
عينان سوداوان أصفى من أماسي اللقاء ،
و أحب من نجم الصباح إلى المراعي و الرعاء ،
تتلألأن عن الرجاء كليلة تخفي دجاها
فجرأ بلون بالندى ؛ درب الربيع ، و بالضياء
*
سمراء يا نجماً تألق في مسائي .. أبغضيني
و اقسي عليّ .. و لا ترقي للشكاة و عذبيني
خلي احتقاراً في العيون ، و قطبي تلك الشفاها
فالداء في صدري تحفز لافتراسك في عيوني !
*
يا موت .. يا رب المخاوف ، و الدياميس الضريرة
اليوم تأتي ؟! من دعاك ؟ و من أرادك أن تزوره ؟
أنا ما دعوتك أيها القاسي فتحرمني هواها
دعني أعيش على ابتسامتها و إن كانت قصيرة
*
لا ! سوف أحيى ، سوف أشقى ؛ سوف تمهلني طويلا
لن تطفئ المصباح .. لكن سوف تحرقه فتيلا
في ليلة .. في ليلتين .. سيلتقي آها فآها
حتى يفيض سنى النهار فيغرق النور الضئيلا !!
*
يا للنهاية حين تسدل هذه الرئة الأكيل
بين السعال ، على الدماء ، فيختم الفصل الطويل
و الحفرة السوداء تفغر ، بانطفاء النور ، فاها _
إني أخاف .. أخاف من شبح تخبِّئه الفصول !!
*
و غداً إذا ارتجف الشتاء على ابتسامات الربيع
و انحل كالظل الهزيل و ذاب كاللحن السريع ،
و تفتحت بين السنابل _ و هي تحلم بالقطيع
و الناي _ زنبقة ، مددت يدي إليها في خشوع
*
و هويت أنشقها فتصعد كلما صعد العبير ،
من صدري المهدوم حشرجة فتحترق العطور
تحت الشفاه الراعشات و يطفأ الحقل النضير
شيئاً فشيئاً .. في عيوني ثم ينفلت الأسير !!

سمر محمد
07-19-2010, 01:29 PM
عيناك ؛ و النور الضئيل من الشموع الخابيات
و الكأس ، والليلُ المطلّ ، من النوافذ ، بالنجوم ؛
يبحثنَ في عينيّ عن قلب .. و عن حبِّ قديم ؛
عن حاضرٍ خاوٍ ، و ماضِ في ضباب الذكرياتِ
ينأى ؛ و يصغر ، ثم يفنى إنه الصّمتُ العميقْ
و الباب توصده وراءك في الظلام يدا صديق !
_ 2 _
كالشاطئ المهجور قلبي ، لا وميض و لا شراع ،
في ليلة ظلماءَ بلّ فضاءَها المطرُ الثقيلْ _
لا صرخة اللقيا تُطيف به و لا صمتُ الرّحيل .
يمناك و النورُ الضئيل .. أكان ذاك هو الوداع ؟!
باب ، و ظلُّ يدين تفترقان _ ثم هوى الستار ،
و وقفتُ أنظر ، في الظلام ، و سرت أنت إلى النهار !
_ 3 _
في ناظريكِ الحالمين رأيتُ أشباحَ الدموع
أنأى من النجم البعيد ، تمر في ضوء الشموع .
و اليأسُ مدّ على شفاهك ، و هي تهمس في اكتئاب ؛
ظلاً _ كما تلقي جبال نائيات من جليد
أطيافهن على غدير تحت أستار الضباب ،
لا تسألي : ماذا تريد ؟ _ فلستُ أملك ما أريد !
_ 4 _
باب و ظلُّ يدين تفترقان _ ليتك تعلمين
أن الشموع سينطفين ، و أن أمطار الشتاء
بيني و بينك سوف تهوي كالستار .. فتصرخين ،
الريحُ تُعولُ عند بابي ، لست أسمعُ من نداء
إلاّ بقايا من حديث رددته الذكريات
و سنان هوّم كالسحابة في خيالي ... ثم مات !
_ 5 _
أنا سوف أمضي ، سوف أنأى ، سوف يصبح كالجماد
قلب قضيت الليل باحثة ، على الضوء الضئيل ،
عن ظله في مقلتيَّ .. فما رأيتِ سوى رماد !!
أنا سوف أمضي _ ربما أنسى ، إذا سال الأصيل
بالصمت ، أنك في انتظاري ترقبين .. و ترقبين ؛
أو ربما طافت بي الذكرى ... فلم تذك الحنين
_ 6 _
الزورق النائي ، و أنات الجاذيف .. الطوال
تدنو على مهل .. و تدنو _ في انخفاض و ارتفاع ،
حتى إذا امتدت يداك إليّ في شبه ابتهال
و هميت : (( هاهو ذا يعود ! )) _ رجعت فارغة الذِّراع !
و أفقت في الظلماء حيرى ، لا ترين سوى النجوم
ترنو إليك من النوافذ في وجوم .. في وجوم !
_ 7 _
قد لا أؤوب إليك إلا في الخيال ، و قد أؤوب
لا أمس في قلبي ، و لا في مقلتي هوى قديم :
كفان ترتجفان حول الموقد الخابي ... و كوب
تتراقص الأشباح فيه .. و تنظرين إلى النجوم
حذر البكاء .. و (( كيف أنتِ ؟ )) تهز قلبك في ارتخاء
_ (( عاد الشتاء .. )) _
فتهمسين : (( و سوف يرجع في الشتاء ! ))

سمر محمد
07-19-2010, 01:30 PM
ذراعا أبي تلقيان الظلال=على روحي المستهام الغريب
ذراعا أبي و السراج الحزين=يطاردنني في ارتعاش رتيب
و حفت بي الأوجه الجائعات=حيارى . فيا للجدار الرهيب !
ذراعا أبي تُلقيان الظلالَ=على روحيَ المستهام الغريب

**
و طال انتظاري .. كأن الزمان=تلاشى فلمْ يبقَ إلا الانتظار !
و عيناي ملُّ الشمال البعيد=فيا ليتني أستطيع الفرار
و أنتِ التقاء الثرى بالسماء=على الآل في نائيات القفار
و طال انتظاري كأن الزمان=تلاشى فلمْ يبقَ إلا الانتظار !

**
أألقاك ؟ تأتي عليّ النجوم=وتمضي .. و ما غيرُ هذا السؤال
تغنيه في مسمعيّ الرياح=وتُلقيه في ناظري الظلال
و ترنو على جرسه الأمنيات=إلى ذكريات الهوى في ابنتها
أألقاك ؟ تأتي عليّ النجوم=وتمضي ، و ما غيرُ هذا السؤال

**
أصيخي ! أما تسمعين الرنين=تدوِّي به الساعة القاسية ؟؟
أصيخي .. فهذا صليل القيود=وقهقة الموت في الهاوية !
زمان .. زمان _ يهز النداءُ=فؤادي فأدعوك ؛ يانائية .
أصيخي ! أما تسمعين الرنين=تدوِّي به الساعة القاسية ؟؟

**
أما تبصرين الدخان الثقيل=يجرُّ الخطى من فم الموقد ؟!
تلوى .. فأبصرت فيه الظهور=وقد قوستها عصا السيد
و أبصرت فيه الحجاب الكثيف=على جبهة العالم المجهد
أما تبصرين الدخان الثقيل=يجرُّ الخطى من فم الموقد ؟!

**
و لا بد من ساعة .. من مكان=لروحين ما زالتا في ارتقاب !
سألقاك أيها الزمان الثقيل=إذا ما التقينا ؛ و أين العذاب ؟!
سينهار على مقلتيك الجدار=وتفنى ذراعا أبي كالضباب
ولا بد من ساعة .. من مكان=لروحين ما زالتا في ارتقاب !

