المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطلاق مهرجان اهل القصيد الشعري السادس


صحافه مشاعرهم
12-28-2010, 11:15 AM
ينطلق يوم الخميس الموافق 23 ديسمبر2010 مهرجان أهل القصيد الشعري


في دورته السادسة والذي يقام في مملكة البحرين للعام الثاني على التوالي بعد أن أقيمت الدورات الأربع الأولى في دولة الكويت.
وقد تقرر أن يشارك عدد كبير من الشعراء المعروفين في أمسيات المهرجان حسبما صرح الشاعر والاعلامي بندر طلال السعيد
الذي اكد في حديث لجريدة اليوم السعودية أنه تم الاتفاق مع مجموعة من الشعراء البارزين للمشاركة بفعاليات الدورة السادسة
لمهرجان أهل القصيد الشعري 2010 ومنهم: من


المملكة العربية السعودية (طلال حمزة - تركي المريخي – فهد المساعد – فيصل اليامي– عبد الرحمن بن بديع – بدر الخالدي)،
ومن الكويت (عبد الله علوش – سالم سيار - عطا الله فرحان – فلاح المورقي – عبد الكريم الجباري)،
ومن البحرين (محمد آل مبارك – سالم المناعي – محمد الجلواح).


كما سيدير الأمسيات مجموعة من الإعلاميين ومنهم (محمد الخلف – صابرين البورشيد – وفاء مكي) وستتصدى الإعلامية/ معصومة عبد الكريم لإدارة السهرات الحوارية التليفزيونية وفعاليات
بدء افتتاح كل أمسية من أماسي دورة هذا العام، كما أنها تحتل منصب رئيسة اللجنة المنظمة العليا للمهرجان. واضاف السعيد قائلا:
إن الصدى الذي حصدناه من خلال المهرجان لعدة أعوام متتالية جعلنا نرغب دائماً في بذل المزيد من الجهود التي توازي هذا النجاح الجماهيري،
آملين من الله أن نكون على قدر هذه الثقة الغالية سائلينه التوفيق والنجاح بدورة هذا العام من مهرجان أهل القصيد،
علما بأن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إقامة المهرجان على أرض مملكة البحرين بعد نقله بالعام الماضي من دولة الكويت والتي أقيمت أول أربع دورات على أرضها،


الأمر الذي يعدّ خطوة لم يسبق اللجنةَ المنظمة العليا للمهرجان أحدٌ فيها، ويعتبر مهرجان أهل القصيد هو المهرجان الوحيد المتخصص بالشعر الشعبي، فجميع فعالياته تكون للشعر ومن أجل الشعر فقط، وقد حصد المركز الثاني بالمتابعة الجماهيرية على مستوى دول الخليج العربي لعدة سنوات متتالية حسب الإحصاءات والدراسات التسويقية






http://njoomalsher.com/images/stories/news2/707.png
الشاعر / فهد المساعد
بدايته كانت في مجلة فروسية وشعر بعام 1999 م عبر قصيدة ( دفتر أوجاعي ) والذي نشرها لأول مرة تحت اسم فهد السبيعي و بعد ما يقارب العام استقبلته مجلة فواصل ووقــَّع تحت القصيدة الأولى اسم فهد المساعد .. كأن الأقدار أرادت أن لا يظهر هذا الإسم لأول مرة إلا في فواصل ..
وقف في طابور الصباح لأول مرة في حياته داخل مدرسة الرمحية .. وكانت دراسته المتوسطة والثانوية في رماح ووضع قدم الدراسة الجامعية في جامعة الملك سعود ..
له العديد من المحطات الشعرية البارزة ولكن نص المدينة والغريب والذي تعاون به مع الفنانة الراحلة ذكرى يعتبر الأبرز في مسيرته الشعرية
شارك بالعديد من الأمسيات الشعرية على المستوى المحلي ولكن مشاركته في مهرجان أهل القصيد السادس بدورة هذا العام تعتبر من أوائل مشاركاته الخارجية إذا لم تكن الأولى وهي أول مشاركه له أيضا بدورات المهرجان وجمهور أهل القصيد ينتظر منه الكثير .




