المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعراء الجنوب والشمال السعودي يعبرون عن استيائهم لتشكيك د. طارق الحبيب بولائهم للمملكة


صحافه مشاعرهم
06-26-2011, 11:26 AM
محمد مهاوش: دكتور مجانين لا غرابة فيما يقول
- على البورعي: يأتينا بالجنوب يعلمنا الولاء أو نعلمه كيف يمسك سلاحا يدافع عن وطنه
- عمري الرحيل: الشمال ليس مفرخة إرهابيين
- محمد الدحيمي: معلوماته عن الولاء مثل معلومات جدتي عن تخصيب اليورانيوم
- سعود العواجي: أخصائي نفسي يحتاج لـ أخصائي نفسي
- عبدالله بن زنان: الدكتور لا يفرق بين الولاء والعلاقات الطيبة مع الجيران

وكالة الشعر

أثارت تلك العبارة التي أطلقها البروفيسور طارق الحبيب في الفضاء عبر قناة الرسالة حفيظة كثير من الشعراء والأدباء والمهتمين في الشأن الثقافي شأنهم شأن جميع مواطني المملكة العربية السعودية الذين أغضبهم ما جاء على لسان البروفيسور من خلال حديثه للقناة بالقول:"إن انتماء إنسان الجنوبية والشمالية للدول المجاورة أكثر، وكان د. طارق الحبيب قد تحدث فضائياً عن ضرورة مناقشة الوطنية قائلاً: " الوطنية في السعودية، هذه الوطنية المبعثرة، حيناً يأتي إنسان من الوسطى ويذهب للجنوب يجد إنسان الجنوب ربما انتماؤه لدولة مجاورة أكثر من انتمائه للوسطى والشمالية، وتأتي لإنسان الشمال وربما انتماؤه لدولة مجاورة أكثر من انتمائه لرجل الوسطى، أنا لست ضد الدول المجاورة، أحبابنا وإخواننا وأهلنا وأعزاؤنا، ولكن نحن نصنع منظومة وطن، هذه المنظومة الوطنية حين صناعتها تشكِّل قوة، هذه القوة تحمي الحرمَيْن، كيف تحميهما إن لم يكن لديك منظومة وطنية".

محمد مهاوش: دكتور مجانين..

وهذا ما لم يقبله شعراء الشمال والجنوب لذلك قامت الوكالة برصد ردود أفعال عدد منهم والتي جاءت بين الغضب والسخرية ..

وكان التعليق من الإعلامي والناقد محمد مهاوش الذي أجاب على هذا التصريح قائلا: لو صدر هذا التصريح من متخصص بعلم الإجتماع أو ممن يشتغلون في قضايا خدمة المجتمع لتوقفت عنده كثيرا وكثيرا ولكن حين يصدر مثل هذا الكلام من رجل أقل ما يمكن وصفه بأنه(دكتور مجانين) فليس في الأمر غرابة بل الغريب في الأمر أن يتحدث هذا الدكتور وأمثاله وفق ما يقتضيه المنطق.

فهد العديم : مزايدة

وفي نفس السياق نفسه جاء تعليق الأستاذ والشاعر فهيد العديم على هذا الأمر قائلا: مشكلة إذا كان دكتورا نفسياً يعاني من عقدة المركز والأطراف...فبعد(أقلمة) الدين هاهم يزايدون على الوطنية.

عمري الرحيل: معه حق..

ومن جانب آخر علق الشاعر عمري الرحيّل على هذا التصريح قائلا:كشاعر من أهل الشمال أقول معه حق أن يقول ذلك لأن الشمال وأهله لم يكونوا مفرخة يتوالد بين ظهرانيهم الإرهابيين الذين يكفِّرون أبناء الوطن الواحد ويفجرون منجزاته التنموية, معه حق لأنه لا يعرف الشمال والجنوب وقراهم أكثر .

سعود العواجي: عقدة

وعلق الشاعر سعود العواجي على ذلك قائلا:لم أقرأ ولم أسمع ما قاله طارق الحبيب ولكن إن قال ذلك وشكك في ولاء أهل الشمال والجنوب فهو أخصائي نفسي يحتاج لأخصائي نفسي لمعالجة هذه العقدة التي يعاني مها.

علي البورعي: 80 %

ومن الجنوب جاء صوت الشاعر على البورعي قائلا:أولا طارق الحبيب بهذه الإجابة يبيّن أنه ليس على علم بتاريخ فتوحات الملك عبد العزيز ومنها جيشه بعد فتح الرياض كما أن ما نسبته 80% من الجيش السعودي هم من رجال الجنوب والشمال وكذلك الأمن وما حدث في جبل دخان خير دليل على ما يقدمه أبناء الجنوب والشمال من تضحية للدين والمليك والوطن وأتمنى من الدكتور طارق الحبيب أما أن يعلمنا الولاء وإما أن نعلمه كيف يمسك السلاح ويدافع عن وطنه.

نورة العنزي: على أيِّ أساس؟

ولم يغب صوت ابنة الشمال عن هذا الحدث حيث جاء صوت الإعلامية والشاعرة نورة العنزي متشائلة: على أي أساس حدد هذا التصريح وهل نحن وصلنا لمرحلة التقسيم هذا من الشمال وهذا من الجنوب وهذا من الشرق وهذا من الغرب, نحن دولة مترامية الأطراف تجمعنا وحدة هذا الوطن الحبيب ونحن سعوديون ولاؤنا للمملكة, وأتساءل هل تقاس وطنية المواطن بموقعه الجغرافي يا طارق الحبيب, وما هو مفهوم الولاء بنظرك؟ ولماذا لم تقل إن الشرقية ولاؤها للبحرين بما أنها دولة مجاورة أم أن الهدف من هذا الطرح أهل الشمال والجنوب الذين ليسوا بحاجة أن تعرف أنت ولاءهم.