**
و كيف التلاقي ، و بين المنى=وإدراكهن ؛ الدخان الثقيل ؟
تموج الأساطير في جانبيه=ويحبو على صدره المستحيل
و نحن الغريقان في لجه=سننسى الهوى فيه .. عما قليل ؟
و كيف التلاقي ، و بين المنى=وإدراكهن ؛ الدخان الثقيل ؟

**
لينهد هذا الجدار الرهيب=وتندك حتى ذراعا أبي !!
أعد الليالي خلال الكرى=وارعى نجوم الظلام العميق
فلا تيأسي _ أن تمر السنون=ويطفين في وجنتيك البريق
سأبقى وراء الجدار القديم=وعينان لا تبرحان الطريق

سمر محمد
07-19-2010, 01:31 PM
بقايا من القافلة
تُنير لها نجمة آفلة
طريق الفناءْ ،
و تؤنسها بالغناءْ
شفاه ظماء _
تهاويلَ مرسومة في السراب
تمزِّق عنها النقاب
لى نظرة ذاهلة
و شوق يُذيب الحدود .
*
ظلال على صفحة باردة
تحركها قبضة ماردة
و تدفعها غنوة باكية ،
إلى الهاوية .
ظلال على سلم من لهيب
رمى في الفراغ الرهيب
مراتبة البالية
و أرخى على الهاوية
قناع الوجود .
سنمضي ويبقى السراب
و ظلّ الشفاه الظماءْ
يهوم خلف النقاب ،
و تمشي الظلال البطاء
على وقع أقدامك العارية
إلى ظلمة الهاوية ،
و ننسى على قِمةِ السلمِ
هوانا .. فلا تحلمي
بأنّا نعودْ !

سمر محمد
07-19-2010, 01:31 PM
سوف أمضي . أسمعُ الرِّيح تُناديني بعيداً
في ظلام الغابةِ اللفّاء .. و الدَّرْبُ الطويل
يتمطى ضَجَراً ، و الذئبُ يعوي ، و الأفول
يسرقُ النَّجمَ كما تسرق روحي مُقلتاك
فاتركيني أقطع الليل وحيداً
سوف أمضي ، فهي ما زالت هُناكَ .
في انتظاري .
*
سوف أمضي . لا هديرُ السيلِ صخَّباً رهيبا
يُغرق الوادي ، و لا الأشباح تُلقيها القبورُ
في طريقي تسأل الليلَ أين أسير _
كلُّ هذا ليس يثنيني ، فعودي و ا تركيني ،
و دعيني أقطع الليل غريبا .
إنها ترنو إلى الأفق الحزينِ
في انتظاري .
*
سوف أمضي . حوِّلي عينيك لا ترني إليَّا !!
إن سحراً فيهما يأبى على رجلي مسيرا ،
إن سراً فيهما يستوقف القلب الكسيرا ،
و ارفعي عني ذراعيك .. فما جدوى العناق
إن يكن لا يبعث الأشواق فيَّا ؟
اتركيني . ها هو الفجر تبدّى ، و رفاقي
في انتظاري

سمر محمد
07-19-2010, 01:32 PM
و ذرّى سكونَ الصباحِ الطويلْ
هُتافٌ من الدِّيك لا يصدأُ
و هزّ الصدى سَعَفاتِ النخيلْ
و أشرقَ شباكُنا المطفَأُ .
هتافٌ سمعناه منذ الصِّغَرْ
سمعناه حتى نموتْ
يمرّ على عَتَبَاتِ البيوت
فيرسمُ أبوابَهَا و الحُجَرْ
و لا يهدأ
إلى أنْ تسيرَ الحقولْ
إلينا فتقطفَ منها الثمرْ
و عند الضحى و انسكاب السماء
على الطين و العشبةِ اليابسه ،
يشقّ إلينا غصونَ الهواء
صياحٌ ، بكاءٌ ، غناءٌ ، نداء
يُبشر شطآننا اليائسه
بأنّ المَطَرْ
على مَهْمهِ الرِّيح مدَّ القلوعْ
هو البطّ .. فَلْتَهنأي يا شموعْ
بموتٍ به تعرفين الحياةَ
به تعرفين ابتسامَ الدموعْ :
نذوراً تذوبين ، للأوْلياءْ .
صياحٌ .. كأنَ الصِّياحْ
ينشِّرُ ، مما انطوى من رياح ،
سهولاً وراءَ السهولْ
أزاهيرُها في الدجى من نباح
و عند النهار خُزامى _ أقاحْ
و ختميّةٌ ما لها من ذيول ..
ينشِّر في شاطئ مُشمسِ
من القَصَبِ الكثّ غاباً له عَذَبات تطولْ .
صياحٌ كأجراس ماءٍ .. كأجراس حقْلٍ من النرجسِ
يُدنْدِنُ و الشمسُ تُصغي ، يقولْ
بأنّ المطرْ
سيهطلُ قبل انطواء الجناح
و قبل انتهاء السّفَرْ ..

سمر محمد
07-19-2010, 01:33 PM
عينان زرقاوان .. ينعس فيهما لونُ الغدير
أرنو . فينسابُ الخيالُ و ينصتُ القلب الكسير
و أغيبُ في نغم يذوب .. و في غمائم من عبير
بيضاء مِكسال التلوّي تستفيق على خرير
ناءٍ .. يموت و قد تثاءب كوكب الليل الأخير
يمضي على مهلٍ ، و أسمع همستين . و أستدير
فأذوب في عينين ينعس فيهما لون الغدير
***
حسناء .. يا ظلّ الربيع ، مللت أشباح الشتاءْ
سوداً تُطلُّ من النوافذ كلما عبس المساء
حسناء .. ما جدوى شبابي إن تقضى بالشقاء
عيناك .. يا للكوكبين الحالمين بلا انتهاء ..
لولاهما ما كنتُ أعلم أن أضواء الرجاء
زرقاء ساجية .. و أن النور من صنع النساء
هي نظرة من مقلتيك ؛ و بسمة تعد اللقاء
و يضيء يومي عن غدي ؛ و تفر أشباح الشتاء
***
عيناك .. أم غاب ينام على وسائد من ظلال ؟
ساجٍ تلثم بالسكون فلا حفيف و لا انثيال
إلا صدى واه يسيل على قياثر في الخيال .
إني أحس الذكريات يلفها ظل ابتهال ..
في مقلتيك مدى تذوب عليه أحلام طوال ،
و غفا الزمان .. فلا صباح ، و لا مساء ، و لا زوال !
إني أضيع مع الضباب .. سوى بقايا من سؤال :
عيناك .. أم غاب ينام على وسائد من ظلال !

سمر محمد
07-19-2010, 01:34 PM
يا ضياء الحقول ، يا غنوة الفلاح
في الساجيات من أسحارهْ
أقبلي ، فالربيع ما زال في الوادي ،
فبلِّي صداكِ قبل احتضاره
لا تصيبُ العيونُ إلا بقاياه ،
و غير الشرود من آثاره :
دوحةً عند جدولٍ تنفض الأفياءَ
عنها و ترتمي في قراره
و على كل ماعلبٍ زهرةٌ غيناء
فرَّت إليه من أياره
**
في المساء الكئيب ،
والمعبرُ المهجورُ ،
والعلبساتُ من أحجاره
مصغياتٌ ، تكاد من شدّة الإصغاء
أن توهِمَ المدى بانفجاره
أرمق الدربَ ، كلما هبّت الريحُ
و حف العتيقُ من أشجاره
كلما أذهل الربى نوحُ فلاح
يبثُّ النجوم شكوى نهاره
صاحَ " يا ليلُ " فاستفاق الصدى
الغافي على السفح و الذي في جواره
فإذا كلُّ ربوةٍ رجَعُ " يا ليل " ..
و نامَ الصدى على قيثاره !
أين مِنهنَّ خفقُ أقدامك البيضاء
بين الحشيش فوق اخضراره
مثل نجمين أفلتا من مدارينِ
فجال الضياءُ في غير داره
أو فراشين أبيضين استفاقا
يسرقان الرحيق من خماره !!
أنت في كل ظلمةٍ موعدٌ و سنانُ ،
ما زال يومُه في انتظاره