http://njoomalsher.com/images/stories/news2/706.png
الشاعر / فيصل اليامي
شاعر مبدع من الدرجة الأولى قدم نفسه في بداياته عن طريق العمل الصحفي ولكنه لم يستمر على الرغم من نجاحه وذلك لظروفه الخاصة ليعود من جديد من خلال عدة نصوص غنائية نجحت بدرجة امتياز مع الفنانين حسين الجسمي وأصيل أبوبكر ورابح صقر وعلي بن محمد ويدخل في معترك برنامج شاعر المليون بالموسم الأول ليضيف لنفسه خطوة شعرية جديدة ومتميزة بتجربته الإعلامية ويكون له على إثرها قاعدة جماهيرية كبيرة يرضيهم من خلال نصوصه القريبة من القلب والعالية بمستوى الجودة حتى أصبح اسم يتم تداوله بالكثير من الفعاليات الأدبية في مختلف دول الخليج العربي وترأس العديد من الفعاليات الشعرية الكبرى مثل مسابقة بدينا شعر وقد شارك بالعديد من الأمسيات الشعرية واللقاءات الإذاعية والتلفزيونية وله أكثر من ديوان صوتي.
فيصل اليامي مكسب لأي تجمع ثقافي معني بالشعر الشعبي وهذه هي أولى أمسياته في مهرجان أهل القصيد بمملكة البحرين ولكنها ليست تجربته الأولى مع القصيد وأهله .


http://njoomalsher.com/images/stories/news2/705.png


الشاعر / عبد الكريم الجباري
شاعر كويتي برز من خلال برنامج شاعر المليون ولقب بعدها بسفير الشعراء الكويتيين أصدر له ديوان صوتي واحد بعنوان ( لحظة ) وقدم العديد من الأمسيات داخل الكويت وخارجها تم اختياره للمشاركة بمهرجان أهل القصيد بناءًا على ما قدمه من مشاركات شعرية جميلة هاديء بتواجده وبحضوره ويتميز بالعفوية والتلقائية ومن الجانب الآخر يعتبر عبدالكريم الجباري من أبرز هواة الطير والمقناص وتربية الإبل له العديد من المشاركات البارزة في هذا المجال وهذا هو السبب لغيابه عن الإعلام من فترة لأخرى .
تعتبر هذه هي أولى مشاركات الجباري في مملكة البحرين عن طريق مهرجان أهل القصيد السادس وبالتأكيد لن تكون الأخيرة .



http://njoomalsher.com/images/stories/news2/704.png
الشاعر / محمد الجلواح
من أرض دلمون ترسم ملامح شاعرنا محمد الجلواح .. حضور يحمل المطر في زمن جفاف الشعر فهو من الشعراء البارزين في مملكة البحرين وله العديد من الإسهامات الثقافية بالإنشطة المختلفة في رحاب الإعلام البحريني حضر في أكثر من مناسبة وطنية وأشاد بمشاركاته الكثير من النقاد والمهتمين بالموروث الأدبي والثقافي على مستوى دول الخليج العربي .
جاء بخطوات ثابتة وهادئة ليضع الشاعر البحريني في كفة ويوازنه بالميزان الصحيح مع أقرانه من شعراء دول الخليج العربي الأخرى .
فاز بمسابقة الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للإبن البار كما له عدد من اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية .
أسرة مهرجان أهل القصيد الشعري تراهن عليه بدرجة إمتياز لتحقيق النجاح المطلوب في دورة العام الحالي وتقديم صورة مغايرة للشاعر البحريني من خلال مشاركته بالأمسية الأولى من أمسيات هذا العام.