محمد الويبر: لايخرج عن أمرين

وببيتين من الشعر علق الشاعر محمد الوبير:

الشمال اللي تشكك فيه يا طارق
والله ان تبطي ولا تبلغ ولاء اهله
مجتمعنا رغم فقره مابهم سارق
وانت تسرق وحدة بلادي وتختزله


وأضاف: بلا شك هذا الرأي متخلف وغير مسئول ومن يطلقه لا يخرج عن أمرين أما دعوة تفريقية الهدف منها تمزيق الوطن آو رسالة لوزارة الداخلية والدفاع يقول لهم من خلالها أن الفئة التي تحمي البلاد فئة مشكوك في ولائها لأن البياض الأعظم من جنود بلادنا هم من أبناء الشمال والجنوب ولا أستطيع إدراك أين يريد اختزال الوطنية هل هي فقط في منطقة نجد؟
ألا يدرك هذا الطارق أن دماء زكية من دماء أبناء الجنوب والشمال أريقت على تراب هذا الوطن دفاعا عنه, يؤلمني أن يترك مثل هذا يهرف بما لا يعرف ولا يجد رادع,خصوصا في ظل ما يسمى بالربيع العربي وانقسام الشعوب من حولنا.

عبد الله بن زنان: يجب أن يعتذر

ومن الجنوب أيضا عبدالله بن زنان الذي قال:هذا الرجل لا يلام على شيء لأنه جاهل ولا يستطيع أن يفرق بين الولاء والعلاقات الطيبة بين الشعوب المتجاورة وكل اللوم يقع على المؤسسات الإعلامية التي تسمح لمثل هذا العنصري بأخذ حيّز يظهر به أمام فئات المجتمع المختلفة ويجب أن يعتذر ومن ثم تتم معاقبته بعدم الظهور في أي وسيلة إعلامية مدى الحياة.

محمد العائد: أهل الأطراف هم صمام الأمان

وفي نفس الموضوع أجاب محمد العائد قائلا: إن أكثر ما يثير الاشمئزاز هو أن تأتي هذه الآراء من طبيب نفسي يبدو انه أصيب بالتلوث العقلي من كثرة تنقله بين شاشات الفضائيات ونسى أن أهم مبدأ من مبادئ التواصل النفسي هو عدم التحيز لدين أو نسب أو لون أو منطقة, أما إذا اعتبرنا انه عاقل ويحق لنا الرد عليه فيكفي القول أن من يدافع عن حدود البلاد هم أهل الأطراف لكي ينعم من هم على شاكلته بالنوم العميق, وأهل الأطراف هم صمام الأمان لأي بلد ولنا بنسبتهم بالقطاعات العسكرية خير برهان, من ناحية أخرى يثبت لنا التاريخ أن اغلب الفتن التي ظهرت في هذا البلد كانت منبثقة من مكان آخر غير الأطراف إما بحجة الدين أو بسبب طمع دنيوي سخيف .

محمد الدحيمي: كـ فهم جدتي في تخصيب اليوارنيوم

ومن الجنوب أيضا يجئ صوت محمد الدحيمي قائلا: أنا أرى انه يحتاج لتدخل طبي فهو مريض لا يعي ما يقول وحديثه عن الولاء وفهمه به كــ فهم جدتي في تخصيب اليورانيوم، من أعطاه الحق في إطلاق الأحكام على البشر والحكم على نواياهم وإخلاصهم بهذه الصورةومن خوله لذلك.

عايد الخالد: استغراب

من جهته رفض الإعلامي عايد الخالد هذه التصريحات التي تثير الحساسية والفتنة بين أبناء الشعب الواحد مستغربا من الدكتور طارق الحبيب مثل هذه التصريحات غير العقلانية.

حازم المطيري: ولاء أهل الجنوب والشمال

وقال الإعلامي حازم المطيري ان تصريح الدكتور طارق الحبيب يثير الاستياء بين أبناء الشعب الواحد مؤكدا أن ولاء أهل الجنوب والشمال معروف وان الملك عبد العزيز وحد هذه البلاد المباركة على كتاب الله وسنة نبيه ولا يجوز التشكيك فيها.

حامد البراق: لا نقبل مثل هذا الكلام

وقال الإعلامي حامد البراق ان التصريح هو انتقاص من أهلنا في الجنوب والشمال ولا نقبل مثل هذا الكلام خاصة إن خادم الحرمين الشريفين دائما ما يؤكد على أهمية الترابط .

ردة السفياني:أطالب بمحاكمة طارق الحبيب

وأشار الشاعر ردة السفياني أن ما قاله الدكتور طارق الحبيب يشكل صدمة عنيفة وأطالب بمحاكمة طارق الحبيب لما قال واعتقد أن الدكتور النفسي أصيب بمرض نفسي.

مها يوسف
06-26-2011, 07:07 PM
صحافة مشاعرهم
شكرا لكم على نقل الاخبار
دمتم بخير مشكورين

كاسبر
06-26-2011, 07:17 PM
صحافة مشاعرهم

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

شمعه حياتي
07-24-2011, 09:39 AM
الله يعطيك العافيه

ذكرى الغالي
11-15-2011, 02:27 PM
http://kll2.com/upfiles/0KT42788.gif (http://kll2.com/)

سلمت يداك
تقديري واحترامي
ذكرى الغالي