سمر محمد
07-19-2010, 01:35 PM
في ليلةٍ كانت شرايينها
فحماً ، و كانت أرضُها من لحود
يأكل من أقدامنا طينُها ،
تسعى إلى الماء ،
إلى شراعٍ مزقته الرعود
فوق سفينٍ دون أضواء ،
في الضفة الأخرى .. يكاد العراق
يومىء ؟ يا أهلاً بأبنائي
لكنّنا ، وا حسرتا ، لن نعود
أواهُ لو سيكارةٌ في فمي
لو غُنوةٌ .. لو ضمَّةٌ ، لو عناق
لسَعّفةٍ خضراءَ أو بُرعم
في أرضيَ السكرى برؤيا غدِ .
إنّا مع الصبح على موعِدِ
رَغم الدجى .. يا غراق !
ريفٌ وراء الشطِّ بين النخيل
يغفو على حُلمٍ طويل طويل ،
تثاءبت فيه ظلالٌ تسيل
كالماء بين الماء و العُشبِ .
يا ليتَ لي فيهِ
قبراً على إحدى روابيه ،
يا ليتي مازلت في لعبي
في ريف جيكورَ الذي لا يميل
عنه الربيعُ الأبيضُ الأخضرُ :
السّهل يندى و الرّبى تُزهرُ .
و يطفىء الأحلام في مقلتي
_ كأنها مِنفضةٌ للرماد _
هَمسٌ كشوكٍ مسّ من جبهتي
يُنذر بالسارين فوقَ الجياد
( سنابك الخيل مسامير نار
تدقّ تابوت الدجى و النهار :
ناعورةٌ تحرس كرمَ الحدود
أثقلَ طين الخوف ما للفرار
من قدم تدمى .. و مدّ السّدود .
أمن بلادي هاربٌ ؟ أيّ عار !!
و ارتعشَ الماءُ و سار السّفين
و هبَّتِ الريحُ من الغَرب
تحمل لي دَربي ..
تحمل من قَبرها ذرّ طين ،
تحمل جيكورَ إلى قلبي .
يا ريحُ يا ريحُ
توهَّجت فيكِ مصابيحُ
من ليل جيكور ، أضاءت ظُلمةَ السفين
لأبصرَ الأعينَ كالشَّهبِ
تلتمّ حولي ، لأراها تلين !
و أنجُمُ الشطِّ زهورٌ كبار
أوشكت أن أُبصرَ سيقانها
تمتدّ في الماء ، تمسّ القرار .
لَملَمَ فجرُ الصيف ألوانَها
كأنَّها أوجُهُ حورٍ تحار
فيها تباريحُ الهوى و الحياء
كأنّها زنبقُ نارٍ و ماء .

سمر محمد
07-19-2010, 01:35 PM
لأنّي غريب
لأنّ العراقَ الحبيب
بعيد ، و أنّي هنا في اشتياق
إليه ، إليها .. أنادي : عراق
فيرجع لي من ندائي نحيب
تفجّر عنه الصدى
أحسّ بأني عبرتُ المدى
إلى عالمٍ من ردى لا يجيب
ندائي ؛
و إمّا هززتُ الغصون
فما يتساقطُ غَيرُ الردى :
حجار
حجارٌ و ما من ثمار ،
و حتّى العيون
حجارٌ ، و حتى الهواء الرطيب
حجارٌ يندّيه بعضُ الدم .
حجارٌ ندائي ، و صَخرٌ فَمي
و رجلاي ريحٌ تجوب القفار .

سمر محمد
07-19-2010, 01:35 PM
ليلان غاما ، بالنجوم الآفلات على سُهادي ،
يومان . لا وعد و لا لقيا و تخفق يا فؤادي ؟!
و غداً سيمتلئ انتظاري بالظلام و لا أراها
و تجول عيني في الطريق و تستقر على كتابي
و أكيل بالأقداح ساعاتي و أسخر باكتئابي ،
و أنام أحلم بالشتاء و أستفيق على هواها
***
سأم ... و مصباح وحيد ران في أقصى الطريق
مرت وجوه العابرين به .. فلوّنها قليلا ..
مرّت .. و غابت في الظلام ، و ليس يبرح في حريق
سأم .. و نافذة يطيل فضاؤها الدرب الطويلا .
سأم و مرآة تئاءب في قراراتها الوجوم ..
الغرفة الجوفاء و الأقداح و الباب القديم .
***
بالأمس كان هوى و كان .. و كانْ _ ويح الذكريات
(( وافرحتاه .. أتصدقين ؟ )) و قادنا نجم المساء
في ذلك الدرب البعيد و ألف نجوى و اشتكاء
تخبو وتنأى ؛ و العناق يعد أضواء الطريق .
بالأمس كان الهوى و كان _ و خيم الصمت العميق
***
دب الملال إلى فؤادك مثل أوراق الخريف ...
(( أهواك )) ؟ ماذا تهمسين ؟ أتلك حشرجة الحفيف
في دوحة صفراء يقلق ظلها روح الشتاء ؟!
لا تنظري !! في مقلتيك سحابتان من الجليد
تتألقان و لا لهيب .. وتزحفان و لا فضاء
فلّ العناق على الجفون و حطم الدرب البعيد !

سمر محمد
07-19-2010, 01:36 PM
_ 1 _
أضيئي لغيري فكل الدروب
سواء على المقلة الشاردة ؛
سأمضي إلى مجهل لا أؤوب
فإن عادت الجثة الباردة،
فألقي على الأعين الخاويات
طيب السماء _
لعل الرؤى الخابيات ،
إذا مس أطرافهن الضياء؛
يخبرن عن ذلك المجهل:
عن الريح .. و الغاب .. و الجدول
أضيئي لها يا نجوم!
_ 2 _
" سأهواك حتى .." نداء بعيد
تلاشت ؛ على قهقهات الزمان
بقاياه. في ظلمة ..في مكان ،
و ظل الصدى في خيالي يعيد:
" سأهواك حتى سأهوى " نواح
كما اعولت في الظلام الرياح،
" سأهواك حتى .. س .. " يا للصدى
أصيخي إلى الساعة النائية :
" سأهواك حتى .." بقايا رنين
تحدين دقاتها العاتية ،
تحدين حتى الغدا ،
" سأهواك " ما أكذب العاشقين !
" سأهوا .. " _ نعم .. تصدقين .
_ 3 _
ظلام .. و تحت الظلام المخيف
ذراعان تستقبلان الفضاء
أبعد اصفرار الخريف
تريدين ألا يجيء الشتاء ؟
لقاء و أين الهوى يا لقاء ؟!
عويل من القرية النائية ،
و شيخ ينادي فتاة الغريق ،
بهذا الطريق .. و ذلك الطريق ،
و يمشي إلى الضفة الخالية
يسائل عنه المياه ،
و يصرخ بالنهر .. يدعو فتاه ،
و مصباحه الشاحب
يغني " سدى " زيته الناضب
" محال يراه ! "
و يحنو على الصفحة القاتمة
يحدق في لهفة عارمه ،
فما صادفت مقلتاه
سوى وجهه المكفهر الحزين
ترجرجه رعشة في المياه
تغمغم " لا لن تراه "
_ 4 _
أحقاً نسيتِ اللقاء الأخير ؟
أحقاً نسيتِ اللقاء .. ؟
أكان الهوى حلم صيف قصير
خبا في جليد الشتاء ؟
خبا في جليد
و ظل الصدى في خيالي يعيد :
" خبا في جليد ... خبا في جليد _ "
و يا رب حلم يهيل الزمان
عليه الرؤى و السنين الثقال
فتمضي و يبقى شحوب الهلال
يلون بالأرجوان
شحوب النجوم و صمت القمر ،
ويومض في كل حلم جديد _
شحوب الهلال و ظل الشجر
و طيف الشراع البعيد ؟

