المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاعر بدر الحمد مؤكدا أن المنتديات تخلو من الشعر والشاعر لايعتزل


صحافه مشاعرهم
08-25-2009, 09:02 AM
مؤكدا أن المنتديات تخلو من الشعر والشاعر لايعتزل ...الشاعر بدر الحمد في حوار للوكالة... تاريخ الساحة الشعرية لم يكتب بعد وأتابع الشعر من باب التسلية والمتابعة ، والقنوات الشعرية أساءت للشعر


واحد من أهم الأسماء الشعرية في الساحة الشعبية ويعد من مؤسسي الصحافة الشعرية، هو أول من التزم من الشعراء ليفتح الباب على مصراعيه لانتشار هذة الظاهرة التي أصبحت من مميزات الساحة، تجاذبنا معه أطراف الحديث فباح بصراحة مشوبة بالحزن عبر هذا الحوار..

-سبب ابتعادك عن الساحة الشعرية ؟

الأبتعاد ليس من اليوم بل من عشر سنوات، منذ التزامي سنة 1999 بابتعادي عن العمل الصحفي في جريدة الراي العام الكويتية، ولكني بشكل عام موجود أتابع الساحة من بعيد فلم تعد من أولوياتي كما في السابق ولم اعد اكتب بغزارة كالسابق وأختلفت أهتماماتي الشخصية في كثير من جوانب حياتي لذلك يشعر البعض بابتعادي .

-كيف ترى ظاهرة التزام الشعراء ؟

الأمر شخصي لدى كل شاعر ولكل شخص ظروفه الخاصة ولكن الالتزام لايمنع الكتابة في مواضيع شعرية اخرى غير الغزل الذي اتحاشاه الان بشكل كبير ولكن الالتزام يجعلك تقبل على أمور دينية لم تكن ضمن دائرة اهتمامك في السابق نظرا لابتعادك عن المنافسة والضوء الأعلامي الموجود في الساحة الشعرية، فالالتزام لايعني الأعتزال لاننا لسنا لاعبين لكي نعتزل نحن شعراء .

-هل تتابع الساحة الشعرية ؟

الي حد ما من باب التسلية والأطلاع عبر الصحف والمنتديات ولكن لايوجد حرص كبير علي هذا الامر، وأيضا عبر الاتصال ببعض الشعراء امثال فهد دوحان وغيره من الأصدقاء، ولابد ان يعرف الجميع باني لست مغيبا عن الشعر وأتابع برنامج شاعر المليون وما يحققه من نجاح في الساحة الشعرية .

-مارأيك بالاهتمام الاعلامي الكبير بالشعر خلال السنوات الاخيرة ؟

لم يكن هذا موجودا حين بدانا ولكن حين يكثر الشي تقل أهميته وياتي على حساب الجودة والاتقان وانظر للقنوات الشعرية التي اساءت للشعر ولم تخدم الشعراء والمنتديات التي لايوجد بها شعر حقيقي، لابد ان يعرف الاخرين ان الشعر الشعبي والموروث ليس خيل وجمال وامسيات فقط بل ندوات ومحاضرات وأدب وحوارات ثقافية وقضايا تطرح تهم المجتمع ككل .

-لماذا أبتعدت عن الصحافة الشعبية ؟

أخر أعمالي بها كان في مجلة الساعي ولكن الابتعاد جاء نظرا لما ذكرت ولو عرضت علي صحيفة محترمة او مجلة راقية او قناة تخدم الشعر للعمل لن امانع وسابذل كل ماعندي وخبرتي في هذا الامر، وقد عرض علي ان اكون عضو لجنة تحكيم في احد البرامج الشعرية وأنا لازلت افكر في هذا الامر والمهم ان نقدم أفكارا جديدة وطروحات تليق بنا .

-كيف ترى سياسة أحتكار الشعراء حاليا ؟

الشركات تبحث عن الربح المادي وطالما الشاعر يحقق لها ما تريد وتحقق هي له ما يريد من أمسيات واخبار ودواوين صوتية وخدمات اتصالات وأستخدام التكنولوجيا أمر مهم حاليا هذا أمر جيد لا أرى فية مشكلة والشاعر يستحق ان يهتم به اذا كان يقدم قضايا مهمة .

-متى تكتب مذكراتك عن عملك في الساحة وتاسيسها ؟

تاريخ الساحة لم يكتب حتى الأن وليس عندي مانع متى ما وجدت الشركة التي تهتم بالكتاب وتستطيع ان تنشر كل مافيه من حقائق وقضايا وأشكاليات، لان من حق الجميع ان يعرف كيف بدات الساحة وتواصلت الأجيال في مجال الشعر الشعبي .

-ماجديدك؟

أصدرت كتاب ( بكور الوسم ) و ( البدو الظرفاء ) ولدى أكثرمن مشروع كتاب سانشرها قريبا .

وكاله الشعر

دلع نجد
08-26-2009, 11:28 PM
شكرا صاحفــــ هـ مشاعرهمـــ

على الطرح

جرحني زماني
08-29-2009, 07:48 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ذكرى الغالي
11-15-2011, 02:07 PM
http://kll2.com/upfiles/0KT42788.gif (http://kll2.com/)

سلمت يداك
تقديري واحترامي
ذكرى الغالي