المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابني البكر العدد"7" سر إلهي عجيب ـ أرجو أن يحسن مجالستكم /2


محمود فالح مهيدات
03-21-2011, 05:19 PM
الفصل الأول



* السموات والأرض
ـ خلق السموات والأرض وما بينهما
ـالسموات السبع
ـ الأرضون السبع






السموات والأرض

خلقالسموات والأرض وما بينهما

لقد خلق الله عزّ وجلّ السموات والأرض في ستة أيام ثماستوى على العرش في اليوم السابع، وقد ورد ذلك في سبعة مواضع من كتاب الله:

1.قال تعالى: ﴿ إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِيسِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَيَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِأَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴾. وقداحتوت هذه الآية على سبعة أمور هي:

أ. أنه تعالى خالق العالم كله، سماواتهوأرضه وما بينهما في ستة أيام.
ب. أن الله استوى على العرش بعد خلق السمواتوالأرض، " ففي يوم السبت لم يقع خلق لأنه اليوم السابع، ومنه سمي السبت وهو القطع ".
جـ. يغشي الليل النهار، أي يذهب ظلام الليل بضياء النهار، ويذهب ضياءالنهار بظلمة الليل.
د. يطلبه حثيثاً – أي سريعاً- فلا يتأخر عنه، فإذا ذهبالليل جاء النهار وهكذا.
هـ. الشمس والقمر مسخرات بأمره، أي الكون كله تحتسيطرته وتسخيره، قال تعالـى: ﴿ لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَالْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُون﴾.
و. أنه تعالى له الخلق والأمر والملك والتصرف والسلطان.
ز. تبارك الله ربالعالمين، وهذا تمجيد وتعظيم لرب العزة.

2.قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَاالسَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَامِنْ لُغُوبٍ ﴾ ، وهذه الآية ردّ على بني إسرائيل عندما قالوا بأن الله بعد أنفرغ من خلق السموات والأرض استراح في يوم السبت، ولهذا قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَمَامَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ ﴾ .

3.قال تعالى : ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَايَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمَايَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَبَصِيرٌ﴾، وهذه الآية تنبهنا إلى أمور سبعة هي:
أ‌. الله يخبر بأنه الذي خلقالسموات والأرض في ستة أيام.
ب‌. ويخبرنا أيضاً بأنه استوى على العرش بعد أن خلقالسموات والأرض.
جـ. وأنه تعالى يعلم ما يلج في الأرض، أي يدخل فيها من حبومطر.
د. وأنه سبحانه يعلم ما يخرج من الأرض من نبات وزرع وثمار.
هـ. وأنهتعالى يعلم ما ينزل من السماء من الأمطار والثلوج والبرد والأقدار والأحكام معالملائكة الكرام.
و. وأنه تعالى يعلم ما يعرج في السماء من الملائكة والأعمال،جاء في الصحيح: " يرفع إليه عمل الليل قبل النهار وعمل النهار قبل الليل ".
ز. ﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَبَصِيرٌ ﴾ ، أي أن الله تعالى رقيب وشهيد على أعمالكم حيث كنتم وأينما وجدتم برّاًأو بحراً أو جواً، ليلاً أم نهاراً ، فالله سبحانه وتعالى يسمع ويرى ويعلم السروالنجوى.

4.قال تعالى : ﴿ إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُالأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْفَاعْبُدُوهُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ ﴾.. أي أن الله سبحانه وتعالى يخبر بأنه ربالعالمين، وهو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام، ثم استوى على العرش ـ وهو أعظمالمخلوقات وسقفها ـ والله تعالى هو الذي يدبر الخلائق بحكمة بالغة، وأنه تعالى وحدهالمتفرد بالعبادة، فلا ينبغي لأحد أن يشرك مع الله أحداً.