سمر محمد
07-19-2010, 01:37 PM
يا نهر ، لولا مُنحَناكَ و ما يشابكُ من فروعِ
ما كانت البسماتُ في عينيّ تُطفأ بالدموعِ
**
حجَّبتَ ، بالشأو البعيد تسدُّ بابَيه الظِّلالُ ،
وجهاً تلاقى في مُحياه الوداعةُ و الجمالُ
**
مرآتُك الخضراء ، منذ جَلَوْتَها تحتَ السماءِ
ما لاح فيها مثلُ ذاك الوجه .. في ذاك الصفاء
**
إنْ أوقدَ الليلُ العميقُ نجومه في جانبَيك
لمَّاحةَ الأضواء تغمر بالأشعَّة ضفّتيك
**
ناشدتَ ألحاظَ الكواكب وهي خترقُ الظلامْ
الاَّ يَنَمنَ _ و إن تشهَّين الكرى _ حتى تنام :
**
" أنتنّ أسعدُ ما أظلّ الكونُ يا زهْرَ النجومِ
أنتنّ أبصرتنَّ ذاك الوَجْهَ في الليل البهيم ! "
**
حتى إذا ما رنح النجم الأخير سنا الصباحِ
فانقضَّ تحت القُبةِ الزرقاء ، مقصوصَ الجناحِ
**
أصبحتُ فوق المعبر المهجور أرقبُ منحناك
فأبوح بالشكوى .. و تسكت عن شكاتي ضفتاك
**
الفتنةُ السمراءُ تسرقها مياهُك بعد حينْ :
الشَّعرَ ، و العينين و الثَّغرَ المنضَّرَ و الجبين
**
فإذا الهجيرة أطلقتها زُرْقةُ الأفقِ البعيد
فالظلُّ مقصوص الجناح يفرُّ من عودٍ لعود ..
**
سارت إليكَ بطيئة الخطوات ذابلةَ الشفاه ،
جاءتك ظمأى ، بالبنان الرخص تغترف المياه
**
كم عُدُتُ مخمورَ الفؤاد بموعد المدّ القريبِ
جذلانَ أقتحم الظهيرةَ بالتطلع و الوثوبِ
**
التوت فوق الشاطئ الغربي ، و السَّعَفُ الصموتُ
لا يجهلان تنهُّداتي ، و هي بينهما تموت .
**
و الغاب ساعتي الحبيبةُ من ظلالٍ عقرباها
كم أنبآني أن طرفي بعد حينٍ قد يراها
**
و اليوم يسقي مدُّك العاتي أواخرَ كل جَزرِ
لا ذاك يجلوها ، و لا هذا بما أرجوه يجري
**
و اليوم إن سكر الخريرُ و عاد يحتضنُ الجرارا
لم ألقَ عذرائي .. فكيف الصَّبرُ يا نهر العذارى ؟!

سمر محمد
07-19-2010, 01:37 PM
هل تُسمين الذي ألقى هياماً ؟
أم جنوناً بالأماني ؟ أم غراما ؟
ما يكون الحبُّ ؟ نَوْحاً و ابتساما ؟
أم خُفوقَ الأضلع الحرَّى , إذا حان التلاقي
بين عَينينا ، فأطرقتُ ، فراراً باشتياقي
عن سماءٍ ليس تسقيني ، إذا ما ؟
جئتها مستسقياً ، إلا أواما
*
العيون الحور ، لو أصبحن ظِلاً في شرابي
جفت الأقداحُ في أيدي صحابي
دون أن يَحضَينَ حتى بالحباب .
هيئي ، يا كأسُ من حافاتكِ السكرى ، مكانا
تتلاقى فيه ، يوماً ، شَفتانا
في خوقٍ والتهاب
و ابتعاد شاعَ في آفاقه ظلُّ اقتراب
*
كم تمنى قلبيَ لوْ لم تستجيبي
من بعيدٍ للهوى ، أو من قريبِ ؛
آه لو لم تعرفي ، قبل التلاقي ، من حبيب !
أيُّ ثغرٍ مس هاتيك الشِّفاها
ساكباً شكواهُ آهاً .. ثم آها ؟
غير أني جاهل معنى سؤالي عن هواها ؟
أهو شيءٌ من هواها يا هواها ؟
*
أحسدُ الضوء الطروبا
موشكاً ، مما يلاقي ، أن يذوبا
في رباط أوسع الشِّعر التثاما ،
السماء البكر من ألوانه آناً ،و آنا
لا يُنيلُ الطرفَ إلا أرجوانا .
ليت قلبي لمحةٌ من ذلك الضوء السجين ؛
أهو حبُّ كلُّ هذا ؟! خبريني .

سمر محمد
07-19-2010, 01:37 PM
و تراجع الطوفان لملم كل أذيال المياه
و تكشفت قمم التلال سفوحها و قرى السهول
أكواخها و بيوتها خرب تناثر في فلاة
عركت نيوب الماء كل سقوفها و مشى الذبول
فيما يحيط بهن من شجر فآه
آه على بلدي عراقي : أثمر الدم في الحقول
حسكا و خلف جرحة التتري ندبا في ثراه
يا للقبور كأن عاليها غدا سفلا و غار إلى الظلام
مثل البذور تنام في ظلم الثمار و لا تفيق
يتنفس الأحياء فيها كل وسوسة الرغام
حتى يموتوا في دجاها مثلما اختنق الغريق
جثث هنا ودم هناك
وفي بيوت النمل مدّ من الجفون
سقف يقرمده النجيع و في الزوايا
صفر العظام من الحنايا
ماذا تخلف في العراق سوى الكآبه و الجنون
أرأيت أرملة الشهيد
الزوج مد عليه من ترب لحافا ثم نام
متمددا بأشد ما تجد العظام
من فسحة سكنت يداه على الأضالع
و العيون
تغفو إلى أبد الإله إلى القيامة في سلام
رمت الرداء العسكري و نشرته على الوصيد
لثمته فانتفض القماش يرد برد الموت
برد المظلمات من القبور
يا فكرها عجبا ثقبت بنارك الأبد البعيد
يا فكر شاعرة يفتش عن قواف للقصيد
ماذا وجدت وراء أمسي و عبر يومّك من دهور
الثأر يصرخ كل عرق كل باب
في الدار يا لفم تفتّح كالجحيم من الصخور
من كل ردن في الرداء من النوافذ و الستور
من عيني ابنك يا شهيد تسائلان بلا جواب
عنك الأسرة و الدروب و تسألان عن المصير
مذ ألبسته الأم ثوبك في معاركك الأثير
و يداه في الردنين ضائعتان و الصدر الصغير
في صدرك الأبوي عاصفة تغلف بالسحاب
ورنا إلى المرآة
أبصرت فيه شخصك في الثياب
أبني كان أبوك نبعا من لهيب من حديد
سوراً من الدم و الرعود
ورماه بالأجل العميل فخر واها كالشهاب
لكن لمحا منه شع وفض أختام الحدود
و أضاء وجه الفوضوي ينز بالدم و الصديد
و كأن في أفق العروبة منه خيطا من رغاب
و تنفس الغد في اليتيم و مد في عينيه شمسه
فرأى القبور يهب موتاهن فوجا بعد فوج
أكفانها هرئت
و لكن الذي فيها يضم إليه أمسه
ويصيح يا للثار يا للثار
يصدي كل فج
و ترنّ أقيبة المساجد و المآذن بالنداء
و ينام طفلك و هو يحلم بالمقابر و الدماء .

سمر محمد
07-19-2010, 01:38 PM
ماذا حملت لها سوى الخرز الملّون و الضباب
ما خضت في ظلمات بحر أو فتحت كوى الصخور
و الريح ما خطفت قلوعك و السحاب
ما بل ثوبك ما حملت لها سوى الدم و العذاب
في سجنها هي خلف سور
في سجنها هي و هو من ألم و فقر و اغتراب
عشر من السنوات مرت و هي تجلس في ارتقاب
أطفالها المتوثبون مع الصباح
صمتوا و كفّوا عن مراح
زجرتهم لتحسّ وقع خطاك برعمت الزهور
و أتى الربيع و ما أتيت و جاء صيف ثم راح
ماذا يعيقك في سواحل نائيات ؟ في قصور
قفر يعيش الغول فيها كلما رمت الرياح
بحطام صارية تحفّز ؟ ما يعيقك عن رجوع ؟
لم تبق للغد من دموع
في مقلتيها لا و لم يبق ابتسام للقاء
ستعود حين تعود بالخرز الملوّن و الهباء
ستضم منها طيف أمس فلا يجيبك في الضلوع
منها سوى دمك المفجّع و الخواء .