http://njoomalsher.com/images/stories/news2/703.png
الفنانة / وفاء مكي
من أبرز ممثلات الجيل الحالي في الحركة الفنية بمملكة البحرين لها العديد من المشاركات البارزة إعلاميا سواء بالمسلسلات مثل ( شاهين – الداية – فص كلاص ) أو مسرحيات الأطفال والكبار مثل مسرحية ( مرعوب في المدينة ) كما حصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة الإبداع والتميز على مستوى مسرح الشباب في دولة قطر بمسرحية ( مجرد تمارين ) .
هي من مواليد مدينة الخبر في السعودية ومتزوجة ولها بنت وحيدة وتتوج مسيرتها الإعلامية الآن من خلال تجربة جديدة تقدم عليها للمرة الأولى وذلك بإدارتها لدفة الأمسية الأولى لمهرجان أهل القصيد الشعري السادس والتي ستواجه من خلالها جمهور جديد لم يسبق لها التعامل معه بشكل مباشر ومنتظر إطلالتها المرتقبة بكل الود .



http://njoomalsher.com/images/stories/news2/702.png
الشاعر/ تركي المريخي
إسم بارز جدّاً بالساحة الشعرية السعودية والخليجية وضع بصمته بقصائد مازالت طيور الإبداع ترددها من كل جانب ، أشرف في بداياته على الصفحة الشعبية بجريدة الرياضية السعودية وأدار تحرير مجلة بروز السعودية وكان من الأسباب الرئيسية لنجاحها في ذلك الوقت وأقام العديد من الأمسيات الشعرية سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها كما شارك كعريف للعديد من الأمسيات الشعرية التي لا تزال عالقة بأذهان الجماهير ومن آخر محطاته الإعلامية توليه لرئاسة تحرير مجلة مرايا السعودية ولكن المحطة الأبرز في مشواره الإعلامي هي مشاركته كعضو لجنة تحكيم في برنامج شاعر المليون لثلاث مواسم متتالية وهذه هي الخطوة الأولى له بدورات المهرجان وأول لقاء له مع جمهوره .



http://njoomalsher.com/images/stories/news2/701.png
الشاعر / عطالله فرحان
هو الإسم اللي راهن الكثير على وجوده بالصفوف الأمامية مع شعراء الساحة الخليجية في بداية ظهوره الإعلامي في عام 1998 إستقى من البيئة المحيطة به مجموعة من المفردات التي استطاع أن يوظفها طوعا في نصوصه المصافحة لقلوب متابعيه حتى كسب الرهان وبزغ في سماء الشعر والقصيد كنجم .
نشرت نصوصه في عدة مطبوعات محلية وخليجية وشارك في عدة لقاءات بالعديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية والتي كان بها ضيفا منفردا أو بحلقات ضمت عدة ضيوف .
وشارك بالعديد من الأمسيات المحلية و الخارجية كما له الكثير من التعاونات الغنائية البارزة مع العديد من الفنانين مثل نص يا رقيق المشاعر للفنان طلال سلامة .
ختاماً عطالله فرحان أحد نجوم الساحة الشعرية الكويتية وهذا هو أول تعاون مع مهرجان أهل القصيد واهله على الرغم من القبول المتأخر نوعاً ما للمشاركة بأمسياته .



http://njoomalsher.com/images/stories/news2/700.png
الشاعر / فلاح المورقي
شاعر خطير جّداً قدم لأول مرة بأمسية شعرية كشاعر نظم عن طريق أمسيات مهرجان أهل القصيد الثالث ولكن له صولات وجولات في ميادين القلطة لا نستطيع إغفالها أبداً يملك صوتاً عذباً جداً وقد شارك بالعديد من المحاورات وقابل كبار الشعراء في ميدانها ومن أبرز محطاته الإعلامية المشاركة ببرنامج شاعر المليون وحصوله على المركز الثاني به له ديوان صوتي واحد ( الأمسية الثانية لمهرجان أهل القصيد 2007 ) وهذه هي مصافحة جديدة لجمهور مملكة البحرين عن طريق مهرجان أهل القصيد السادس .