5.قال جلّ وعزّ: ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً﴾.. واللهالعلي القدير يخبر عن قدرته وعظمته جلّ في علاه، فهو خالق السموات والأرض في ستةأيام، وكان عرشه على الماء قبل أن يخلق شيئاً، قال ابن عباس رضي الله عنهما: ( إنماسمّي العرشُ عرشاً لارتفاعه)، وعن سعيد بن جبير: سئل ابن عباس رضي الله عنهما عنقول الله عز وجل: " وكان عرشه على الماء " على أي شيء كان الماء؟ قال: (على متنالريح) ، وكل ذلك ليختبر الله عباده ويمتحنهم أيهم أحسن عملاً، لم يقل (أكثرعملاً)، لأن الأعمال متعددة ومتنوعة، ولا تقاس الأعمال بكثرتها بل بنوعها، ولا قيمةللعمل إذا لم يكن عملاً حسناً صالحاً خالصاً لوجه الله عز وجل.

6.قال تعالى: ﴿الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً ﴾.

7.وقال مولانا: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَافِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنوَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ﴾.

السموات السبع

لقدخلق الله تبارك وتعالى سبع سموات طباقاً، وقد ورد ذلك في سبعة مواضع من كتاب اللهالكريم:

1.قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاًثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّشَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾.. وذلك إخبار من الله تعالى بأنه بدأ بخلق الأرض وما فيهاوما عليها، ثم خلق بعد ذلك السموات السبع، وهذا شأن البناء بأن يُبنى أسفله ثمأعلاه .. فإن الله تعالى خلق الأرض وما عليها، ثم السموات السبع؛ وعلم الله محيطبكل شيء، ووسع ربي كلّ شيء علماً.

2.قال سبحانه وتعالى: ﴿ تُسَبِّحُ لَهُالسَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّيُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَحَلِيماً غَفُوراً ﴾. أي أن السموات السبع والأرض ومن فيهن من المخلوقات تُقدّسالله سبحانه وتعالى وتنزهه وتكبّره وتمجّده وتعظّمه، إلا أننا لا نفقه تسبيح هذهالمخلوقات التي تخالف نوعنا البشري، لأنها تسبح الله بلغات غير لغاتنا بنيالبشر.

3.وقال تعالى: ﴿ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِوَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَابِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ﴾ .. أي أن اللهجلّت قدرته فرغ من تسوية السموات السبع في يومين، وقدّر ورتّب في كل سماء ما تحتاجهمن الملائكة، وما فيها من الأشياء التي لا يعلمها إلا عالم الغيب والشهادة، كمازيّن السماء الدنيا بمصابيح (أي الكواكب والنجوم) زينة لها لما تضفيه هذه النجوموالكواكب على السماء الدنيا من جمال لنورها الساطع الذي ينير الظلمات، ولنظامهاالدقيق وترتيبها الرائع الذي قدّره رب العزة، وحفظاً من الشياطين الذين يسترقونالسمع إلى الملأ الأعلى، قال تعالـى: ﴿وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَلِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعْ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَصَداً﴾ ، وقالأيضاً: ﴿ إِلاَّ مَنْ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ﴾.

4.قال رب العزة: ﴿ أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍطِبَاقاً﴾

5.قال سبحانه: ﴿قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِوَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴾ .

6.قال تبارك اسـمه: ﴿ الَّذِي خَلَقَسَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍفَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَكَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ﴾ ... وذلك بأن الله تعالى هو الذي خلق السموات السبع واحدة فوق أخرى، لا اختلاف بينها،ولو دقق ابن آدم النظر في السماء فلن يجد أبداً أي عيب أو خلل في صنع الله لهذاالكون الرحب الدقيق الصنع، وفي النهاية سيرجع البصر منهكاً متعباً كالاًّ من كثرةتكرار النظر والفشل في أن يجد ولو عيباً يسيراً.

7.وقال جل في علاه: ﴿وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً﴾ .. ويعني السموات السبع في إتساعهاوقوتها ومتانتها وارتفاعها وإحكام صنعها وإتقانه.