سمر محمد
07-19-2010, 01:39 PM
خرائب فانزع الأبواب عنها تغد أطلالا ،
خوال قد تصك الريح نافذة فتشرعها إلى الصّبح
تطل عليك منها عين يوم دائب النوح .
وسلّمها المحطّم ، مثل برج داثر ، مالا
يئن إذا أتته الريح تصعده إلى السطح ،
سفين تعرك الأمواج ألواحه

**

وتملأ رحبه الباحة
ذوائب سدرة غبراء تزحمها العصافير
تعد خطى الزمان بسقسقات ،والمناقير
كأفواه من الديدان تأكل جثّة الصمت
وتملأ عالم الموت
بهسهسة الرثاء فتفزع الأشباح تحسب أنه النور
سيشرق فهي تمسك بالظلال و تهجر الساحة
إلى الغرف الدجيّة و هي توقظ ربّة البيت
لقد طلع الصباح و حين يبكي طفلها الشّبح
تهدهد و تنشد يا خيول الموت في ألواحه
تعالي و احمليني هذه الصحراء لا فرح
يرف بها و لا أمن و لا حب و لا راحة

**

ألا يا منزل الأقنان كم من ساعد مفتول
رأيت و من خطى يهتز منها صخرك الهاري
و كم أغنية خضراء طارت في الضحى المغسول
بالشمس الخريفيّة
تحدّث عن هوى عاري
كماء الجدول الرقراق كم شوق و أمنّية
و كم ألم طويت و كم سقيت بمدمع جاري
و كم مهد تهزهز فيك كم موت و ميلاد
و نار أوقدت في ليلة القر الشتائية
يدندن حولها القصّاص يحكي أن جنّيه
فيرتجف الشيوخ و يصمت الأطفال في دهش
و إخلاد
كأن زئير آلاف الأسود يرنّ في واد
وقد ضلوا حيارى فيه ثمّ ترنّ أغنية
أتى قمر الزمان و دندن القصّاص جنيّه
وبؤسهم المرير الجوع و الأحزان و السّقم
وطفل مات لما جفّ در ماتت المعزى
و جاعت أمّه فالثدّي لا لبن و لا لحم
سمعت صراخها و الليل ينظر نجمة غمزا
وولولة الأب المفجوع يخنق صوته الألم

**

و لو خيّرت أبدلت الذي ألقى بما ذاقوا
ممضّ ما أعاني شلّ ظهر و انحنت ساق
على العكّاز أسعى حين أسعى عاثر الخطوات مرتجفا
غريب غير نار الليل ما واساه من أحد
بلا مال بلا أمل يقطّع قلبه أسفا
ألست الراكض العداء في الأمس الذي سلفا
أأمكث أم أعود إلى بلادي ؟ آه يابلدي
و ما أمل العليل لديك شح المال ثم رمته بالداء
سهام في يد الأقدار ترمي كلّ من عطفا
على المرضى وشدّ على ضلوع الجائعين بصدره الواهي
و كفكف أدمع الباكين يغسلها بما و كفا
من العبرات في عينيه إلا رحمة الله ؟

**

ألا يا منزل الأقنان سقتك الحيا سحب
تروي قبري الظمآن
تلثمة و تنتحب

سمر محمد
07-19-2010, 01:39 PM
بنفسي مما عزاني برم
فمدي ذراعيك و لتحضنيني
إلى هوة من ظلام العدم
فما قيمة العمر أقضيه أمشي
بعكازة في دروب الهرم
أهذا شبابي ؟ و أين الشباب
ألا حب لا زهو لا عنفوان
أهذا مشيبي حصدت السراب
إذا كان معنى المشيب الهوان
أعقبى المشيب الأسى و الندم
أما من شبابي الذي مرّ ذكرى
أما منه مال و بقيا شمم
أكان الذي منه خلفت شعرا
و بيتا وراء الرياح انهدم
درم
تمنيّت لو متّ بين الثلوج
على جدول جمّدته النّسم
فروحي تجوب المروج
و تأوي إلى رمّة في الظّلم
و من أين للروح هذا البقاء
فناء فناء
سوى قصّة قد تثير السّأم
يردّدها سامر في الشتاء
لقد خطّ شعرا له من هباء
و كانت له زوجة و ابن عم
و طفلان لا لا نسيت ابنتان
وطفل و يخبو لديه الضّرم
فيغفو على المسند السامر
و تفتح بوّابة من دخان
عليها الدجى حائر
يبعثر أنجمه من خلال الضباب
أهذا هو الشاعر
حديث ينيم الصحاب
إذا مات أو عاش فهو الألم
درم
بنفسي مما عراني برم .

سمر محمد
07-19-2010, 01:40 PM
قالوا لأيوب جفاك الآله
فقال لا يجفو
من شدّ بالإيمان لا قبضتاه
ترخى و لا أجفانه تغفو
قالوا له و الداء من ذا رماه
في جسمك الواهي و من ثبّته
قال هو التفكير عما جناه
قابيل و الشاري سدى جنّته
سيهزم الداء غدا أغفو
ثمّ تفيق العين من غفوة
فأسحب الساق إلى خلوة
أسأل فيها الله أن يعفو
عكّازتي في الماء أرميها
و أطرق الباب على أهلي
إن فتحوا الباب فيا ويلي
من صرخة من فرحة مست حوافيها
دوامة الحزن و أأيوب ذاك
أم أن أمنيّه
يقذفها قلبي فألفيها
ماثلة في ناظري حيّة
غيلان يا غيلان عانق أباك
ياربّ لا شكوى و لا من عتاب
ألست أنت الصانع الجسما
فمن يلوم الزارع التمّا
من حوله الزرع فشاء الخراب
لزهرة و الماء للثانية
هيهات تشكو نفسي الراضية
إني لأدري أن يوم الشفاء
يلمح في الغيب
سيترع الأحزان من قلبي
و يترع الداء فأرمي الدواء
أرمي العصا أعدو إلى دارنا و أقطف الأزهار في دربي
ألم منها باقة ناضرة
أرفعها للزوجة الصابرة
و بينها ما ظلّ من قلبي

سمر محمد
07-19-2010, 01:40 PM
جنازتي في الغرفة الجديدة
تهتف بي أن أكتب القصيدة
فأكتب
ما في دمي و أشطب
حتى تلين الفكرة العنيدة
و غرفتي الجديدة
واسعة أوسع لي من قبري
إذا اعتراني تعب
من يقظة فالنوم منها أعذب
ينبع حتى من عيون الصّخر
حتى من المدفأة الوحيدة
تقوم في الزاوية البعيدة

**

و ترفع الجنازة اليابسة المهدّمه
من رأسها ترنو إلى الجدران
و السقف و المرآة و القناني
ما للزوايا مظلمة
كأنهنّ الأرض للإنسان
تريد أن تحطّمه
بالمال و الخمور و الغواني
و الكذب في القلب و في اللسان
تريد أن تعيده
للغابة البليدة
وصفحة المرآة ما لها تطلّ خاوية
ما أثمرت بغانية
بالشفة المرجان
تنيرها كالشفق العينان
و بالنهود العرية
كهذه المرآه
ستصبح الأرض بلا حياة
و في الليالي الداجية
في ذلك السكون ليس فيه
إلا الرياح العاوية
سيفرغ الله من الأموات
و يسحب الموت و يغفو فيه
مثل دثار الليالي الشاتية

**

و هكذا الشاعر حين يكتب القصيدة
فلا يراها بالخلود تنبض
سيهدم الذي بنى يقوّض
أحجارها ثم يملّ الصمت والسكونا
و حين تأتي فكرة جديدة
يسحبها مثلّ دثار يحجب العيونا
فلا ترى إن شاء أن يكونا
فليهدم الماضي فالأشياء ليس تنهض
إلا على رمادها المحترق
منتثرا في الأفق
وتولد القصيدة