http://njoomalsher.com/images/stories/news2/689.png
الشاعر / محمد آل مبارك
من شعراء الجيل الواعد بمملكة البحرين شارك بالعديد من المسابقات والفعاليات الثقافية سواءاً على المستوى المحلي أو الخليجي أو حتى العربي فمن مسابقة شاعر الشعراء الذي صافح بها الجمهور كبداية إلى مسابقة شاعر المليون الذي أكد بها المكانة التي احتلها بين جيله من شعراء مملكة البحرين إلى برنامج درب الليوان على تلفزيون قطر وحضور متميز في أغلب هذه البرامج التي قدم بها صورة مشرفة للشاعر البحريني .
هو عضو بجمعية الشعر الشعبي وقدم دورات كثيرة في أساسيات القصيدة في ورش العمل التابعة لها وشارك بالعديد من الفعاليات التي قامت على انتجاها أو الإشراف عليها ورئيس شؤون تقنية المعلومات في جمعية تاريخ و آثار البحرين.
باختصار هو اسم يستحق التقديم من خلال أمسية كبرى مثل أمسيات مهرجان أهل القصيد الشعري السادس ويراهن عليه أهل المهرجان بإثبات وجوده في تلك الليلة المرتقبة من قبل جمهور المهرجان .



http://njoomalsher.com/images/stories/news2/687.png
الإعلامية / صابرين البورشيد
مذيعة بحرينية تمتلك طلـّة جميلة جّداً عبر مشاركاتها المتعددة بالإعلام المرئي والمسموع تخصصت كطالبة في ( الإعلام والعلاقات العامة ) ولها كاريزما وحضور مميز عبر الوسائل الإعلامية .
بدأت مشوارها الإعلامي في عام 2008 وتميزت بالعديد من المجالات كالمنوعات والرياضة والبرامج الصباحية وغيرها سواء في الإذاعة أو التلفزيون ومن أهم أعمالها : برنامج صيف البحرين – برنامج المسابقات الرمضاني صابرين ، وتقدم حالياً البرنامج الإذاعي ( لـبـّيه ) عبر أثير الإذاعة الشبابية بمملكة البحرين كما لها العديد من المشاركات الإعلامية كتقديم التقارير واللقاءات في مختلف البرامج والأفلام الوثائقية منذ عام 2008 وهذه هي مشاركتها الأولى بمهرجان أهل القصيد الشعري وجميع الأخوة العاملين بلجان المهرجان سعداء جدا ًبارتباط اسمها معهم بذاكرة أمسياته .



جدول الامسيات



الأمسية الأولى
23 - 12 - 2010 الساعه 8 مساء
فهد المساعد - فيصل اليامي - عبد الكريم الجباري - محمد الجلواح


عريفة الحفل
وفاء مكي



الأمسية الثانيه
30- 12 -2010 الساعه 8 مساء
تركي المريخي - عطا الله فرحان - فلاح المورقي - محمد آل مبارك
عريفة الحفل
صابرين البورشيد


الأمسية الثالثه
6 - 1 - 2011 الساعه 8 مساء



عبدالله علوش - عبدالرحمن بن بديع - بدر الخالدي - سالم المناعي
عريف الحفل

محمد الخلف








الأمسية الرابعه
13 - 1 - 2011 الساعه 8 مساء

طلال حمزة - سالم سيار - مصبح الكعبي - عبدالرحمن المضحكي
عريفة الحفل

معصومة عبدالكريم






جميع الأمسيات ستقام بمملكة البحرين وذلك في مجمع السيف سينما السيف 1 قاعة 14 في تمام 8 مساءً



والدعوة عامة ومجانية

ذكرى الغالي
12-28-2010, 02:11 PM
شعراء ولا اروع
تبارك الرحمن
بالتوفيق إن شاء الله
سلمت يداااك
تقديري واحترامي
ذكرى الغالي