الأرضون السبـع

لقد خلقالله سبع سموات طباقاً، وخلق أيضاً من الأرضين سبعاً، ويتضح لنا ذلك من قوله تباركوتعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّيَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍقَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً ﴾ .






الفصل الثاني





* العالم والكون
- قاراتالعالم
- البحار والمحيطات
- الشمس
- الأرض
- توازن العناصرالكونية
- أوجه القمر







العالــــم والكـــون

قــاراتالعالــــم

يتألف العالم الذي يشكل الكرة الأرضية التي عليها نعيش من قارات سبعهي:

1.آسـيـا.

2.أوروبـا.

3.. أفريقيـا.

4.(أوقيا نوسيا (أوستراليا.

5.أمريكا الشمالية.

6.أمريكا الجنوبية.

7.القارة القطبيةالمتجمدة (انتاركتيكا).

البحار والمحيطات

لو ألقينا نظرة على خريطة العالملوجدنا أن بحار الدنيا كلها متصلة ببعضها، إلا أن الجغرافيين قسموها إلى بحار عديدةوأطلقوا عليها أسماء مختلفة، ويمكن حصر هذه البحار بسبعة رئيسة هي:

1.المحيطالهندي، ويفصل بين أستراليا وأفريقيا وآسيا.

2.المحيط الهادئ، ويفصل بينأستراليا وآسيا والأمريكتين.

3.البحر الأحمر، ويفصل بين آسيا وأفريقيا.

4.البحر الأبيض المتوسط، ويفصل بين أفريقيا وأوروبا.

5.المحيط الأطلسي، ويفصل بينأفريقيا وأوروبا والأمريكتين.

6.المحيط المتجمد الشمالي.

7.المحيط المتجمدالجنوبي.

أما مياه البحار والمحيطات، فهي تتألف من بعض المواد والأملاح الذائبة،وتتركب هذه المواد والأملاح بنسب متفاوتة من المواد السبع التالية:

1.كلوريد الصوديوم Na Cl 77.758%

2.كلوريد المغنيسيوم MgCl2 10.878%

3.سلفات(كبريتات) الكالسيوم CaSo4 03.500%

4.سلفات (كبريتات) المغنيسيوم MgSo404.737%

5.سلفات (كبريتات) البوتاسيوم K2So4 02.465%

6.بروميد المغنيسيوم MgBr2%00.317

7.كربونات الصوديوم Na2Co3 00.345%

المجموع %100.00

الـــشـمـــس
تبلغ درجة حرار الشمس (7000) درجة مئوية، وتزداد فيباطنها إذ تبلغ في مركزها ما يزيد عن (20)مليون درجة مئوية. أما ألوان الطيفالشمسي، فإذا ما حلل ضوء الشمس باستعمال منشور زجاجي، فإنه سيتحلل إلى ألوان سبعةهي:

1.بنفسجي VIOLET

2.نيلـي INDIGO

3.أزرق BLUE

4.أخضـر GREEN

5.أصفـر YELLOW

6.برتقالـي ORANGE

7.أحمـر RED

الأرض
يقولالله سبحانه وتعالى: ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَاللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِالسَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَاعَذَابَ النَّارِ ﴾ ... فالأرض كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، والعلاقة بينالشمس والأرض كعلاقة الأم بولدها: فالشمس ترضع الأرض الضوء والحياة، وللأرض حركتان: حركة حول الشمس تستغرق إثني عشر شهراً (سنة كاملة)، وينتج عنها الفصول الأربعة: (الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء)، إذ تدور الأرض بسرعة معدلها (18.5) ميل فيالثانية الواحدة. وأما الحركة الثانية، فهي حركتها المحورية، إذ تدور حول نفسهابمدة مقدارها (23) ساعة (56) دقيقة، وينتج عن هذه الحركة الليل والنهار، ومنهما – أي الليل والنهار- تتكون أيام الأسبوع السبعة وهي: الأحد، الاثنين، الثلاثاء،الأربعاء، الخميس، الجمعة والسبت. قال تبارك وتعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَوَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِمُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَوَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً ﴾ ، فالليل والنهار آيتانكونيتان عظيمتان، جعلهما رب العزة للدلالة على دقة الناموس الكوني الذي لا يعتريهأي خلل لأنه من صنع الله، والله قد أحسن كل شيء صنعاً، فقد جعل الله تبارك وتعالىهاتين الآيتين عبرة لبني البشر وبرهاناً على قدرة الخالق جلّ في علاه، كما ربط بهمانشاط البشر: ففي الليل سكن وراحة بعد عناء النهار، وفي النهار جدّ وكدّ وتعب وسعيلكسب العيش؛ ونتيجة لتعاقب الليل والنهار يعلم بنو البشر عدد السنين وحساب المواعيدوالفصول، فكلّ ما في الوجود دبّره الخالق جلّ شأنه بدقة متناهية وحكمةبالغة .أمّا وزن الأرض، فهو يبلغ (6×10)21 طناً، أي أن العدد (6) أمامه(21)صفراً/طناً ... والرقم (21) من مضاعفات العدد (7).

توازن العناصر الكونية

كلّشيء في هذا الكون بقدر، قدّره العزيز الحكيم، قدّره الله تعالى وفق حكمته وإرادتهجلّ في علاه، فالشمس تعطينا قدراً معيناً من ضيائها، ولو زاد هذا القدر بمقدارالنصف لأصبح كل شيء رماداً، ولو نقص بمقدار النصف لا نجمد كل شيء، قال تعالى: ﴿وإنْ مِنْ شيءٍ إلاَّ عندنا خَزائِنُهُ وما نُنزِّلهُ إلاَّ بقَدرٍ معلومٍ﴾.
والأكسجين في الهواء، نسبته 21% ، (أي ثلاثة أضعاف العدد 7)، فلو كان الأكسجينبنسبة 50% لأصبحت جميع المواد القابلة للاحتراق في العالم عرضة للاشتعال بمجرد أولشرارة برق، وصدق الله تعالى إذ يقول: ﴿ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ ﴾ .

أوجــــــه القمـــر

القمر تابع لكوكبنا الذي عليه نعيش (الأرض)، فهويستمد ضياءه من الشمس، وللقمر أوجه متعددة ومختلفة، قال تبارك وتعالى: ﴿ وَآيَةٌلَهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لاالشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُالنَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾.
وأوجه القمر التي نراها سبعةأوجه هي: (هلال، تربيع أول، أحدب، بدر، أحدب، تربيع أخير، هلال).. وأما الوجه الذيلا نراه فهو (المحاق)، إذ تكون الشمس بين الأرض والقمر وكلها على خط مستقيمواحد.أما الشهر القمري فهو ثلاثون يوماً موزعة على النحو التالي:

محـاق – هــلال : يومان

هـلال – تربيع أول : 7 أيام

تربيع أول – بـدر : 7أيام

بـدر – تربيع أخير : 7 أيام

تربيع أخير – هـلال : 7 أيام

وبعدهاينتهي الشهر ويدخل القمر في (المحاق) من جديد ، ليبدأ دورته التالية، وصدق اللهمولانا إذ يقول: ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراًوَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَاللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾ .

ذكرى الغالي
03-22-2011, 11:11 AM
سلمت يداااااك
تقديري واحترامي لشخصك
وطرحك الراقي
ذكرى الغالي
http://kll2.com/upfiles/2BV52033.gif (http://kll2.com/)

محمد ال مهيد
03-22-2011, 11:29 AM
الاديب محمود فالح

يعطيك الف عافيه

طرح راائع ومميز ولنا الشرف بحصريته

نسخه الى بقلمي

محمد