سمر محمد
07-19-2010, 01:41 PM
ينساب صوتك في الظلام إليّ كالمطر الغضير
ينساب من خلل النعاس و أنت ترقد في السرير
من أي رؤيا جاء ؟ أي سماوة ؟ أي انطلاق
و أظل أسبح في رشاش منه أسبح في عبير
فكأن أودية العراق
فتحت نوافذ من رؤاك على سهادي كلّ واد
وهبته عشتار الأزاهر و الثمار كأنّ روحي
في تربة الظلماء حبة حنطة و صداك ماء
أعلنت بعثي يا سماء
هذا خلودي في الحياة تكنّ معناه الدماء
بابا كأنّ يد المسيح
فيها كأن جماجم الموتى تبرعم في الضريح
تموز عاد بكل سنبلة تعابث كل ريح
بابا بابا
أنا في قرار بويب أرقد في فراش من رماله
من طينه المعطور و الدم من عروقي في زلاله
ينثال كي يهب الحياة لكل أعراق النخيل
أنا بعل أخطر في الجليل
على المياه أنث في الورقات روحي و الثمار
و الماء يهمس بالخرير يصل حولي بالمحار
و أنا بويب أذوب في فرحي و أرقد في قراري
بابا بابا
يا سلم الأنغام أيّة رغبة هي في قرارك
سيزيف يرفعها فتسقط للحضيض مع انهيارك
يا سلم الدم و الزمان من المياه إلى السماء
غيلان يصعد فيه نحوي من تراب أبي و جدي
و يداه تلتمسان ثم يدي و تحتضنان خدّي
فأرى ابتدائي في انتهائي
بابا بابا
جيكور من شفتيك تولد من دمائك في دمائي
فتحيل أعمدة المدينة
أشجار توت في الربيع و من شوارعها الحزينة
تتفجر الأنهار أسمع من شوارعها الحزينة
ورق البراعم و هو يكبر أو يمص ندى الصباح
و النسغ في الشجرات يهمس و السنابل في الرياح
تعد الرّحى بطعامهنّ
كأنّ أوردة السماء
تتنفّس الدم في عروقي و الكواكب في دمائي
يا ظلي الممتد حين أموت يا ميلاد عمري من جديد
الأرض ( يا قفصا من الدم و الأظافر و الحديد
حيث المسيح يظل ليس يموت أو يحيا كظلّ
كيد بلا عصب كهيكل ميت كضحى الجليد
النور و الظلماء فيه متاهتان بلا حدود
عشتار فيها دون بعل
و الموت يركض في شوارعها و يهتف يا نيام
هبوا فقد ولد الظلام
و أنا المسيح أنا السلام
و النار تصرخ يا ورود تفتحي ولد الربيع
و أنا الفرات و يا شموع
رشي ضريح البعل بالدم و الهباب و بالشحوب
و الشمس تعول في الدروب
بردانة أنا و السماء تنوء بالسحب الجليد
بابا بابا
من أيّ شمس جاء دفؤك أي نجم في السماء
ينسلّ للقفص الحديد فيورق الغد في دمائي ؟

سمر محمد
07-19-2010, 01:42 PM
حين يذرّ النّور
يلقى به التنور
عن وجهك الظلماء
و يهمس الديجور
آهاته السمراء
على محيّاك
تهجس عيناك
بكل حزن الدهور
وكل أعيادها
أفراح ميلادها
و غمغمات النذور
وزهرها و الخمور
النور و الظلماء
أسطورة منحوتة في الصخور
كم ذاد بالنار
من أسد ضاري
وكم أخاف النمور
إنسان تلك العصور
بالنور و النار
فأطفئي مصباحنا أطفئيه
و لنطفئ التنور
و ندفن الخبز فيه
كي لا تعيد الصخور
أسطورة للنار ظلت تدور
حتى غدا أول ما فيها
آخر ما فينا و ليل القبور
أول ما فيها
كي لا ترانا نمور
تجوس في الظلماء
لترجم الأحياء
من غابة في السماء
بالصخر و النار
و تسبيح القبور .

سمر محمد
07-19-2010, 01:42 PM
أنا ما تشاء أنا الحقير
صبّاغ أحذية الغزاة و بائع الدم و الضمير
للظالمين أنا الغراب
يقتات من جثث الفراخ أنا الدمار أنا الخراب
شفة البغيّ أعفّ من قلبي و أجنحة الذباب
أنقى و أدفأ من يدي كما تشاء أنا الحقير
لكن لي من مقلتي إذا تتبعتا خطاك
و تقرتا قسمات وجهك و ارتعاشك إبرتين
ستنسجان لك الشراك
و حواشي الكفن الملطخ بالدماء و جمرتين
تروعان رؤاك إن لم تحرقاك
و تحول دونهما ودونك بين كفيّ الجريدة
فتندّ آهتك المديدة
و تقول أصبح لا يراني بيد أن دمي يراك
إني أحسّك في الهواء و في عيون القارئين
لم يقرأون لأن تونس تستفيق على النضال
و لأن ثوار الجزائر ينسجون من الرمال
و من العواصف و السيول و من لهاث الجائعين
كفن الطغاة ؟ و ما تزال قذائف المتطوعين
يصفرن في غسق القنال
لم يقرأون و ينظرون إليّ حينا بعد حين
كالشامتين ؟
سيعلمون من الذي هو في ضلال
و لأيّنا صدأ القيود لأينا صدأ القيود
لأيّنا
نهض الحقير
و سأقتفيه فما يفرّ سأقتفيه إلى السعير
أنا ما تشاء أنا اللئيم أنا الغبيّ أنا الحقود
لكنّما أنا ما أريد أنا القويّ أنا القدير
أنا حامل الأغلال في نفسي أقيد من أشاء
بمثلهنّ من الحديد و أستبيح من الخدود
ومن الجباه أعزهن أنا المصير أنا القضاء
الحقد كالتنور في إذا تلهّب بالوقود
الحبر و القرطاس أطفأ في وجوه الأمّهات
تنورهنّ و أوقف الدم عن ثدي المرضعات
في البدء كان يطيف بي شبح يقال له الضمير
أنا منه مثل اللص يسمع وقع أقدام الخفير
شبح تنفّس ثمّ مات
و اللص عاد هو الخفير
في البدء لم أك في الصراع سوى أجير
كالبائعات حليبهنّ كما تؤجّر للبكاء
و لندب موتى غير موتاهنّ في الهند النساء
قد أمعن الباكي على مضض فعاد هو البكاء
الخوف و الدم و الصغّار فأي شيء أرتجيه
فعلى يديّ دم و في أذنيّ وهوهة الدماء
و بمقلتيّ دم و للدم في فمي طعم كريه
أثقل ضميرك بالآثام فلا يحاسبك الضمير
و انس الجريمة بالجريمة و الضحية بالضحايا
لا تمسح الدم عن يديك فلا تراه و تستطير
لفرط رعبك أو لفرط أساك و احتضن الخطايا
بأشدّ ما وسع احتضان تنج من وخز الخطايا
قوتي و قوت بني لحم آدمي أو عظام
فليحقدن علي كالحمم الأنام
كي لا يكونوا إخوة لي آنذاك و لا أكون
و ريث قابيل اللعين سيسألون
عن القتيل فلا أقول
أأنا الموكل و يلكم بأخي فإن المخبرين
بالآخرين موكّلون
سحقا لهذا الكون أجمع و ليحلّ به الدمار
مالي و ما للناس لست أبا لكل الجائعين
و أريد أن أروى و أشيع من طوى كالآخرين
فلينزلوا بي ما استطاعوا من سباب و احتقار
لي حفنة القمح التي بيدي و دانية السنين
خمس و أكثر أو أقل هي الربيع من الحياة
فليحلموا هم بالغد الموهوم يبعث في الفلاة
روح النماء و بالبيادر و انتصار الكادحين
فليحملوا إن كانت الأحلام تشبع من يجوع
إني سأحيا رجاء و لا اشتياق و لا نزوع
لا شيء غير الرعب و القلق الممض على المصير
ساء المصير
ربّاه إن الموت أهون من ترقّبه المرير
ساء المصير
لم كنت أحقر ما يكون عليه إنسان حقير

سمر محمد
07-19-2010, 01:44 PM
في قلبه تنّور
النار فيه تطعم الجياع
و الماء من جحيمه يفور
طوفانه يطهّر الأرض من الشرور
و مقلتاه تنسجان من لظى شراع
تجمعان من مغازل المطر
خيوطه و من عيون تقدح الشرر
و من ثدي الأمهات ساعة الرضاع
و من مدى تسيل منها الثمر
و من مدى للقابلات تقطع السرر
و من مدى الغزاة و هي تمضغ الشعاع
شراعه الندي كالقمر
شراعه القوي كالحجر
شراعه السريع مثل لمحة البصر
شراعه الأخضر كالربيع
الأحمر الخضيب من نجيع
كأنه زورق طفل مزّق الكتاب
يملأ مما فيه بالزوارق النهر
كأنه شراع كولمبس في العباب
كأنه القدر

سمر محمد
07-19-2010, 01:44 PM
هياي كونغاي كونغاي

ما زال ناقوس أبيك يقلق المساء

بأفجع الرثاء

هياي كونغاي كونغاي

فيفزع الصغار في الدروب

و تخفق القلوب

و تغلق الدّور ببكّين و شنغهاي

من رجع كونغاي كونغاي

فلتحرقي و طفلك الوليد

ليجمع الحديد بالحديد

و الفحم و النحاس بالنضار

و العالم القديم بالجديد

آلهة الحديد و النحاس و الدّمار

أبوك رائد المحيط نام في القرار

من مقلتيه لؤلؤ يبيعه التجار

و حظك الدموع و المحار

و عاصف عات من الرصاص و الحديد

و ذلك المجلجل المرن من بعيد

لمن لمن يدق كونغاي كونغاي

أهم بالرحيل غي غرناطة الغجر

فاحضرت الرياح و الغدير و القمر

أم سمر المسيح بالصليب فانتصر

و أنبتت دماؤه الورود في الصخر

أم أنها دماء كونغاي

و رغم أن العالم استسر و اندثر

ما زال طائر الحديد يذرع السماء

و في قرارة المحيط يعقد القرى

أهداب طفلك اليتيم حيث لا غناء

إلا صراخ البابيون زادك الثرى

فازحف على الأربع فالحضيض و العلاء

سيان جنكير و كنغاي

هابيل قابيل و بابل كشنغهاي

وليست الفضّة كالحديد

هياي كونغاي كونغاي

الصين حقل شاي

و سوق شنغهاي

يعجّ بالمزارعين قبل كل عيد

هياي كونغاي كونغاي



تسديد الحساب

سمر محمد
07-19-2010, 01:46 PM
تلك الرواسي كم انحطّ النهار على= أقصى ذراها و كم مرّت بها الظلم
فما فرحن بآلاف الشموس و لا =من ألف نجم تردى مسّها ألم
صماء بكماء لم تأخذ و لا وهبت= و لا ترصدها موت و لا هرم
لو أودع الله إياها أمانته لنا=لهنّ على استيداعها ندم
و لاقتسمن مع الأحياء ما دفعت= من جزية لا توفى حين تقتسم
عن كل قهقهة من صرخة ثمن= و ما استجد دم إلا وضاع دم
و ما تحمل آلام المخاض و لم =يقرب من النور إلا الفكر و الرحم
و إن يكن أسعد الأحياء أكملها= فإنما هو أشقاهن لا جرم
قابيل باق و ان صارت حجارته= سيفا و إن عاد نارا سيفه الخذم
ورد هابيل ما قاضاه بارئه =عن خلقه ثم ردت باسمه الأمم
و اليوم في حين وفى الدين غارمه= إلا بقايا و كادت تخلص الذّمم
و كاد يرجع للدنيا بشاشتها =ما قربته الضحايا و هي تبتسم
مشى على الأرض خلق عاش في دمه =من وحشها في المخاض الأول الضرم
خلق تراءى ليحيى ساعة افترست= عينيه رؤيا لها من هؤلاء فم
لو يقبض النور بالأيدي لسوره = دون الورى و لتعم العالم الظلم
ريان عطشان لا يروى بلا فرح= جذلان باد عليه الجوع و البشم
كأنه و هو ماض في غوايته =من نفسه اقتص فهو الماء و الحمم
تفجر الضحك المسلوب من رئة =منخوبة بعد أخرى هدها السقم
عن ضحكة أطلقوها فهي صاعقة= أصابهم و الورى من رجعها صمم
و استترفوا متعة الأحياء ما دفعوا = عنها و لا غارما ما استنرفوا رحموا
ثم استزادوا فإن لم يذهبوا دية =أو يقصروا عن طماح يرجح العدم

سمر محمد
07-19-2010, 01:47 PM
حقائق كالخيال

ماذا تريد العيون السود من رجل= قد حاش زهر الخطايا حين لاقاها
زهرا على جسمي المحموم أقطفه= في باقة من جراح بتّ أصلاها
هذا الربيع الذي تهدي شقائقه =ريح المنايا إلى قلبي بريّاها
أزهار تموز ما أرعى أسلمه = في عتمة العالم السفلي إياها
أم أصل حواء بالتفاح كافأني= و هو الذي أمس بالتفاح أغواها
ماذا تريد العيون السود ؟ إن لها= ما لست أنساه منها حين أنساها
ما بالهن استعضن البوم أوعية =عن أوجه الغيد حتى ضاع معناها
أين المناقير من لعس مراشفها =ربي ؟ و أين ابتسام كان يغشاها
من هذه الخربة الظلماء محدقة =بي أعين البوم من أجداث موتاها
قفراء من غير ثكلى شف مئزرها= عن وهج فانوسها الكابي و أخفاها
تسعى كما اصطاد في ليل يراعته = طفل وطارت و قد ألوى جناحاها
محنية تتقرى كل شاهدة من =كل قبر كما لو كان طفلاها
في كل قبر يذوقان الردى دية =عمن يؤاوي و عن أحياء دنياها
نادتهما فانبرى يزقو لصيحتها = من حيث رد الصدى بوم و ناداها
أماه إنا هنا ريح بنا عصفت =لم ندر أين انهينا بعد لقياها
و انشق من خلفها قبر ليبلعها =و احتازها و اشرأبت منه كفّاها
يختص فانوسها التمتام بينهما =والريح خرساء تعبى غير ها ها ها
و يلم سازاك كيف اندك حائطه =حتى تعرى لي السهل الذي حجبا
سهل يكن الصلال الرقط أجهضه =عاد من المحل حتى يفزع العطبا
و انبحت التربة العجفاء من عطش = عن أشدق فاغرات تنبح السحبا
و الشمس كالأطلس المسعور تنهشه =و الريح تصليه من تنورها لهبا
الريح لا ليست الريح التي ركضت= بيضاء سوداء رقطاء القفا عجبا
عنقاء في مسعر الجوزاء أعينها =والصخر يرفض من أظلافها شهبا
تلك الزرافات في السهل العقيم لها = مرعى روى من سراب ينبت السّغبا
ما روعتها سوى ضوضاء خشخشة= في كف أبرص يعدو خلفها خببا
تخفيه عنها ضمادات و يظهره ما نز من قيحه الدامي و ما شخبا
نادى و كفاه تختضان و احربا =فاستعبر العاصف المصدور واحربا
ماء اسق يا ماء تلهاث مقاطعه =منزوعة من لسان يشبه الخشبا
حتى استجاب السحاب الجون فانعقدت= في الجو حباته الغبراء فاحتجبا
و انهل لا عن ندى صاف و لا مطر= بل عن دم من ثدي مزقت حلبا
أو عن مشاش من الأحداق فقأها =سيخ لجنكيز دام ينفث اللهبا
ماء اسق يا ماء و الغيث الرهيب كلى= مفرية سحت الآجال و الكربا
لم يبق من مرتوٍ أو ظامئ بفم = أو دون إلا و من ماء الردى شربا
ويل لسازاك ماذا ينتوي بدمي = من نيّة فهو يستصفي و يمتار
تلك الزجاجات أشلاء مجزأة = مني دمي مختز فيهن موار
لم تثن سازاك عن شحذ لمديته=آهات مرضى و لا ألهاه زوار
إني لدار بأني حين يشرعها = ران إليها فملدوغ فمنهار
هل تبتغي شفرتاها غير آنية =فيها دمي راجف و الداء و العار
ما كنت يوما و لا المرضى سوى =عرض في عين سازاك يجبى منه إيجار
ست و عشرون أعداد على سرر = أما الأصحاء و المرضى فأصفار
فالرقم عشرون لا يسقى سوى لبن =و الرقم عشر نعاه اليوم محرار
و اليوم لم يبق ما أعطيه عن مرض = إلا دعائي و قولي نعمت الدار
فليلق سازاك من يسمى ثمانية غيري =و يستوف أجر القبر حفار

سمر محمد
07-19-2010, 01:49 PM
لا تسمعيها إن أصواتنا
تخزى بها الريح التي تنقل
باب علينا من دم مقفل
و نحن في ظلمائنا نسأل
من مات ؟ من يبكيه ؟ من يقتل
من يصلب الخبز الذي نأكل
نخشى إذا واريت أمواتنا
أن يفزع الأحياء ما يبصرون
إذ يقفر الكهف الذي يأهلون
إن عربد الوحش الذي يطعمون
من أكبد الموتى فمن يبذل
يا أختنا المشبوحة الباكية
أطرافك الدامية
يقطرن في قلبي و يبكين فيه
يا من حملت الموت عن رافعيه
من ظلمة الطين التي تحتويه
إلى سماوات الدم الوارية
حيث التقى الإنسان و الله و الأموات و الأحياء في شهقة
في رعشة للضربة القاضية
الأرض أم الزهر و الماء و الأسماك و الحيوان و السنبل
لم تبل في إرهابها الأول
من خضة الميلاد ما تحملين
ترتج قيعان المحيطات من أعماقها ينسح فيها حنين
و الصخر منشد بأعصابه حتى يراها في انتظار الجنين
الأرض ؟ أم أنت التي تصرخين
في صمتك المكتظّ بالآخرين
في ذلك الموت المخاض المحب المبغض المنفتح المقفل
و نحن أم أنت التي تولدين
أسخى من الميلاد ما تبذلين
و الموت أقسى منه من كل ما عاناه أجيال من الهالكين
أنّ الذي من دونه الجلجلة
و السوط و السّجان و المقصلة
أن الذي يفديك أتفتدين
غير الذي آذاه بالنار أو بالعار و الماء الذي تشربين
عبء من الآجال ما أثقله
كم حاول الجلاد أن ينزله
كم ودّ أن تلقيه إذ تعجزين
مشبوحة الأطراف فوق الصليب
مشبوحة العينين عبر الظلام
يأتيك من وهران يا للزحام
حشد مشع باشتعال المغيب
يأتيك كل الناس كل الأنام
يرجون مما تبذلين الطعام
و الأمن و النعماء و العافية
و أنت مثل الدوحة العارية
لم يبق منك البغي إلا الجذور
الموت واه دونها و النشور
فيها و تجري دونك الساقية
ما شب في وهران من برعم
أو أزهرت في أطلس عوسجة
إلا ودبت في مسيل الدم
نمنمة منعشة مبهجة
توحي بأن الأرض ظلت تدور
طاحونة للقاتل المجرم
تسحق منه واهن الأعظم
و أن ألوان الأذى و العذاب
ذخر لنا نجلوه يوم الحساب
نسقي به الباغين نروي التراب
من لفحة أن الهوى و الشباب
لم يذهبا أن البعاد اقتراب
أن من الدمع الذي تسكبين
أسلحة في أذرع الثائرين
جاء زمان كان فيه البشر
يفدون من أبنائهم للحجر
يا رب عطشى نحن هات المطر
رو العطاشى منه روّ الشجر
و جاء حين عاد فيه البشر
يفدون بالأنعام ما تحبس السماء في أعماقها من قدر
و جاء عصر سار فيه الإله
عريان يدمى كي يروّي الحياة
و اليوم و لى محفل الآلهة
اليوم يفدي ثائر بالدماء
الشيب و الشبان يفدي النساء
يفدي زروع الحقل يفدي النماء
يفدي دموع الأيّم الوالهة
بالأمس دوى في ثرى يثرب
صوت قوي من فقير نبي
ألوى ببغي الصخر لم يضرب
و حطم التيجان أي انطلاق
في مصر في سوريّة في العراق
في أرضك الخضراء كان انعتاق
بالأمس و ارى قومك الآلهة
عشتار أم الخصب و الحب و الإحسان تلك الربّة الوالهة
لم تعط ما أعطيت لم ترو بالأمطار ما روّيت قلب الفقير
لم يعرف الحقد الذي يعرفون
و الحسد الآكل حتى العيون
نحن بنو الفقر الذي يزعمون
في كل عصر أنهم وارثوه
قابيل فينا ما تهاوى أخوه
من ضربة الحقد التي يضربون
يوم ابتدأنا كان عبء السماء
ملقى على أطلس
يزحمه بالمنكب الأملس
ثم ارتقى إيفل تم البناء
فانحط ذاك العبء حينا عليه
ثم انطلقنا نحن من جانبيه
حتى حملنا عبئها كل ما فيها من الأبراج و الأنجم
يا أختنا المشبوحة الباكية
أطرافك الدامية
يقطرن في قلبي و يبكين فيه
لم يلق ما تلقين أنت المسيح
أنت التي تفدين جرح الجريح
أنت التي تعطين لا قبض ريح
يا أختنا يا أمّ أطفالنا
يا سقف أعمالنا
يا ذروة تعلو لأبطالنا
ما حزّ سوط البغي في ساعديك
إلا و في غيبوبة الأنبياء
أحسست أن السوط أن الدماء
أنّ الدجى أن الضحايا هباء
من أجل طفل ضاحكته السماء
فرحان في أرضه
و بعضه فرحان من بعضه
أحسسته يحبو على راحتيك
سمعته يضحك في مسمعيك
يهتف يا جميلة
يا أختي النبيلة
يا أختي القتيلة
لك الغد الزاهي كما تشتهين
و أنت إذ أحسست إذ تسمعين
تعلو بك الآلام فوق التراب
فوق الذرى فوق انعقاد السحاب
تعلين حتى محفل الآلهة
كالربة الواهلة
كالنسمة التائهة
لا تسمعيها إنّ أصواتنا
تخزى بها الريح التي تنقل
باب علينا من دم مقفل
و نحن نحصي ثم أمواتنا
الله لولا أنت يا فادية
ما أثمرت أغصاننا العارية
أو زنبقت أشعارنا القافية
إنا هنا في هوة داجية
ما طاف لولا مقلتاك الشعاع
يوما بها نحن العراة الجياع
لا تسمعي ما لفقوا ما يذاع
ما زينوا ما خط ذاك اليراع
إنا هنا كوم من الأعظم
لم يبق فينا من مسيل الدم
شيء نروي منه قلب الحياة
إنا هنا موتى حفاة عراة
لا تسمعيها إن أصواتنا
تخزى بها الريح التي تنقل
باب علينا من دم مقفل
و نحن في ظلمائنا نسأل
من مات ؟ من يبكيه ؟ من يقتل ؟
يا نفحة من عالم الآلهة
هبّت على أقدامنا التائهة
لا تمسحيها من شواظ الدماء
إنا سنمضي في طريق الفناء
و لترفعي أوراس حتى السماء
حتى تروى من مسيل الدماء
أعراق كل الناس كل الصخور
حتى نمسّ الله
حتى نثور